ولي عهد دبي يفتتح اليوم فعاليات منتدى القيادات العربية الشابة

يفتتح الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع اليوم أعمال المنتدى السنوي الأول للقيادات العربية الشابة، بحضور نخبة من المسؤولين ورؤساء الشركات الكبرى والخبراء من داخل وخارج المنطقة.

وقال محمد القرقاوي رئيس منظمة القيادات العربية الشابة: »إن رؤية سمو ولي عهد دبي حول دور الشباب في المجتمع، تمثل محور عمل المنظمة في تطوير جيل جديد من القيادات الشابة في مختلف أنحاء العالم العربي باعتبارها عنصراً أساسياً لتحفيز عملية التنمية والتطور ضمن دول المنطقة وتمكينها من مواجهة تحديات العولمة والانضمام إلى ركب الدول المتقدمة«.

وأضاف القرقاوي »ان أعمال المنتدى تشهد مشاركة أكثر من 300 شخصية يمثلون 12 دولة عربية، إلى جانب رجال أعمال وكبار ممثلي الشركات العالمية والمنظمات غير الحكومية.

ولا شك أن هذا الحضور المكثف يجسد الوعي المتنامي بحاجة العالم العربي إلى مبادرات سريعة تتيح للشباب ممارسة دور فعال في قيادة عمليات التنمية، وبالتالي تمكين المنطقة من مواجهة التحديات الراهنة.

ونتطلع لأن تساهم مناقشات المنتدى في وضع خطط شاملة لتحفيز جهود بناء القيادات الشابة ضمن المنطقة العربية، وإطلاق برامج ومبادرات تستهدف تكوين شبكة من هذه القيادات التي تعمل معاً على الارتقاء بالعمل العربي المشترك وتنمية المنطقة ككل«.

وقال: »إن تفعيل دور القيادات العربية الشابة على مختلف المستويات ضمن المنطقة، يمثل قضية حيوية يتعين أن تحظى بالأولوية ليس فقط لضمان نجاح برامج الإصلاح الجاري تطبيقها في مختلف أنحاء المنطقة، وإنما أيضاً لتمكينها من التعامل مع المشاكل والأزمات التنموية التي تواجهها ووضع اقتصادياتها على مسار النمو المستمر«.

وأشار القرقاوي إلى أن مشاركة نخبة من المسؤولين والأكاديميين والشخصيات الإعلامية من مختلف أنحاء الشرق الأوسط والعالم في أعمال منتدى القيادات العربية الشابة ستضفي أبعاداً حيوية على مناقشاته، وتوقع أن يشهد المنتدى حوارات مكثفة فيما بين المتحدثين والحضور.

يذكر أن موضوع المنتدى السنوي الأول للمنظمة هو »قيادات للمستقبل«، وقد حرصت اللجنة المنظمة على إعداد برنامج تفاعلي يتيح لأعضاء المنظمة المشاركة في سلسلة من الندوات وورش العمل، حيث يمكنهم استكشاف محيطهم والعمل ضمن مجموعات عمل صغيرة وتطوير خطة عمل شاملة تفيد المنطقة بأكملها.

وتتضمن فعاليات اليوم الأول جلستين مفتوحتين تتناول الأولى أهداف وانجازات المنظمة، حيث يستعرض أعضاء اللجنة التنفيذية التطورات التنموية ضمن مجتمعاتهم.

كما يتحدثون حول أهداف وإنجازات المنظمة، تمهيداً لنقاشات موسعة حول مهمة المنظمة وهدفها الرئيسي، كيفية إسهام المنظمة في إحداث تغيير حيوي والمحاور الرئيسية في خطة العمل لعام 2006.

وتتناول الجلسة الثانية التوجهات والتوازنات والخيارات: السيناريوهات العالمية لمجموعة شل حتى عام 2025، والسيناريوهات التي استخدمتها رويال دوتش ــ شل على مدى 3 عقود لتحديد مخاطر وفرص الأعمال بطرق يصعب على أساليب التنبؤ التقليدية تحديدها.

كما تتضمن فعاليات المنتدى تنظيم ورش عمل متزامنة حول قطاعات الأعمال، يشارك فيها ممثلون عن المنظمة من كل قطاع إلى جانب خبراء من هذه القطاعات، حيث سيناقش أعضاء كل قطاع أولوياتهم ويختارون هدفاً لعام 2006 بناء على أهميته وتأثيراته الاجتماعية وجدواه الاقتصادية.

وتشمل ورش القطاعات في اليوم الأول قطاع الطاقة والموارد الطبيعية، قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، القطاع العقاري والقطاع العام.

أما فعاليات اليوم الثاني فتتضمن حلقة نقاش تنظمها قناة العربية لمناقشة خطط »القيادات العربية الشابة« لتحويل أفكار رجال الأعمال والقادة الشباب إلى واقع ملموس يعود بالنفع على المنطقة بأسرها، والحاجة إلى ممارسة نهج قيادي من خلال تبني مواقف محددة من القضايا الحساسة والتحديات في العالم العربي.

وتطرح الجلسة تساؤلات عدة منها مفهوم القيادة في العالم العربي خلال السنوات الخمس القادمة، القيم التي تلهم القيادة للشباب العربي، النماذج القيادية الإيجابية التي تلهم الشباب في العالم العربي.

واستعراض آراء أعضاء المنظمة بشأن قضايا مثل امتلاك إيران لقدرات نووية، وتمكين المرأة والوضع الفلسطيني والصراع الدائر في العراق.كما تعقد في اليوم الثاني ورشتا عمل تتضمنان استعراض أوضاع قطاعي الخدمات المصرفية والتصنيع في المنطقة العربية.

ويتحدث خلال فعاليات المنتدى شخصيات بارزة في عالم الاقتصاد والأعمال منهم ناديا سعيد وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية، سعد الحريري عضو البرلمان اللبناني، الدكتور ألبرت بريساند، نائب الرئيس لشؤون بيئة العمل العالمية في مجموعة شركات رويال دوتش ــ شل، البروفيسور يورجن شريمب، رئيس مجلس إدارة ديملر كرايسلر، الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، الرئيس التنفيذي، المجلس البحريني للتنمية الاقتصادية.

الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، رئيس مجلس الإدارة بالإنابة، طيران السلام، الأمير بندر بن خالد الفيصل ناشر ورئيس مجلس إدارة صحيفة الوطن السعودية، لجينة درويش عضو مجلس الشورى في سلطنة عمان.

كما يشارك في فعاليات المنتدى نخبة من الشخصيات الإعلامية بمن فيهم عبد الرحمن الراشد مدير عام قناة العربية، طارق بن عبد العزيز الحميد رئيس تحرير الشرق الأوسط، تركي الدخيل مقدم برامج في قناة العربية، مريد حماد مذيع ومحرر أول في قناة »سي إن بي سي« عربية وصبا عودة مذيعة ومنتجة في قناة العربية.

ويشارك في ورشات العمل نخبة من خبراء قطاعات الأعمال في الوطن العربي منهم محمد دفراوي مدير عام شل الإمارات، جوزيف حنانيا مدير عام هيوليت باكارد الشرق الأوسط، عادل الشيراوي الرئيس التنفيذي لشركة تمويل، باسم عوض الله وزير المالية الأردني السابق، عصام الجناحي الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي، حسين لوتاه الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للإعلام وخالد بن كلبان الرئيس التنفيذي لدبي العقارية.

يذكر أن المستوى الرفيع لحضور المنتدى، يوفر أجواء تساهم في تبادل المعلومات والأفكار والنقاشات حول آخر التطورات الإقليمية، كما يوفر منبراً فريداً من نوعه لإقامة حوار مفتوح مع شخصيات عامة بارزة، وفرصاً لتكثيف التواصل الشبكي للأعمال وبناء تحالفات جديدة فيما بين قادة الأعمال.

وقد تم تصميم هيكل المنتدى، بشكل يتيح الترويج لمعالجة بنَّاءة وتعاونية للقضايا الإقليمية، حيث تشمل فعاليات المنتدى جلسات مفتوحة يتحدث خلالها محاضرون مرموقون تعقبها نقاشات للمواضيع التي تم طرحها، ندوات، ورشات عمل، حفلات غداء عمل، اجتماعات ثنائية وفعاليات شبكية مختلفة.

الجدير بالذكر أن نخبة من المؤسسات الرائدة تشارك في رعاية منتدى القيادات العربية الشابة حيث تشمل فئة الرعاة الرئيسيين كلا من شركة أرامكس العالمية، بنك دبي الوطني وشركة نوكيا.

كما تتضمن فئة رعاة الأحداث الخاصة ضمن فعاليات المنتدى مؤسسة ضمان، مجموعة أنابيب المستقبل ومركز دبي المالي العالمي، إلى جانب شركة شل العالمية وشركة برايس ووتر هاوس كوبرز ضمن فئة شركاء المعرفة، وشركة هيولت باكارد ضمن فئة شركاء التكنولوجيا.

الأكثر مشاركة