احتلت السيارة الهجين اوريس سعة 8 .1 لتر من انتاج تويوتا اليابانية مركز الصدارة في أحدث تصنيف لاختبار إكو الذي تجريه رابطة السيارات الألمانية آداك، كما صنفت كأكثر السيارات التي تعمل بمحرك احتراق داخلي، كفاءة ، بمعدل استهلاك للوقود لا يتجاوز 38 .4 لتر100 كلم.
كما تشترك أوريس، في التصنيف المتقدم الذي تحظى به عدد من السيارات التي تعد من أكثر السيارات اقتصادية في استهلاك الوقود مثل بي إم دبليو 320 دي-إيفشنت دايناميكس (بي دي إف)، و تويوتا بريوس 8ر1 لتر الهجين و فولكس باسات 4 .1 لتر المزودة بمحرك تي إس آي ترند لاين إكو.
وللمرة الأولى حازت عدد من سيارات الفان العائلية على أربعة نجمات في تصنيف إكو، ومنها فورد جالاكسي بمحركها تي دي سي آي-بي دي إف سعة 2 لتر، وفورد إس-ماكس بالمحرك تي دي سي آي-بي دي إف وفولكس فاجن توران بمحرك الديزل سعة 6 .1 لتر.
غير أن فولكس فاجن شاران احتلت مركز الصدارة في هذه الشريحة بمحركها تي دي آي سعة 0ر2 لتر والمزود بنظام إس سي آر الذي يعمل على تنقية العادم من الشوائب.
وخلص خبراء أداك المشرفون على الاختبارات إلى أن التحول للسيارات الأكثر كفاءة واقتصادا في استهلاك الوقود، مستمر، مع تراجع أعداد السيارات التي حصلت على ثلاث نجمات في التصنيف علاوة على عدم حصول أي من السيارات التي خضعت للاختبارات وعددها 1100 سيارة على تصنيف النجمة الواحدة.
ومن جهة أخرى كشفت شركة جنرال موتورز الأميركية النقاب عن سيارتها الجديدة بويك لاكروس الهجين والتي تأتي دون إضافة وصف هجين لعلامتها التجارية، تمييزا لها عن الهجين الأخرى.
ويتردد أن بويك لاكروس إي أسيست الجديدة المزودة بوحدة طاقة تتكون من محرك بأربع أسطوانات يعمل بالحقن المباشر ووحدة بطاريات ليثيوم ، تستطيع توفير 25 إلى 30 بالمئة من الوقود مقارنة بالنسخة الحالية وهو مايعنى أن استهلاكها من الوقود يبلغ 4 .9 لتر/100 كلم داخل المدن و 36 .6 لتر/100 على الطرق المفتوحة.
والنظام الهجين في النسخة الجديدة من بويك لاكروس بإمكانه توفير ما يصل إلى 15 كيلو وات من الكهرباء من خلال إعادة توليد الطاقة من المكابح لشحن البطارية .
وقدرة نحو 15 حصانا من مساعد الطاقة الكهربية خلال التسارع. يشار إلى أن نسخة 2012 من لاكروس ستحل محل النسخة الحالية غير الهجين التي تعتمد على محرك بأربع أسطوانات ،وستطرح في السوق الأميركية صيف العام المقبل، مقابل 30 ألف دولار.
كما كشفت شركة فولكسفاغن الألمانية لإنتاج السيارات النقاب عن النسخة الجديدة من طرازها إيوس خلال فعاليات معرض لوس أنجليس للسيارات ، لتخرج السيارة بتغييرات هائلة طرأت على مقدمتها ومؤخرتها أيضا، مع تعديلات متعددة في خواصها واختيار شخصي للمحرك بالنسبة للأسواق الأميركية والأوروبية.
وغطاء السقف يمكن فتحه وبجهاز تحكم لاسلكي للتحول من سيارة كوبيه إلى سيارة مكشوفة في غضون 25 ثانية ووحدة السقف المقسمة إلى خمسة أجزاء تأتي في جميع نسخ السيارة بانورامية لتسمح لنور الشمس أن يغمر السيارة.
(د ب أ)