8.7 مليارات دولار أرباح «تويوتا» بارتفاع 17 %

أعلنت تويوتا موتور ارتفاع أرباحها التشغيلية في الربع الأول 17 % إلى 1.3 تريليون ين (8.70 مليارات دولار)، إذ عزز ضعف الين وجهود خفض التكاليف النتائج.

يأتي ذلك بالمقارنة مع 1.1 تريليون ين في الفترة نفسها من العام الماضي، ومتوسط تقديرات عند ​​1.3 تريليون ين لستة محللين جمعتها مجموعة بورصات لندن. وتتوقع تويوتا تحقيق أرباح تشغيل خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس المقبل بقيمة 4.3 تريليونات ين. وأشارت بلومبرغ إلى أن قوة مبيعات السيارات الهجين في أمريكا الشمالية، عوضت تراجع الطلب على سيارات تويوتا في اليابان والصين.

في الوقت نفسه ساعد انخفاض قيمة الين أمام الدولار إلى زيادة أرباح الشركة اليابانية عند تحويلها إلى العملة المحلية. ورغم الفوضى المستمرة التي تواجهها الشركة بسبب التحقيق الذي تجريه الحكومة اليابانية بعد اكتشاف قيام الشركة بالتلاعب في بيانات الحصول على تراخيص الإنتاج التجاري لـ 7 من سياراتها، يتوقع المحللون أن تحقق الشركة أرباحاً قياسية قيمتها 5.3 تريليونات ين خلال العام بأكمله.

وزادت إيرادات تويوتا خلال الربع الأول بنسبة 12 % سنوياً إلى 11.8 تريليون ين، في حين أبقت الشركة على توقعاتها لإيرادات العام المالي عند مستوى 46 تريليون ين.

وفي يونيو الماضي أعلنت الحكومة اليابانية أن شركة تويوتا موتور و4 شركات سيارات يابانية أخرى وهي مازدا وياماها وهوندا وسوزوكي زورت نتائج اختبارات سياراتها واعترفت بذلك. وأشارت، إلى قيام تويوتا بتقديم معلومات خطأ أثناء اختبارات عوامل سلامة المشاة في 3 طرز حالية وهي كورولا فيلدر وكورولا أكسيو وياريس كروس، واستخدمت سيارات اختبار معدلة أثناء اختبارات التصادم للطرز الأربعة السابقة.