جاءت مجموعة كولورادو ثمرةً خمس سنوات تطوير واستثمار ملياري دولار في برنامج طوّر عبر خمس قارات لعملاء منتشرين في أكثر من 60 سوقاً حول العالم، ويبدو أن شفروليه تراحن على تحقيق هذه السيارة لمبيعات عالية في الامارات والخليج، وبمختلف أسواق العالم.

ويوفّر كولورادو بجيله الجديد للعام 2012 المزيد من التقنية والتجهيزات، إضافة إلى القيمة العالية، بالمقارنة مع أي وقتٍ مضى. ويعكس هيكله الخارجي ومقصورته الداخلية وتجهيزاته الميكانيكية الأساسية الجديدة كلياً برنامج التطوير الأشمل والأعمق لبيك-أب جديد ومتوسط الحجم في تاريخ شفروليه الذي يمتد لمئة وعام.

وسوف تُقدّم شفروليه لعملائها في الأسواق المختلفة 14 تركيبة من طرازات كولورادو ومجموعات القوة المحرّكة والمقصورات وأنظمة التعليق المتنوعة، وذلك عندما تبدأ مبيعات تشكيلة كولورادو حول العالم. وهي سوف تتضمن هياكل أحادية مع مقصورة ركاب مرتفعة أو منخفضة، إضافة الى خياري الدفع الرباعي أو الثنائي.

المحركات المخصّصة

وستبدأ مبيعات كولورادو عالمياً بسلسلة من المحركات المخصّصة لظروف قيادة متنوعة، حيث تتضمن محركين يعملان بالوقود ويوفران تركيبة متقدمة تجمع بين الأداء والإقتصاد في إستهلاك الوقود عبر مستويين من المواصفات.

ويرتكز كولورادو على الهندسة العالمية الجديدة للمركبات متوسطة الحجم ذات الدفع الخلفي من جنرال موتورز، والتي تعتمد مفهوم "جسم فوق إطار"، وذلك من أجل توفير أفضل مظهر خارجي في الفئة التي ينتمي إليها كولورادو، إضافة الى الأداء والعملانية والرُقي.

وقال براد ميركل، رئيس خط الانتاج الدولي لسيارات الدفع الرباعي لدى جنرال موتورز: "يوفر كولورادو ما يحتاجه العميل من صلابة وتصميم وأداء لينافس أفضل طرازات البيك-أب الأخرى في العالم."

وأضاف: "لقد كان هدفنا منذ بداية البرنامج أن نُحقق إمكانية "قطر أي شيء والذهاب الى أي مكان"، وهذا تحديداً ما يوفره كولورادو الجديد. لقد قمنا بهندسته كي يتناسب مع متطلّبات ورغبات المؤسسات التجارية أو الأفراد العاديين من عملائنا على السواء. فهو قادر على أن يكون مركبة للعمل أو للعائلة، أو للترفيه أو بيك-أب يرتقي الى ما يناسب العملاء الراغبين بأعلى مستويات الفخامة."

وتابع ميركل: "عملانية كولورادو الجديد هي مكسب كبير للعملاء، حيث سيحصلون على تجهيزات إطار مشترك وبنية هيكلية، مع مجموعات قوة محرّكة عالية الأداء ورُقي متفوق مهما كانت التركيبة المختارة. وسيتوفر لهم كلّ ذلك من دون التضحية بالأجهزة الرئيسة أو العناصر التجميلية، بدءاً بالفئة الأساسية ذات البابين والمخصصة للعمل، وصولاً الى أفخم الفئات المجهزة بمقصورة ركاب."

وقال: "مهما كان اختيار العميل من التجهيزات، فسوف يحصل على مركبة مميزة وتتمتع بتصميم بارز وإقتصاد ممتاز في إستهلاك الوقود، كما ستكون قيادتها هادئة وراقية وممتعة. نحن فخورون جداً بهذه النتيجة بناءاً على كلّ ذلك."

فئات كولورادو

ترأس فريق متمرّس وعالي المهارات من مهندسي جنرال موتورز عملية تطوير كولورادو الجديد كلياً في البرازيل. وقد استخدموا خُبراتهم من أجل تصميم المركبة بحيث تتناسب مع عدد من الأسواق العالمية، بما فيها تلك التي تتواجد في جنوب شرق آسيا.

وقد أقام أعضاء الفريق في تايلاند خلال فترة تطوير شفروليه كولورادو، منهكين أنفسهم في البحث ضمن سوق مركبات البيك-أب ذي التنافس الشديد وملاحظة كيفية استخدام التايلانديين لهذه المركبات وظروف القيادة التي يتعرضون لها. وقد أسهمت خبراتهم المكتسبة في تطوير فئات كولورادو الجديدة بمستويين محدّدين: الفئة الأساسية LS والفئة المتوسطة LT.

وتقدم السلسلة الجديدة خصائص قيادة وتحكّم غير متوقعة من بيك-أب متوسط الحجم، وذلك بفضل الشاسي المتوفر بمستويين وجهاز التعليق المُعدل. ومن هنا نجد أنّ كولورادو يتمتع بقدرات عالية ومتوازية في الشدّ والقطر، إضافة الى تمكنه من تلبية إحتياجات الإستخدام اليومي.

وتأتي القيادة الراقية وحزمة التماسك نتيجةً لشاسي كولورادو المُقوَى والذي يحتوي على صلابة إلتوائية ممتازة ومعزّزة بثماني دعَامات ضمن إطارها المتفوق. كما يسمح الشاسي الأكثر صلابة للمهندسين بتحديد وتخفيض الضجيج، والحدّ من الإرتجاجات والخشونة في المقصورة.

وتحتوي كل فئات كولورادو – بما فيها تلك التي تتمتع بهيكل مرتفع أو منخفض- على جهاز تعليق مزدوج الوصلات مع لفائف وأنبوب مزدوج وقضيب تمايل صلب في الأمام، مقابل تركيبة نقل حركة من نوع Hotchkiss في الخلف.

وتتوفر للفئات ذات الهيكل المرتفع نوابض صفائحية فوق المُحور الخلفي – وذلك تصميم يُعرف بإسم Overslung ويُساهم بزيادة الارتفاع عن مستوى الأرض.

ويأتي كولورادو الجديد كلياً مع شاسي أكثر صلابة، ليقدّم بنية هيكلية أفضل بشكل إجمالي، مع مجموعة من تجهيزات السلامة النشطة والوقائية، والتي تتضمن مكابح مانعة للانغلاق مع نظام الكتروني لتوزيع قوَة الفرملة ونظام هيدروليكي مساعد للفرملة ونظام تحكُّم بالفرامل عند المنعطفات ونظام حماية للسائق والراكب الأمامي من خلال الوسائد الهوائية.

وتتعزز إعتمادية المركبة في مجال السلامة عبر الحماية من الصدمات الجانبية مع عمود مقود قابل للطي، بحيث ينسحب نحو الكونسول الأمامي ليعمل على حماية السائق في حالات التصادم الأمامي.

القوة المحركة

يتوفر كولورادو في أسواق محددة بمحركين متفوقين يعملان على الوقود، الأول من نوع Ecotec سعة 2.4 لتر مع عمودي كامات علويين يعمل مع ناقل حركة عادي بخمس سرعات، ويولّد قوة 150 حصاناً مقابل عزم دوران أقصى يبلغ 233 نيوتن متر. والمحرك الثاني V6 عالي المواصفات سعته 3.6 لتر مع توقيت متفاوت للصمامات، ويعمل مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، ويولد قوة 236 حصاناً مقابل عزم دوران أقصى يبلغ 329 نيوتن متر.

مظهر مميز

قام مركز تصميم جنرال موتورز لأميركا الجنوبية في سان باولو، البرازيل بابتكار الحضور الجريء لكولورادو على الطرقات. وقد تمّ استيحاء العديد من سماته من النماذج الإختبارية الثلاثة الرائعة من كولورادو، والتي خطفت الأضواء عندما عُرضت خلال العام 2011 ضمن معارض سيارات عالمية في كلّ من تايلاند، والأرجنتين، واستراليا، ودبي والمانيا.

وتتضمن أبرز السمات التصميمية قبة مثبَتة في غطاء صندوق المحرك بشكلها المقوس، والتي تتناغم مع قسم أمامي بارز، ليوفرا معاً مظهراً قوياً لكولورادو. هذا ويتعزّز مظهره الأمامي من خلال مصابيح كاشفة مرتفعة ومثبَتة تحت القبة.

وتبرز أيضاً الواجهة الأمامية التي تتألف من شبكة تهوئة مزدوجة، وهي إحدى سمات شفروليه التصميمية، والتي تحمل تصميمات ثلاثية الأبعاد. كما يتمتع كولورادو بتطعيمات من الكروم تُحيط بشبكة التهوئة، ومقابض الأبواب، ومقابض الصندوق الخلفي، وأغطية المرايا، والمصابيح الأمامية وأخرى للضباب تتوفر على الفئات الفاخرة لتضفي عليها مظهراً فخماً.

وينعكس هذا المظهر الفاخر أيضاً من خلال تفاصيل اللوحات المعدنية التي تمتدّ على الجسم الخارجي والتي تتضمن غطاء المحرك ولوحات مثبَتة على الأبواب، وهي تمزج بين الطبقات من الضوء الطبيعي من أجل الحصول على مظهر غني وطبيعي.

مقصورة عملية

تحتوي مقصورة كولورادو العملية على لوحة عدادات منسابة، وكونسول وسطي مدمج وتصميم مزدوج للمقصورة يُعتبر من السمات المميزة لـشفروليه، الأمر الذي يجمع بين مواصفات السيارات وبين الجرأة المتوقعة من بيك-أب.

ويفخر كولورادو بتوفيره مستويات ممتازة وغير متوقعة من الراحة الداخلية للسائق والركاب عبر مساحة الأكتاف وحيز الرأس وارتفاع المقعد، وتُعتبر جميعها الأفضل في فئتها بالنسبة لصفي المقاعد الأمامي والثاني.

وقد نقل المصممون التشطيبات الفاخرة التي تظهر بشكلٍ فائق الجرأة على هيكل كولورادو الخارجي الى المقصورة الداخلية عبر إستخدام تطعيمات من الكروم حول مقبض ناقل الحركة ورأسه، وحواف المقود، وأدوات التحكم بالمناخ، ومقابض الأبواب، وحشيات الأبواب الداخلية ومحيط جهاز الراديو.

ويوفّر إستخدام مصابيح LED باللون "الأزرق الجليدي" في لوحة العدادات وأدوات التحكّم بالمناخ - وهي إحدى السمات المميزة لـشفروليه - حضوراً مميزاً وراقياً.

هذا ويضمّ كولورادو أيضاً مساحات واسعة مخصصة للتحميل، ومصممة كي تكون الأفضل في فئتها، حيث أنَ الفئة المجهزة بمقصورة عادية تتمتع بـ 16 مساحة للتخزين، بينما يأتي الطراز بمقصورة الركاب مع 30 مساحة تخزين.

وتغطى المقاعد بقماش فاخر يتناغم مع تطعيمات لوحة العدادات، كما أنّها تحمل حوافاً بارزة وتتمتع ببنية رغوية مزدوجة التركيز. ويتوفر صفّ مقاعد أمامي متصل من الفينيل على فئة التجهزات القياسية.