Al Bayan

"سبايس إكس" تخطط لاستثمار 1.5مليار دولار في فيتنام

الملياردير الأمريكي إليون ماسك

تخطط شركة "سبايس إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك لاستثمار 1.5 مليار دولار في فيتنام، وهي دولة تسعى إلى تعزيز جاذبيتها لاستثمارات كبرى الشركات العالمية، وفقًا لما أعلنت عنه وكالة الأنباء الفيتنامية الرسمية.

وأضافت الوكالة أن لام صرّح بأن الحكومة "تدرس مقترح الاستثمار"، وطلبت من "سبايس إكس" التنسيق الوثيق مع الوكالات والشركاء الفيتناميين المعنيين لاستكمال إجراءات الاستثمار.

وصرّح نائب الرئيس للشؤون العالمية والحكومية في "سبايس إكس"، تيم هيوز، بأن فيتنام تمتلك إمكانات عالية فيما يتعلق بخطة الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية الخاصة بالشركة. وأشار إلى أن "سبايس إكس" تعتزم استثمار 1.5 مليار دولار في البلاد، وذلك بعد اجتماع مع الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي، تو لام، الذي يزور نيويورك هذا الأسبوع، وفقًا لوكالة أنباء فيتنام (VNA).

ولم تستجب "سبايس إكس" فورًا لطلبات وكالة "فرانس برس" للتعليق.

كما وقّعت شركات أميركية وفيتنامية عددًا من الاتفاقيات خلال زيارة تو لام إلى نيويورك، شملت مجالات أشباه الموصلات، الذكاء الاصطناعي، والطيران.

وتسعى فيتنام الشيوعية، التي كانت لفترة طويلة وجهة منخفضة التكلفة لتصنيع الملابس، الأحذية، والأثاث، إلى الانتقال بسرعة إلى مستويات أعلى في سلسلة التوريد العالمية.

هذا وقد التقى لام هذا الأسبوع برؤساء شركات مثل غوغل، آبل، ميتا، وشركة تكنولوجيا المعلومات "سوبرمايكرو".

وأفادت وكالة أنباء فيتنام أن كاران بهاتيا، مدير الشؤون الحكومية والسياسة العامة في "غوغل"، أبلغ الرئيس الفيتنامي أن شركة التكنولوجيا العملاقة تسعى إلى تعزيز البحوث والتعاون مع فيتنام في مجالات تطوير الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

كما التقى تو لام بالرئيس الأميركي، جو بايدن، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بعد عام من توصل البلدين إلى اتفاق لتعميق العلاقات الاستراتيجية والتعاون في مواجهة المنافسة المتنامية من الصين.