Al Bayan

الإمارات تحافظ على تصدرها عالمياً في سرعات الإنترنت المتحرك

حافظت الإمارات على المرتبة الأولى عالمياً في سرعة خدمات الإنترنت المتحرك المقدمة من مشغلي الاتصالات، متقدمةً على 110 أسواق دولية بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 2024، فيما جاءت في المرتبة الثانية على صعيد خدمات الإنترنت الأرضي الثابت.

ووفق البيانات الشهرية لمؤشر «speedtest» المتخصص في قياس سرعة الإنترنت المتحرك، تحافظ الإمارات على ترتيبها المتقدم على مدار معظم شهور العام، فيما ظلت خدمات الإنترنت الثابت متقدمة 5 مراكز في خدمات الإنترنت الثابت عن ترتيبها السابع عالميا نهاية العام الماضي 2023.

ويواصل مزودو خدمات الاتصالات بالدولة خطواتهم النشطة نحو تطوير البنية التحتية لشبكات الخدمات لتوفير خدمات تنافسية عالمية لمشتركيهم في السوق المحلي الذي تخطى عددهم الكلي 23.5 مليون مشترك.

وأوضحت بيانات المؤشر أن منطقة دول مجلس التعاون ضمَّت عدداً من أسرع الشبكات في الإنترنت المتحرك، إذ سجلت سرعة الشبكات في الإمارات 413.1 ميغابت في سبتمبر الماضي، مرتفعةً من سرعة 323.6 ميغابت نهاية الربع الثاني، فيما تلتها قطر بالمرتبة الثانية عالمياً بسرعة 350.5 ميغابت، ثم السوق الكويتي الثالث عالمياً مسجلاً 257.1 ميغابت.

وجاءت الدول الثلاث بفارق واضح في الجودة والسرعة مقارنة بالسرعات المطبقة في الكثير من وجهات الأعمال النشطة في جودة الاتصالات، ومنها: كوريا الجنوبية التي سجلت سرعة 143.1، وهولندا بسرعة 142.2 ميغابت، وأيضاً الدنمارك التي استقرت سرعة الإنترنت المتحرك في شبكات مزودي الخدمات بها عند 133.5 ميغابت في الثانية.

في المقابل، تجاوزت سرعة الإنترنت الثابت في السوق الإماراتي 299 ميغابت، وبفارق جيد عن عدة دول ذات بنية تحتية فعالة، مثل هونغ كونغ التي حققت سرعة 285.2 ميغابت، وشيلي بسرعة 273.2 ميغابت، وأيضاً الولايات المتحدة التي سجلت سرعات 246.3 ميغابت، إلى جانب تايلاند المسجلة 233.6 ميغابت في الثانية.