العناية بالجروح والندبات

د. منال المنصوري اختصاصية الليزر والمدير الطبي لمركز سبليندور الطبي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر المنزل مسرحا للحوادث المنزلية مثل الكسور والجروح التي تصيب الأطفال وتتراوح نوع الإصابة في الأنسجة من الخدوش للكشط أو القطع أو الحرق إلى الجروح المزمنة مثل القروح السريرية و جروح قدم السكري وتتراوح درجتها حسب مقدار الجلد المكشوط التي قد تصل للعضلات.

نصائح للعلاج المنزلي

بعض الحالات التي لا تحتاج لتدخل طبي يمكن التعامل معها بالاسعافات الأولية فلابد من تعقيم الجرح أولا بشكل غير عنيف ويجب ألا يكون تركيزه عالٍ ويفضل الغسل المتواصل بالماء الفاتر .

وفي حال النزيف نضغط على الجرح حتى يتوقف الدم ثم مراجعة المستشفى إذا كان الجرح عميقا ، وبعد توقف النزف لابد من تغطية الجرح لمنع أي مؤثرات خارجية مثل الهواء ولابد من الانتباه لمشكلة الترطيب. مثلا "فيسودين" مضاد حيوي ولكن نسبة الترطيب فيه قليلة.

أفضل الوسائل لعلاج الحروق

يعتمد علاج آثار الحروق على درجة الحرق إن كانت ثانية أو ثالثة التي تترك آثاراً نزيلها ببعض التقشيرات ولكن في حال كان الحرق عميقا نجري التقشير بالليزر مع كريمات مليّنة لتكون أفضل شكلا وملمسا .

أنواع الندبات

منها المنتفخة البارزة فوق الجلد و الهابطة مثل حب الشباب أو العريضة أو المغلقة .هناك أنواع من الندبات لابد من استئصالها وأنواع أخرى يمكن علاجها بالليزر أو الابر الحرارية "ميكرو نيدلز " مع تكرار عدد الجلسات. أما الندبات العريضة فنحقنها بحقنة كورتيزون وكريمات تحوي السيلكون مدة شهرين.

العناية بالجروح

إذا لم يكن بحاجة للخياطة لا بد من التعقيم ، وإذا كان أعمق من  1سم أو في الوجه يفضل خياطته للحفاظ على جمال الوجه وأنصح بطلب طبيب تجميل عند اللجوء لقسم الطوارئ في المستشفيات الحكومية داخل الدولة لأنه متوفر.

وفي حال التهاب الجروح بعد عملية جراحية لابد من مضادات حيوية مع التأكيد على تغطية الجرح منعا من تعرضه للرطوبة وعند الشعور بألم جديد وانتفاخ فهناك التهاب ولابد من مضاد حيوي ومراجعة الطبيب لأن استمرار الالتهاب يؤدي لندبة قبيحة مع تقليل استخدام البيتادين لأنها حارقة وقلوية يفضل استخدامها تحت إرشادات الطبيب .

علاج الندبات بعد القيصرية

يعتمد شكل القطب على مهارة الطبيب ويفضل عدم استخدام التدبيس . بعد عملية رفع الخيوط أنصح بلاصقات بيضاء على منطقة الجرح لكي تساعد على تماسك طرفي الجرح ويمكن استخدام شرائح السيلكون مثل الجل وليست سائل يمكن رفعها وقت الاستحمام .
 
صيدلية المنزل

يجب ان تحوي الصيدلية مواد الاسعافات الأولية مثل الشاش والقطن وسائل معقم ومراهم للحروق والكحول المخفف و كريم ترطيب الجروح ولا بد من تفقدها كل شهر اوشهرين.



 

Email