Al Bayan

أرباح «TSMC» الفصلية تتجاوز 10 مليارات دولار

قفزت أرباح تايوان لأشباه الموصلات TSMC بنحو 54% في الربع الثالث من العام الجاري، مع استمرار استفادة الشركة من طفرة الذكاء الاصطناعي التي تعزز الطلب على رقائقها.

ووفقاً لما كشفت عنه الشركة الخميس، بلغ صافي الأرباح مستويات 352.3 مليار دولار تايواني (10.1 مليارات دولار) خلال الفترة من يونيو وحتى سبتمبر.

وتتجاوز النتائج توقعات المحللين التي تشير إلى مستويات 300.2 مليار دولار تايواني.وتعد TSMC أكبر شركة في العالم لأشباه الموصلات المتطورة، وتخدم عملاء من بينهم Apple وNvidia.

وبالنسبة للإيرادات فارتفعت 36% إلى 23.5 مليار دولار. هذا وصعد هامش الربح الإجمالي إلى 57.8% على مدار الربع الثالث مقارنة بـ54.3% في نفس الفترة من العام الماضي.

وصعدت الأرباح الرأسمالية عند 6.4 مليارات دولار في الربع الثالث، لتتجاوز مستويات 6.36 مليارات دولار في الأشهر الثلاثة السابقة لها.
وقفزت أسهم (TSMC) بأكثر من 70% هذا العام، متجاوزةً العديد من كبرى شركات التكنولوجيا في آسيا، وهو ما يعكس التوقعات الكبيرة حول أعمال الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

رفعت أكبر شركة في تايوان توقعاتها لإيرادات عام 2024 في يوليو، ما يؤكد التوقعات بالإنفاق المستدام على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي من شركات مثل «مايكروسوفت» و«أمازون». كما من المفترض أن يساعد التبني المطرد للذكاء الاصطناعي في تعزيز مبيعات أجهزة «أيفون» والأجهزة الأخرى.