أشار تقرير حديث صادر عن منصة «تيك توك» إلى تصاعد مؤشر ثقة المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك دبي، بالتسوق عبر الإنترنت، مؤكداً أن دبي تعد الوجهة الأمثل للعلامات التجارية لتعزيز أعمالها. وأضاف التقرير أن العلامات التجارية تحرص على الارتقاء بأعمالها وتعزيز التفاعل مع المستهلكين، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يصل موسم التسوق في المنطقة إلى مستويات غير مسبوقة هذا العام نظراً لجهود العلامات التجارية لتعزيز تفاعل المستهلكين المستمر.
وقال عارف يحيى، رئيس شراكات الأعمال للبيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية، وحلول الأعمال العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منصة «تيك توك»: «يقدم مشهد البيع بالتجزئة بما يشهده من نمو سريع وازدهار للعلامات التجارية فرصة جيدة لاستغلال فترات التفاعل الشديد على مدار العام، مع استمرار نمو ثقة المستهلكين بالتسوق عبر الإنترنت وازدهار السوق».
وأشار التقرير إلى أن القوة الشرائية لدى مختلف الفئات السكانية المتنوعة في المنطقة في تزايد، لافتاً إلى أن المستهلكين لم يعودوا ينتظرون فعاليات التخفيضات التقليدية مثل الجمعة البيضاء أو اثنين الإنترنت للشراء، حيث أسهمت التحولات الجيلية في إعادة تشكيل السوق.
ويتوقع التقرير تصاعد هذا الاتجاه خلال عام 2024 نظراً لزيادة اعتماد المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كغيرهم من المستهلكين في جميع أنحاء العالم، على المنصات الرقمية لاكتشاف العلامات التجارية والتفاعل معها. ويقول أربعة من كل خمسة متسوقين إنهم يستكشفون دوماً علامات تجارية ومنتجات تجذب اهتمامهم على منصة تيك توك، ويُعبر 67 % من المستهلكين عن زيادة احتمالية شرائهم لمنتج ما بعد رؤية إعلان له على المنصة، لذا أدركت العلامات التجارية أن فترات الخصومات التقليدية يجب أن تمتد الآن لتشمل جميع أيام «الربع الذهبي».
وتكشف بيانات علوم التسويق التي تستند إليها منصة «تيك توك» عن ارتفاع كبير في اهتمام المستهلكين والمعاملات خلال الربع الأخير من عام 2023، إذ تم تسجيل ملايين المعاملات وامتدت الأنشطة إلى ما يتجاوز حدود المنصة في المنطقة. وشهدت العلامات التجارية التي حافظت على حضورها المستمر طوال الربع الرابع من العام تحسناً كبيراً في أدائها التسويقي خلال هذه الفترة.
وشهدت هذه العلامات التجارية زيادة في معدلات تحويل الزوار إلى عملاء بنسبة 44 % وانخفاضاً بنسبة 79 % في تكلفة الإجراء وزيادة بمعدل 1.1 ضعف في عمليات شراء المنتجات مقارنةً بالعلامات التجارية التي ركزت فقط على مناسبات تسوق معينة.