مهرجان بغداد السينمائي ينطلق 10 فبراير المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينطلق مهرجان بغداد السينمائي في نسخته الأولى 10 فبراير المقبل، بمشاركة كوكبة من أبرز صناع السينما في العالم العربي.

ويحفل المهرجان الذي تقيمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح، بعروض الأفلام المتنوعة والجلسات الحوارية، والندوات، والورش التدريبية التي تناقش قضايا مهمة في عالم السينما. 

ومن المعتزم أن يشكل المهرجان مرحلة جديدة تفتح آفاقاً للسينما والفنون ومنطلقاً لمرحلة قادمة من الأعمال والإنتاجات الفنية المشتركة وتبادل الخبرات والتقنيات الحديثة بين العراق والبلدان العربية.

10 أفلام 

سيحتضن بغداد السينمائي على مدار أيامه الـ5، فقرات ثرية تناقش أبرز القضايا في عالم السينما، والآفاق المستقبلية الجديدة في الصناعة. ويبرز من بينها فقرة «فضاءات سينمائية جديدة»، وهي فقرة خاصة لعرض وتوزيع إنتاجات جديدة صنعت خصيصاً وهي 10 أفلام عراقية قصيرة تم إنتاجها مباشرة من قبل المهرجان.

كما ستضم مسابقات المهرجان 39 فيلماً عربياً وعراقياً، تنقسم إلى فئات منها: الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية، والأفلام الأنميشين.

جائزة خاصة

يكرم المهرجان الفائزين بالمسابقات في حفل ختام فعالياته، حيث سيتم تكريمهم بجوائز مالية قيمة فضلاً عن شهادات التقدير و(الجائزة الخاصة) بمهرجان بغداد السينمائي، والتي قام بتصميمها وصناعتها الفنان العراقي العالمي أحمد البحراني. كما يكرم المهرجان عدداً من رواد السينما العراقيين ومنهم المخرج الكبير محمد شكري جميل الذي سيكرم بجائزة إنجاز العمر، فضلاً عن تكريم للفنانين قاسم الملاك وسامي قفطان.

 

Email