16 فبراير عام 1996 كانت انطلاقة اضخم وأروع مهرجان من مهرجانات التسوق في العالم.. مهرجان دبي للتسوق.. ظاهرة فريدة انطلقت في منطقة الشرق الأوسط واوجدت لدبي مكانة جديدة على خريطة المهرجانات ، العالمية, وعززت دور الامارة كوجهة مميزة للسياحة والتسوق بعدما كانت تشتهر بأنها مركز لرجال الاعمال فقط, نظراً لكثرة المعارض التجارية التي تستضيفها باستمرار وتمكن هذا المهرجان من ان يحمل سنويا رسالة محبة واخوة من شعب الامارات الى كل المقيمين على ارضها والى العالم. وقام هذا المهرجان على أساس تضافر جهود الدوائر الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في الامارة, وعزز مكانة دبي كمدينة راقية تتسم بصفات المدن العالمية, وكمركز تجاري رئيسي في منطقة الشرق الأوسط. واثبت هذا المشروع الرائد منذ انطلاقته الأولى عام 1996 وحتى لحظات بدء العد التنازلي للدورة السادسة له, والتي ستقام طوال شهر مارس المقبل, بُعد النظر والرؤية المستقبلية الثاقبة للفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع الذي كان وراء فكرة اقامة هذا المهرجان والمشجع الدائم لها. والنجاح الذي تحقق خلال الدورات السابقة لم يأت وليد الصدفة, لقد كانت ثمرة عمل لفريق ضخم عمل على انجاحه وكرس الكثير من وقته وجهده. لقد لخص مهرجان دبي للتسوق سنوات من الترويج المباشر للامارات بشكل عام ودبي بنوع خاص واصبحت اخبارها مصدر اهتمام كبير في كل اقطار العالم. اما العائد المالي والمعنوي فقد تحقق جانب كبير منه ويظهر ذلك من خلال اعداد الزوار الذين جاءوا الى الامارة وانفقوا في اسواقها وفنادقها ومطاعمها.. مما انعكس ايجابا على جميع القطاعات التجارية على حد سواء فالدراسة الاحصائية التي قامت بها احدى المؤسسات الاستثمارية المتخصصة في هذا الجال, اكدت ان مهرجان دبي للتسوق 2000 استقطب 5 .2 مليون زائر خلال فعالياته التي امتدت من 11 الى 13 مارس 2000 وحقق مبيعات تجاوزت 15 .4 مليارات درهم. واذا استعرضنا نجاحات هذا الحدث على مدى دوراته الخمس الماضية, نجد انه قد جدد نفسه دورة بعد اخرى, من خلال تنشيط وتنويع فعالياته وزيادتها, وقد عكست شعاراته الطابع الانساني الذي يتميز به. مهرجان دبي للتسوق 2000 انطلق مهرجان دبي للتسوق في دورته الخامسة تحت شعار (دبي تهدي مهرجانها الى امهات العالم, وتضمن ما يزيد على 500 فعالية خلال 31 يوماً مليئة بالفرح والمتعة العائلية. ومنح المهرجان جائزة الأم العربية المثالية التي بلغت قيمتها 10 آلاف دولار امريكي الى اكثر الأمهات العربيات تفانيا ومثالية, كما قدم جائزة قيمة بلغت قيمتها 100 ألف دولار الى اكثر الأمهات المحظوظات التي فازت خلال السحب الأخير الذي خصص للأمهات المتسوقات خلاله. وسجل مهرجان عام 2000 سابقة فريدة من نوعها, واحتلت اخباره عناوين العديد من الصحف في العالم, وتم تنظيم عدة سحوبت يومية أهلت المشاركين فيها للفوز بسيارة رولزرويس فارهة حيث بلغ عدد السيارات التي تم السحب عليها 31 سيارة, في حين ارتفع عدد الزوار الأجانب بنسبة 8% مقارنة بالعام السابق له 1999. وارتفع عدد الزوار الأوروبيين الى 156 الف زائر عام 2000 مقابل 122 الف زائر في العام 1999 اي بزيادة نسبتها 28%. وارتفع العدد الاجمالي للزوار خلال مهرجان 2000 الى 5 .2 مليون زائر مقابل 4 .2 مليون زائر عام 99 بزيادة نسبتها 4%. وارتفع حجم المبيعات بشكل كبير حيث تجاوز خلال 31 يوماً 31 .4 مليارات درهم مقابل 15.4 مليارات درهم عام 99 بزيادة نسبتها 4%, واستأثرت مبيعات التجزئة بـ97 .2 مليار درهم بارتفاع نسبته 8 % عن العام السابق له. استقطب مهرجان دبي للتسوق 1999 الذي اقيم تحت شعار (أكبر تجمع عائلي في القرن العشرين), نحو 4 .2 مليون زائر خلال فعالياته التي امتدت من 18 مارس الى 14 ابريل ,1999 وحقق مبيعات تجاوزت 15 .4 مليارات درهم. وارتفعت ارقام المبيعات في اسواق دبي بشكل كبير خلال تلك الفترة التي استمرت 28 يوماً حيث بلغ معدل انفاق الزوار 141 مليون درهم يومياً بالاضافة الى 200 مليون درهم انفقت في المطاعم والمواصلات. وحقق قطاع البيع بالتجزئة في دبي زيادة في المبيعات وصلت الى 14% مقارنة مع الفترة نفسها في عام 1998. ووصل عدد الزوار اليومي الى 86 الف زائر مقارنة مع 73 الفاً في عام 1998 وبزيادة نسبتها 18% علماً ان عدد الزوار من خارج الدولة وصل الى 800 .21 زائر يوميا. وشهد القطاع الفندقي في دبي, نموا كبيرا من خلال الزيادة في اعداد الذين استخدموا الفنادق والشقق الفندقية, وارتفع عدد افراد العائلات الزائرة التي قدمت من خارج الدولة من 3 افراد في عام 1998 الى 5 افراد في عام , 99 مما يدل على ان هذا المهرجان يستقطب العائلات اكثر من الافراد ويجسد شعاره تجسيدا حقيقيا. وازداد عدد زوار مراكز التسوق بشكل ملحوظ ايضا, واحتل كل من مركزديرة سيتي سنتر وسوق الذهب مرتبة الصدارة في مجال وجهات التسوق خلال المهرجان, واجمع اصحاب محلات التجزئة على ان مهرجان دبي للتسوق يشكل عاملا مهما لصناعة التسوق في الدولة, وان المشاركة فيه تعتبر استثمارا مجديا. وتضمن مهرجان دبي للتسوق عام 99 ما يزيد على 400 فعالية تمحورت حول شعاره (اكبر تجمع عائلي في القرن العشرين) وقدمت برامج ترفيهية متنوعة للزوار بما في ذلك عروض (بوباي البحار) وعالم الديناصورات الذي ضم مجسمات لهذه الحيوانات العملاقة المنقرضة تم جلبها من متحف التاريخ الطبيعي في بريطانيا, وعروض الدلافين وعروض مائية (اكوافانتازيا) وعروض الزرعوني للألعاب النارية كل ليلة وواحة السجاد وكأس دبي العالمي.. اغنى سباق للخيول في العالم. وشكلت السحوبات اليومية على كيلو جرام من الذهب وسيارة نيسان باترول رباعية الدفع احد ابرز عناصر الجذب في المهرجان. ومن الأماكن الرئيسية التي استقطبت الزوار بكثافة خلال مهرجان دبي للتسوق 99 القرية العالمية التي وفرت اطلالة على ثقافات الدول المشاركة ومشغولاتها اليدوية, وحديقة الخور وقرية التراث والغوص بالاضافة الى شوارع الرقة والضيافة وممشى السيف التي استضافت العديد من الفعاليات والأنشطة طوال المهرجان. واعتبرت نشاطات الحدائق من اكثر الفعاليات المخصصة للأطفال اضافة الى تلك التي نظمتها المراكز التجارية مثل مسابقة (أجمل توأم) ومسابقة (الحبو). وعروض عائلة مامبو وعروض ديزني وغيرها من النشاطات الأخرى التي اسعدت الزوار وجعلت من اقامتهم في دبي ذكرى جميلة لا تنسى. وساهم شارع السيف في منطقة خور دبي في جمع نماذج من الانجازات التي حاول اصحابها عرضها بهدف تحطيم الارقام القياسية العالمية وضمت اطول سلسلة ذهبية في العالم واطول كنبة واضخم دراجة هوائية وأكبر طاولة طعام واضخم كرسي واضخم قبة كما استضاف شارع السيف واحة السجاد الكبيرة التي ضمت افخر قطع السجاد المتوفر في العالم. قرية التراث وفي منطقة الشندغة أمت أعداد كبيرة (قرية التراث) التي ضمت نماذج من البيوت القديمة التي تعكس تاريخ اهل الامارات وحياة اهل البادية وعاداتهم, وشملت عدداً كبيراً من النشاطات التراثية التي تعكس عادات وتقاليد مجتمع الامارات في الماضي. واقيمت في قرية التراث في منطقة الشندغة ايضاً نشاطات مسرحية ومسابقات ثقافية ومعارض تشكيلية والعاب شعبية وعروض للطرق التراثية ومعرض للمجوهرات التقليدية والحرف اليدوية وعروض للصيد بالصقور ومسابقات الطبخ الشعبي وعروض العرس التقليدي. واقيمت ايضاً خلال المهرجان قرية للغوص استضافت عروض النهامين ومسابقات تراثية ومتحفاً ضم معدات الغوص القديمة. واستضاف بيت الشيخ سعيد معارض عدة منها معرض التاريخ البريدي لامارة دبي ومعرض الآلات الموسيقية القديمة ومعرض الاسلحة القديمة. وتضمن المهرجان العديد من الاحداث الرياضية العالمية مثل بطولة (كأس دبي العالمي للخيول) التي تعتبر من اهم واغنى البطولات في العالم. ونظراً للاقبال الكبير الذي لقيته سحوبات الذهب وسيارات نيسان باترول نظم مهرجان دبي للتسوق 99 سحوبات عديدة على سيارة نيسان وكيلو جرام من الذهب يومياً. الحركة السياحية شهدت خطوط الطيران العالمية التي تسير رحلاتها عبر مطار دبي الدولي نسبة اشغال عالية جداً في الحجوزات من قبل الزوار الذين توافدوا إلى الدولة للمشاركة في فعاليات مهرجان دبي للتسوق ,1999 حيث اشارت مصادر لطيران الامارات احدى الجهات الرئيسية الراعية للمهرجان منذ انطلاقته الاولى في عام ,1996 آنذاك إلى ان رحلاتها شهدت نسبة اشغال وصلت إلى 100% خصوصاً من محطاتها في دول الخليج والشرق الاوسط واوروبا ودول آسيا. وقامت طيران الامارات باصدار تأشيرات للزوار خلال المهرجان بالتنسيق مع ادارة الاقامة والجنسية في دبي. وزادت شركات الطيران الاخرى رحلاتها إلى دبي خلال المهرجان خاصة الخطوط السعودية اضافة إلى خطوط الطيران الالمانية (لوفتهانزا) والخطوط البريطانية (بريتش ايروايز) والخطوط السورية والمصرية والاردنية. وقدمت شركات السياحة والسفر في دبي عبر مكاتبها الاقليمية عروضاً مغرية لكافة الزوار الذين رغبوا بزيارة دبي خلال فترة مهرجان دبي للتسوق 1999. وتضمنت هذه العروض حسومات مغرية على بطاقات السفر والاقامة في احد الفنادق الفخمة في دبي اضافة إلى المواصلات داخل الامارة. كما قدمت معظم فنادق دبي ومباني الشقق الفندقية حسومات بنسبة 40% على اسعار الغرفة العادية على مدى ايام المهرجان, اضافة إلى اسعار خاصة للاطفال. وهكذا استطاع مهرجان دبي للتسوق 99 في دورته الرابعة ان يعكس الانطلاقة الحقيقية لمهرجان التسوق حيث شهد العديد والعديد من الفعاليات التي تناغمت وشعاره (اكبر تجمع عائلي في القرن العشرين). 1998 .. دبي ملتقى أطفال العالم استطاعت دبي طوال 31 يوماً زرع الفرح في قلوب زوار دبي والمقيمين فيها على مدى شهر كامل وتحقيق الهدف الذي رسمته شعاراً لمهرجانها لعام 98 (دبي ملتقى اطفال العالم) حيث اجتمع على ارضها الطيبة اطفال من كل الجنسيات. واسهمت بلدية دبي بشكل رئيسي في ابراز جمالية المدينة وفي تنفيذ الافكار المتنوعة التي تضمنها المهرجان فقد قامت البلدية بتركيب اكثر من عشرة ملايين مصباح في شوارع دبي وعلى الجسور وفي مواقع الفعاليات وبتعليق يافطات مستوحاة من فعاليات المهرجان في كل موقع, ووضع اشارات ارشادية تدل على مناطق الفعاليات في كل شوارع دبي لتسهيل تنقل الزوار والمقيمين, وقامت بتسيير حافلات مزينة بشعار المهرجان وفعالياته بهدف نقل الزوار من وإلى الاماكن التي تقام فيها الفعاليات وحولت شارع الضيافة إلى شارع للمشاة على غرار شارع الرقة الذي انجزت اعماله في عام 97 قبل بدء المهرجان باقامة ارصفة عريضة وتجهيزات متطورة تضيف إلى متعة التسوق امكانية التنزه والاستراحة في عدد من المقاهي المترامية على طرفي الشارع, مما جعله من بين اجمل مواقع المهرجان, وجهزت الحدائق لاستقبال العروض المتنوعة واعدت موقعاً جديداً للقرية العالمية. وقامت كذلك دائرة الماء والكهرباء وبتنسيق مع البلدية بتجهيز المواقع بالمستلزمات من ماء وكهرباء. واستقطبت حدائق دبي اعداداً هائلة من الزوار غالبيتها من العائلات حيث اقيمت داخل هذه الحدائق نشاطات تركزت على عالم الاطفال من الناحية الترفيهية والصحية والاجتماعية. وتميزت حديقة الخور بتنوع نشاطاتها وابرزها عروض (اكوافنتازيا) المائية التي ترعاها مجموعة الرستماني والتي كانت تستقطب كل يوم اكثر من 3 آلاف مشاهد. وتم تشييد خيمة في حديقة الخور عرضت فيها افلام سينمائية مخصصة للاطفال, كما استضافت الحديقة عروضاً فلكلورية قدمتها مختلف الجاليات المقيمة في الدولة عكست تراث دولهم ونمط الحياة فيها. وزخرت الحديقة على مدار اليوم بالالعاب الترفيهية التي قدمها العارضون المتجولون للاطفال. واقيم في حديقة الخور كذلك قرية (كيموكاسبر) الطبية التي قدمت خدمات استشارية طبية مقابل رسوم منخفضة, بتنظيم مع جمعية مرض السرطان (المساندة) بالتنسيق مع مهرجان دبي للتسوق 1998 بهدف نشر الوعي وابراز الخدمات الصحية المميزة في دبي وتقديم خدمة خاصة لزائري المهرجان والمجتمع عامة. وجمعت القرية تبرعات يومية من جميع فئات المجتمع من مؤسسات وشركات ومدارس وافراد لدعم مرضى السرطان وتحقيق امنيات المرضى الاطفال المصابين بالسرطان. ومن حديقة الخور انطلقت رحلات جوية بالطائرة المروحية لمشاهدة دبي من الجو والاستمتاع بانوار المدينة وبريقها. وفي حديقة الممزر ابدعت شخصيات (سيسمي ستريت) التي تم استقدامها مباشرة من الولايات المتحدة الامريكية باجمل العروض التثقيفية الفنية المخصصة للاطفال بالاضافة إلى عروض الطائرات الورقية التي اقيمت للمرة الأولى في المنطقة. واقيمت في حديقة المشرف قرية الاقزام حيث عرضت شخصيات عديدة من الاقزام المحببة لدى الاطفال بالاضافة إلى معرض لهياكل الديناصورات بالحجم الطبيعي. واعتبرت نشاطات الحدائق من اكثر الفعاليات المخصصة للاطفال اضافة إلى تلك التي نظمتها المراكز التجارية مثل مسابقة اجمل توأم, ومسابقة الحبو وعروض (ويني الدبدوب) ونشاطات الرجل الآلي, وغيرها وكذلك نشاطات شارع الرقة التي شملت السيرك العالمي. وامتدت نشاطات الاطفال إلى خارج المراكز ايضاً حيث تمكنوا من التمتع بقيادة السيارات والدراجات النارية, والقيام بمباريات التزلج بواسطة (الرولر سكيتس) الذي لقى شعبية كبيرة خصوصاً بين الاطفال ورياضة الرماية بالبندقة الخفيفة. واستضافت دبي كذلك في مهرجان عام 1998 العديد من النشاطات الثقافية مثل المعارض والمؤتمرات التي اقيمت في غرفة تجارة وصناعة دبي ومركز دبي التجاري العالمي وفي مواقع اخرى. وكان من ابرز هذه النشاطات نظراً لتميز مركز استضافتها (معرض الكتاب) الذي اقيم على متن سفينة ضخمة تحمل اسم (دولوس) وتجوب العالم بثقافتها المتنقلة. وكان سفينة (دولوس) التي رست في ميناء راشد خلال فترة المهرجان من اقدم السفن حيث تم بناؤها عام 1914 اي بعد سنتين من بناء سفينة تايتانيك الشهيرة. وتقوم هذه السفينة بالابحار حول العالم للترويج لاكثر من 4000 كتاب تربوي لطرح ومناقشة برامج تربوية عالمية يستفيد منها كل افراد الاسرة.