73.38 مليار درهم سندات «أبوظبي الوطني» 2015

نجح بنك أبوظبي الوطني خلال العام الجاري في جمع ما يعادل 73.38 مليار درهم، من خلال أسواق السندات المجمعة لصالح عملاء في دولة الإمارات، متفوقاً بذلك على كل البنوك المحلية والدولية في هذا المجال بحسب مؤسسة «ديلوجيك»، حيث لعب البنك دوراً رئيساً في توفير السيولة اللازمة للسوق الإماراتية ودعم نمو الاقتصاد الوطني.

وقال أليكس ثيرسبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الوطني: اتخذنا قبل عامين قراراً واعياً بتوسيع نطاق حضورنا على المستوى الدولي وتنويع مصادر دخلنا، لنتحول إلى أكبر منظم لإصدارات أدوات الدين للمقترضين في دولة الإمارات خلال 2015 على الرغم من التقلبات الكبيرة التي شهدتها الأسواق وتراجع مستويات السيولة، وسنواصل السير على استراتيجيتنا ونحن جاهزون للبناء على هذه المنصة القوية خلال العام المقبل.

من جانبه، قال آندي كيرنز، العضو المنتدب والرئيس العالمي لقسم بدء إجراءات وتوزيع الديون في بنك أبوظبي الوطني: يمثل تمكين المقترضين في دولة الإمارات من الوصول إلى أسواق السيولة الدولية بتكلفة مناسبة، ركيزة أساسية من حلولنا التمويلية.

ونحن سعداء بالدور الهام الذي لعبناه في قيادة العديد من إصدارات الدين الكبيرة لعملائنا في دولة الإمارات خلال 2015. ونفخر بتركيزنا على السوق المحلية، وسنواصل هذا النهج مستقبلاً.

إدارة

وخلال العام الجاري، شارك بنك أبوظبي الوطني كونه مدير اكتتاب في أكبر ثلاثة إصدارات سندات وصكوك في دولة الإمارات، التي تشمل سندات سيادية لحكومة رأس الخيمة وصكوك بنك دبي الإسلامي وسندات بنك أبوظبي الوطني نفسه، كما شارك البنك كونه مدير اكتتاب لكل الإصدارات المؤسسية للصكوك والسندات التي جرت في دولة الإمارات خلال هذا العام، بدءاً من ماجد الفطيم، مروراً بموانئ دبي العالمية واتصالات ووصولاً إلى طيران الإمارات.

وعلى مستوى سوق القروض المجمعة، شارك بنك أبوظبي الوطني كونه منسقاً عالمياً ومدير اكتتاب في أكبر صفقة تم إتمامها هذا العام لترتيب قرض بقيمة 3.1 مليارات دولار لصالح شركة طاقة.

 وخلال الأسبوع الجاري، أعلن بنك أبوظبي الوطني عن مشاركته في ترتيب قرض مجمع بقيمة 4.9 مليارات دولار لصالح شركة الإمارات العالمية للألمنيوم. وسيكون هذا القرض، الذي يلعب فيه بنك أبوظبي الوطني دور مدير الاكتتاب ووكيل التسهيل العالمي، أكثر قرض مجمع في دولة الإمارات منذ 2008.

جوائز

حصد فريق بدء إجراءات وتوزيع الديون في بنك أبوظبي الوطني 48 جائزة في مجال السندات والصكوك، هذا العام، بما في ذلك جائزة «النجم الصاعد في الأسواق الناشئة» من قبل مجلة «جلوبال كابيتال»، ما يجعله أول بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ينال هذه الجائزة المرموقة.

كما فاز البنك بجائزة أفضل مدير للصكوك خلال حفل توزيع جوائز «جلوبال إسلاميك فاينانس» العالمية، وجائزة أفضل مؤسسة لأسواق رأس المال المدين في الإمارات من قبل يوروموني.