شجرة الأرز الحمراء تقاوم البكتيريا الخارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اكتشف الباحثون في جامعة ميسوري الأميركية في شجرة الأرز الحمراء مضادا حيويا فعالا ضد بكتيريا «ستافيلوكوكس» الخارقة، والقادرة على مقاومة أقوى المضادات الحيوية وهو مضاد الميثيسلين الحيوي. ولم يكن أحد يتصور أن هذه الشجرة التي لا قيمة اقتصادية لها، وغالبا ما يتخلص منها المزارعون بسبب إتلافها الأراضي الزراعية، يكمن فيها السر في مكافحة هذه البكتيريا القاتلة.

وقد استطاع الباحثون الأميركيون التعرف على ‬17 مركبا حيويا نشطا في شجرة الأرز، وعزلها. ويعتزمون تحليل مزيد من المركبات الكيميائية. ووجدوا أن تركيزا صغيرا نسبيا من بعض هذه المركبات، أي ‬5 ملغرامات في كل مليليتر، يظهر فعالية كبيرة ونتائج واعدة ضد أنواع عديدة من بكتيريا «ستافيلوكوكس»، بحسب ما أظهرت التجارب الأولية.

يذكر أن هذه البكتيريا هي من النوع المتطور الذي يقاوم معظم العقاقير التي يستخدمها المرضى، وينحصر تأثيرها في الجلد لكنها قادرة على الانتشار إلى الأعضاء الحيوية مسببة متلازمة الصدمة السميّة والالتهاب الرئوي الحاد، خصوصا لدى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، حيث يزداد انتشار الأمراض التي تسببها على امتداد العالم.

والاستخدامات التجارية لهذه الشجرة التي تنمو فوق مساحات كبيرة بدءا من كنساس وحتى الساحل الشرقي الولايات المتحدة، تبدو محدودة لكنها يتوقع أن تصبح من أهم الأشجار الطبية في المستقبل القريب.

Email