استقالة الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي في مصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت ثلاثة مصادر لرويترز، اليوم، أن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، استقال من منصبه، بعد أقل من خمس سنوات من تعيينه لأول مرة.

وذكر موقع «صدى البلد» الإخباري أن سليمان غادر منصبه قبل شهرين من الآن، مشيراً إلى أنه سيستمر في منصبه بالصندوق حتى نهاية الشهر الجاري.

وصندوق مصر السيادي هو صندوق استثماري تُديره كوادر متخصصة من القطاع الخاص، وذو إطار قانوني فريد من نوعه لإتاحة فرص استثمارية متميزة وغير مسبوقة.

وتأسس صندوق مصر السيادي عام 2018 كصندوق استثمار خاص بموجب قانون رقم 177 لعام 2018، لخلق شراكات مع المستثمرين المحليين والأجانب من القطاع الخاص، من خلال تصميم منتجات استثمارية فريدة من نوعها عن طريق الاستغلال الأمثل للأصول المملوكة للدولة.

ويعمل صندوق مصر السيادي على جذب الاستثمارات من خلال تطبيق استراتيجية استثمارية متعددة القطاعات تمكنه من دعم النمو الاقتصادي للبلاد، والإسهام في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تهدف إلى تعزيز دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة الشاملة وفقاً لأهداف «رؤية مصر 2030».

وتم تعيين أيمن محمد سليمان مديراً تنفيذياً للصندوق السيادي «صندوق مصر» اعتباراً من 3 أكتوبر 2019.

وقبل انضمامه إلى صندوق مصر السيادي، شغل سليمان منصب الرئيس التنفيذي

لشركة جیمیناي القابضة خلال فترة عمله في جیمیناي، وقاد العديد من عمليات الاندماج والاستحواذ للمجموعة، إضافة إلى الشركات الناشئة والشركات الجديدة، لبناء محفظة متنوعة من الأصول في مجالات التكنولوجيا، والغذاء، والأزياء، والصناعات الزراعية، والطاقة، والخدمات المالية، والتكنولوجيا المالية، ووسائل الإعلام، والعقارات.

وشغل منصب عضو مجلس إدارة في مجموعة واسعة من الشركات بينها، يورونيوز بي إل سي، بنك ريڤربانك الأوروبي، أورباخ جرايسون (الولايات المتحدة الأمريكية)، شركة Texegy للبترول في الولايات المتحدة، شركة أورا للتطوير العقاري وكل شركاتها التابعة، شركة النيل للسكر (مصر)، وصندوق ازدهار.

سليمان حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية والتمويل، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد، مع تخصص ثانوي في علوم البرمجيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

Email