البدانة تزيد من نسبة الاصابة بالأورام

أظهر تقرير جديد بأنه ما يقارب نصف مليون مصاب بالسرطان حول العالم يعانون من البدانة كما أن ثلثي الإصابات بالسرطان التي تحدث نتيجة البدانة موجودة في أمريكا الشمالية وأوربا.

وقد أظهر تحليل للبيانات من 1847 بلداً بأن الوزن الزائد كانت مصاحباً لـ 345.000 حالة إصابة بالسرطان عند النساء عام 2012 و136.000 حالة سرطان عند الرجال في نفس العام.

ثلاثة أرباع الإصابة بين النساء كانت في سن الأمل وتمثلت في سرطان الثدي وبطانة الرحم والقولون بينما شكلت ثلثي الإصابة لدى الرجال وتمثلت في سرطان القولون والكلية.

وفي الدول المتقدمة كان الوزن الزائد مصاحباً لحوالي 8% من السرطانات عند النساء و3% عند الرجال مقارنة مع 1.5% عند النساء و0.3% عند الرجال في الدول النامية.

وتختلف معدلات السرطان المرتبطة بالسمنة من بلد لآخر حيث سجلت معدلات مرتفعة بين الرجال في جمهورية التشيك 5.5% من حالات الإصابة عام 2012، والأردن والأرجنتين 4.5% والمملكة المتحدة ومالطا 4.4% أما بالنسبة للنساء فأغن النسب كانت على النحو التالي: 12.7% في جزيرة بربادوس و12% في جمهورية التشيك و11.6% في بورتو ريكو؟

وكانت المعدلات أدنى في بلدان افريقيا حيث أنها أقل من 2% لدرى الرجال و4% لدى النساء.

وبالخلاصة أظهرت النتائج بأن البلدان التي ترتفع فيها نسبة البدانة تكون حققت نسباً عالية في معدلات الإصابة مما يضفي عاملاً جديداً على الأسباب التي تؤدي للإصابة بالسرطانات.