■ خلال فعاليات المؤتمر في دبي | البيان

بحث التحديات التي تواجه الشركات العائلية والمملوكة للدولة

نظم معهد حوكة الشركات «حوكمة»، التابع لمركز دبي المالي العالمي، المؤتمر السنوي التاسع لحوكمة الشركات في دبي يوم 11 نوفمبر الجاري. ويعد المؤتمر السنوي لمعهد حوكمة من المؤتمرات الأهم والأبرز بالمنطقة العربية.

وقد انعقد المؤتمر بمشاركة عدد كبير من رؤساء ومديري الشركات والمؤسسات العاملة المحلية والدولية. وقد شكل المؤتمر منصة غنية لمناقشات مهمة غطت العديد من الموضوعات ذات العلاقة واللازمة لتشكيل نظم حوكمة مناسبة ذات قيمة. كما ركز المؤتمر هذا العام على تحديات ونظم الحوكمة بالشركات القابضة والتابعة لها (مجموعات الشركات)، خاصةً الشركات العائلية والشركات المملوكة للدولة.

وقد افتتح المؤتمر حمد بو عميم، رئيس مجلس الإدارة لمعهد حوكمة، مؤكداً أن نظام الحوكمة يؤدي دوراً كبيراً في عملية تطوير وتحديث المؤسسات وحمايتها من المشكلات، مشيراً إلى أن نظم الحوكمة السليمة لا تقاس بالهياكل والأنظمة، وإنما ترتبط بالثقافة المؤسسية والتطبيق العملي.

وأفاد بو عميم أنه من الواجب على المؤسسات أن تنظر إلى الحوكمة على أنها عامل أساسي في بناء مؤسسات قوية وتتمتع بالاستدامة على المدى البعيد، استناداً إلى المحاور الرئيسة للحوكمة. كما ألقى محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، كلمةً في افتتاح جلسات المؤتمر، أكد من خلالها اهتمام حكومة دولة الإمارات بنشر وتطبيق مبادئ الحوكمة في كل المؤسسات، لأنها أساس الاقتصاد الراسخ المستدام.

كما أكد أن الإمارات تقوم بجهود ريادية في الحوكمة، مثل إلزام المؤسسات الحكومية بمعايير الحوكمة وإدارة المخاطر وزيادة تمثيل المرأة على مجالس الإدارة. وقد تمت، خلال جلسات المؤتمر، مناقشة التوجهات التشريعية المحلية والعالمية، حيث وافق 98% من الحضور على أن مجالس الإدارة لا بد أن يكون لها دور أكبر في قيادة منظومة الحوكمة بالشركات. كما خصص معهد حوكمة جلسة كاملة من جلسات المؤتمر هذا العام لمناقشة قضية تمكين المرأة على مجالس الإدارة والمناصب القيادية بالشركات والمؤسسات الحكومية.

وقد اتفق 82% من الحضور على أن وجود المرأة على مجالس الإدارة يزيد من فعاليتها. وقد كانت إحدى العلامات البارزة في مؤتمر حوكمة هذا العام مقابلة شخصية مع رئيس مجلس الإدارة لمجموعة شركات «كانو» مشعل كانو. وقد أدار اللقاء الدكتور سمير الأنصاري، عضو مجلس إدارة معهد حوكمة، حيث شرح كانو التحديات التي تواجه الشركات العائلية فيما يتعلق بالتوجيه والإدارة وتداخل العائلة مع الشركة.