الاندبندنت: مطار دبي يحتل المرتبة الثانية عالميا خلال عامين

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع محللون أن تصعد جداول الطيران الشتائية القادمة بمطار دبي الدولي إلى مرتبة ثاني أكثر المطارات ازدحاما في العالم.

وقالت صحيفة الاندبندنت اللندنية أمس أن مطار دبي يعد الآن رابع أكثر مطارات العالم ازدحاما، غير أن مركز آسيا الباسفيك للطيران، توقع في وقت سابق من الأسبوع أن يتبوأ المرتبة الثانية بعد مطار هيثرو من حيث حركة الركاب في شهر نوفمبر 2011. مضيفة أن تلك القفزة تعني تفوقه على مطارات فرانكفورت، وهونغ كونغ، ومطار شارل ديغول في باريس.

وقالت الصحيفة إن خطط دبي التوسعية الطموحة ليست سرا، فهي عاكفة الآن على بناء ما يتوقع أن يكون أكبر مطار في العالم، ينتظر استكماله في 2017، فيما هي منكبة في غضون ذلك على تطوير مباني الركاب الحالية في مطار دبي الدولي.

وراحت طيران الإمارات، الناقل الوطني لدبي، تستثمر بكثافة في خطط جديدة، وهي تعد أكبر عملاء إيه 380، التي تحمل ركابا أكثر من أي طائرة أخرى.

وفي الوقت الذي أفصح فيه مطار دبي الدولي عن تطلعه ليكون أكثر مطارات العالم ازدحاما في 2015، فإنه يبدو على مقربة من منافسه مطار هيثرو، موفرا إنتاجية بلغت 1.3 مليون مقعد عالمي في نوفمبر 2011، مقارنة بنحو 1.5 مليون لمطار هيثرو.

وقال مركز آسيا الباسفيك للطيران أن ارتفاع حركة الطيران الموسمية من الناقلات الخليجية، وزيادة عدد الركاب الذين يختارون دبي محطة للعبور بين أوروبا وآسيا، كانت مسؤولة عن هذه القفزة.

وأضافت الصحيفة أن الحكم على حجم المطار عادة ما يتم باستخدام مقاييس مثل حركة الطائرات، والعدد الإجمالي للركاب ( محليين ودوليين )، أو عدد المقاعد المشغولة على متن الطائرات المتجهة من وإلى هذه الوجهة أو تلك.

Email