أطلقت شركة خدمات الدفع الإلكتروني الأمريكية "باي بال" خصائص جديدة قليلة تتيح للمستخدمين من الأصدقاء أو أفراد الأسرة الواحدة تجميع الأموال لسداد قيمة سلع أو خدمات مشتركة مثل الرحلات السياحية أو الهدايا أو أي شيء آخر.

وأشار موقع تك كرانش المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن الشركة أطلقت هذه الخاصية في الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا قبل بدء موسم تسوق عيد الميلاد ورأس السنة.

من ناحيتها قالت باي بال إن تعبير "إعادة الإطلاق" هو الأنسب للإشارة إلى إطلاق الخاصية الجديدة، حيث كانت هذه الخاصية التي تسمى "مني بولز" أو (تجميع الأموال) متاحة في السابق، بعد أن تم إطلاقها لأول مرة في 2017. ولكن الشركة حذفتها في نوفمبر 2021 كرد فعل على تزايد عدد الشركات الناشئة الأسرع نموًا التي طرحت الفكرة أولاً واكتسبت معها بعض الزخم.

ولم تكشف الشركة عن سبب إلغاء خاصية "مني بولز" لكنها أشارت إلى أنه بحلول 2021 كان هناك عدد من البدائل المنافسة، التي لم تكن تحتاج إلى أن يكون كل المشاركين في تجميع المبلغ المالي من مستخدمي باي بال، وهو ما كان أحد عوامل انتشار استخدام الخاصية. كما كانت هذه الفترة ذروة جائحة فيروس كورونا المستجد، وركزت باي بال على تطوير منتجات للتبرعات الخيرية ومنافسة خدمات أخرى مثل جو فاند مي.

وفي الإصدار الجديد من هذه الخاصية، سيكون في مقدور المستخدمين إنشاء "محفظة" عبر تطبيق آو موقع باي بال، ثم استخدام هذه المحفظة في جمع الأموال المطلوبة. ويتم إنشاء المحفظة من خلال النقر على خيار "بول مني" في قائمة التطبيق. كما يوجد هذا الخيار في قائمة "خيارات أخرى" في مربع "إرسال/طلب".

كما يمكن للمستخدمين إضافة العنوان والوصف والتاريخ المستهدف والمبلغ المستهدف الاختياري للمجموعة المشاركة في تجميع المال. كما تحتوي المجموعة على رابط قابل للمشاركة يمكنك إرساله إلى الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو واتسآب أو ماسنجر.

والتطور المهم هو أنه يمكن للأصدقاء أو الأقارب إضافة الأموال المطلوبة عبر هذا الرابط حتى لو لم يكن لهم حسابات على منصة باي بال.