Al Bayan

السفير الإسرائيلي في فرنسا يؤكد أن بلاده "لا تعتزم غزو لبنان"

لبنان

أكد السفير الاسرائيلي في فرنسا الثلاثاء أن بلاده "لا تعتزم غزو لبنان" ولا البقاء فيه "لإشهر"، وذلك بعيد إعلان الجيش الاسرائيلي أن قواته عبرت الحدود لقتال حزب الله في جنوب لبنان.

وقال السفير جوشوا زرقا لإذاعة فرنسا الدولية "لا نعتزم البتة غزو لبنان، وتكرار الخطأ الذي ارتكب في 1982" حين اجتاحت إسرائيل جنوب لبنان وصولا الى العاصمة بيروت.

وأضاف الدبلوماسي الاسرائيلي ردا على سؤال عن الفترة الزمنية التي سيستغرقها هذا التدخل العسكري "لا اعلم ما إذا كانت مسألة ساعات أو أيام، ولكنها ليست مسألة أشهر بالتأكيد".

واعلن الجيش الاسرائيلي ليل الاثنين-الثلاثاء أنه بدأ "عملية برية محدودة" في جنوب لبنان تستهدف حزب الله رغم الدعوات الدولية الى التهدئة.إلا ان حزب الله نفى الثلاثاء ان تون قوات إسرائيلية دخلت لبنان وكذلك فعلت قوة الأمم المتحدة املوقتة في لبنان (يونيفيل).

وأوضح زرقا أن الهدف "هو فعليا إجبار حزب الله على ألا يكون موجودا عند الحدود. ليس الهدف اجتياح كل لبنان، ولا اجتياح جنوب لبنان بكامله، بل تطهير قسم من لبنان على طول حدودنا".

وتابع "إنها حرب فرضت علينا. لم نختر خوض حرب جديدة في لبنان، كما أننا لم نختر خوض حرب جديدة مع حماس في قطاع غزة. هذا الأمر فرضته علينا حماس، ولاحقا حزب الله الذي هاجمنا في الثامن من اكتوبر".وفي اليوم الثاني لهجوم حماس غير المسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من اكتوبر، فتح حزب الله جبهة "إسناد" للحركة الفلسطينية عند الحدود بين لبنان واسرائيل.

ومنذ منتصف سبتمبر، تركز الدولة العبرية عملياتها العسكرية على الجبهة الشمالية بهدف معلن هو السماح بعودة آلاف من سكانها الذين فروا من قصف حزب الله المستمر.