الدكتورة منال المنصوري اختصاصية الليزر المدير الطبي في مركز سبليندور الطبي

اجابات شافية لتساؤلات تتعلق بالتعرق

يعتبر فرط التعرق مشكلة صحية ذات تأثيرات جسدية ونفسية واجتماعية أيضاً إن أهمل ولم يعالج ، وفيما يلي اجابات شافية لتساؤلات هامة تقدمها الدكتورة منال المنصوري اختصاصية الليزر المدير الطبي في مركز سبليندور الطبي في دبي :

ما هي انواع و درجات التعرق؟

التعرق يقسم الى ٤ درجات : الاول يكون بشكل طفيف جدا ونادر الاحيان. الثاني يكون بشكل ملحوظ لكن نادرا مايسبب الاحراج ، و الثالث يكون بشكل ملحوظ ومزعج ويتسبب باحراج يتكرر مرة في الاسبوع على الاقل، اما الرابع فيكون شديدا ويتسبب بمعاناة واحراج يومي ، والنوعان الاخيران بالتاكيد يحتاجان لعلاج طبي لتقليل الضغط النفسي الناتج عن هذه المشكلة والتي قد تؤثر على نفسية الشخص او مظهره الاجتماعي وربما على علاقاته الحميمة ايضا.
 
ما هي انواع الغدد العرقية ؟

نوعان : الاول ينتشر في كامل الجسم ، حجم الغدد الهرقية يكون صغيرا وغالبا يكون بلارائحة ، اما الثاني فيتركز في منطقة الابط والمنطقة التناسلية وفي اغلب الاحيان تصاحبه رائحة غير لطيفة اذا لم تتم العناية بالنظافة الشخصية.

ما هي الوسائل غير الطبية للتعرق ؟


العلاجات غير الطبية تشمل مزيلات العرق ، والأفضل والأأمن هو ماكتب عليه antiperspirant or antiperspiration spray والتي تتكون من مواد تخفف افراز العرق،
اما الـ deodrants فهي تسد مسام العرق وتتسبب باحتباس العرق وحصول رائحة اذا لم يتم تنظيف المنطقة بشكل جيد. وبشكل عام مزيلات العرق التي تكون على شكل بخاخ هي اختيار افضل من السائلة آو العجينة شرط ان يحتوي البخاخ على نسبة قليلة من الكحول وبالذات المصنوع من المواد العضوية organic .

كيف اعرف اذا كان تعرقي طبيعياً ام زائداً عن الحدّ الطبيعي ؟

ليس هناك فحص خاص ولكن يمكن معرفة درجة التعرق عن طريق مجموعة من الاسئلة تطرح على الشخص لتحديد درجة التعرق واذا ماكانت تحتاج علاجا خاصا.
 
هل من علاج لتعرق الجبهة؟

مبدئيا يجب التأكد من ان التعرق الزائد لدى الشخص ليس ناتجا عن مرض او اعتلال معين او ادوية يتناولها ، والجبهة تعتبر من اصعب المناطق في هذا النوع من العلاجات بسبب موقعها ووجود عضلات الجبهة لذا نكون حذرين جدا في حالة استخدام البوتكس ويفضل ان يكون سطحيا جدا اي بالابر الدقيقة وليس على شكل حقن وإلا نتج عنه استرخاء في العضلات وهبوط جفني العينين مما سيتسبب بمشكلة اكبر من التعرق ذاته. لذا الافضل هو السيطرة على العوامل التي تؤدي الى التعرق واستخدام منتجات موضعية.

هل للتعرق الزائد علاقة بمرض معين؟

نعم التعرق يعتبر احد اعراض امراض متعددة مثل :الحمى ، فرط نشاط الغدة الدرقية، فشل القلب و السكري ،او قد تكون مجرد ظروف فسيولوجية خاصة مثل : السمنة ، الادمان على المشروبات الكحولية، فترة انقطاع الطمث و الحمل.

هل لمزيلات التعرق آثار جانبية على المدى البعيد؟

 نعم ، يجب ان لايكون استخدامها مفرطا وبالذات التي تحتوي على املاح الالمنيوم لارتباطها حسب الدراسات بسرطان الثدي وغيره من الاضرار الصحية. يفضل استخدامها عند الضرورة واللجوء الى المنتجات الصيدلانية او العضويةorganic.

ماهي الادوية التي تزيد التعرق؟

نفس الادوية التي تعالج الامراض المذكورة اعلاه اضافة الى الحبوب الهرمونية .

هل وجود الشعر يزيد التعرق في الابط مثلا؟ وهل ازالته بالليزر تخفف التعرق؟

وجود الشعرة لايزيد كمية التعرق انما قد يؤدي الى تكون الرائحة الغير لطيفة او المزعجة كون الشعرة ملجأً للبكتيريا وتراكم الافرازات الاخرى من الغدد حولها ، وازالة الشعر من الجذور سواء عن طريق ازالته بالسكر او الليزر هو حل ممتاز لتخفيف الرائحة.

ماهو افضل علاج غير جراحي للتعرق؟

لكل درجة من التعرق علاج مثالي يناسبها ،كما يعتمد ايضا على المنطقة ، فالتعرق الخفيف والمتوسط يمكن السيطرة عليهما باستخدام املاح البوتاسيوم (الشبة) او المسك الابيض الخالص ، ، بالابر الحرارية Radiofrequency microneedles
او بقلم الجلد dermapen مع محلول البوتكس سطحيا ،  اما التعرق الشديد فالافضل هو حقن البوتكس او جراحة الليزر تحت الجلد كحل فعال.

هل صحيح ان البوتكس في الابط يسد الغدد العرقية لاشهر طويلة ويزيد من تراكم السموم في الدم؟

تماما غير صحيح..البوتكس يقوم فقط بتخدير الأعصاب الجلدية المرتبطة  بالغدد العرقية ويدخلها في حالة من (الخدر) لمدة 6 اشهر فلا تستجيب للمثيرات مثل الحرارة او او الانفعال. و ما يسد الغدد العرقية هو مزيلات التعرق على شكل العجينة  stick  فهي تسد فتحة التعرق لتحبس العرق  والمواد التي يريد الجسم التخلص منها.
ولاداعي للقلق من موضوع عدم تخلص الجسم من السوائل والاملاح الزائدة اذا ماتم علاج الابطين بالبوتكس ، فغدد العرق في الابطين تشكل فقط 2٪ من عددها مقارنة بباقي الجسم .لذا يمكن للشخص ان يتمتع بثقة عالية ويتخلص من هذه المشكلة المحرجة بدون اي تأثير سلبي على الصحة العامة للجسم.