التقت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، خلال الزيارة التي قامت بها إلى الباراغواي، سانتياغو بينيا رئيس جمهورية الباراغواي.

حيث نقلت معاليها تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى فخامته، كما ناقشت معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية عبر عدة مجالات من ضمنها الاستدامة والاقتصاد وتطوير البنى التحتية.

وأشادت معالي الهاشمي، بجمهورية الباراغواي في منحها الأولوية لمفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة «CEPA» بين السوق المشتركة الجنوبية «الميركوسور» ودولة الإمارات، وسلطت الضوء على نجاح الجولة الأولى من المفاوضات خلال رئاسة الباراغواي لكتلة الميركوسور.

وأكدت معاليها، أن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة سينعكس إيجاباً على التدفقات التجارية والاستثمارات بين الإمارات والدول الأعضاء في السوق المشتركة الجنوبية، ما يعكس الأهمية الاستراتيجية للباراغواي وحرص الإمارات على تنمية العلاقات معها.

وتضمنت المناقشات سبل تعزيز التعاون الثنائي، وتنمية فرص الاستثمار في مجالي الخدمات اللوجستية والنقل، بما في ذلك المطارات، إضافة إلى الإعلان المشترك بشأن ممر المحيطين الذي تم توقيعه خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28. كما التقت معالي ريم الهاشمي، خلال زيارتها إلى أسونسيون، مع روبن راميريز ليزكانو وزير خارجية الباراغواي، بهدف التباحث حول سبل تنمية عدد من المجالات.

ووقعت معاليها وكارلوس جيمينيز دياز، وزير الزراعة في الباراغواي، مذكرة تفاهم في مجال الزراعة والأمن الغذائي. واختتمت زيارتها بتوقيع مذكرة تفاهم مع روبين ليزكانو بشأن التعاون في مجال النقل. إلى ذلك، قامت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، بزيارة إلى جمهورية الأوروغواي لتعزيز العلاقات الثنائية.

وخاصة في ما يتعلق بالمفاوضات الجارية حول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة «CEPA» بين  الإمارات وكتلة السوق المشتركة الجنوبية «الميركوسور».

وأعربت معاليها خلال المحادثات مع المسؤولين في الأوروغواي ومع المهندس عمر باغانيني، وزير خارجية الأوروغواي، عن تقدير دولة الإمارات لدعم الأوروغواي في متابعة اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الدولة وكتلة الميركوسور. وبحثت معالي الهاشمي مع باغانيني سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات بما في ذلك التبادل التجاري، والأمن الغذائي، والطاقة المتجددة.

والتقت معالي الهاشمي خلال اجتماع مائدة مستديرة مع عدد من كبار المسؤولين في وزارة خارجية الأوروغواي، منهم: الدكتور نيكولاس ألبيرتوني، نائب وزير الخارجية، وفرناندو ساندين، مدير الشؤون السياسية، والسفير غابرييلا سيفيلا، مديرة التعاون الدولي، والسفيرة آنا إينيس روكانوفا، مديرة الشؤون الاقتصادية، حيث تمت مناقشة نتائج الجولة الأولى الناجحة من المشاورات السياسية التي عقدت خلال زيارة نائب الوزير ألبيرتوني إلى دولة الإمارات في 27 فبراير 2024. كما ركّزت الاجتماعات على مجالات النمو المتبادل والتنمية والاستثمارات وسبل تعزيز شراكة اقتصادية أقوى بين البلدين.