توترات الشرق الأوسط تتلاعب بالأسواق الأوروبية واليابانية

الأسهم الأمريكية تحت ضغط وصول عوائد السندات إلى %5

المؤشر نيكاي الياباني دون مستوى 31 ألف نقطة | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت أمس، مع وصول العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات إلى مستوى خمسة بالمئة، فيما يترقب المستثمرون نتائج أعمال أكبر شركات التكنولوجيا في العالم وبيانات اقتصادية هامة. وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 134.26 نقطة أو 0.41% وانخفض المؤشر ستاندرد اند بورز 500 نحو 13.76 نقطة أو 0.33%، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 52.96 نقطة أو 0.41%.

ارتفع العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات لفترة وجيزة فوق المستوى الرئيسي البالغ 5 %. وكان التداول الأخير أقل بقليل من تلك العلامة. ارتفعت أسعار الفائدة في الأسابيع الأخيرة، وكان اختراق سعر الفائدة لأجل 10 سنوات فوق 5 % يوم الخميس هو أول حدث من نوعه للمؤشر منذ يوليو 2007. ويبدو أن تعليقات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بأن السياسة النقدية يمكن أن تتشدد بشكل أكبر أثارت مخاوف المستثمرين، وهو ما عزز ارتفاع عوائد سندات الخزانة.

ويعد معدل 5 % على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات مستوى رئيسياً لوول ستريت، وهو إشارة قوية إلى أن المستثمرين قد يفقدون الثقة في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة في المستقبل القريب. واستقرت الأسهم الأوروبية، قبيل تقارير أرباح واجتماع مرتقب للبنك المركزي الأوروبي، بشأن السياسة النقدية خلال الأسبوع، لكن التوتر في الشرق الأوسط أبقى المستثمرين في حالة من القلق. وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المئة خلال التداولات، بعد أن نزل أكثر من ثلاثة في المئة في الأسبوع السابق.

وأثرت المخاوف الجيوسياسية على المعنويات مع تحذير واشنطن من خطر كبير على المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط، بينما زادت الضغوط بفعل قفزة في عوائد السندات الحكومية.

ومن بين الأسهم المحركة الرئيسية سهم فيليبس، الذي صعد واحداً في المئة مع رفع شركة التكنولوجيا الصحية الهولندية توقعاتها للعام بأكمله، وقفز سهم إنديفيور 6%، بعد أن قالت شركة الأدوية إنها ستدفع 385 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية، ومما حد من المكاسب تراجع أسهم الطاقة 0.8% مقتفية أثر تراجع أسعار النفط الخام.

أغلق المؤشر نيكاي الياباني دون مستوى 31 ألف نقطة، في ظل قلق المستثمرين من تطور الأوضاع في الشرق الأوسط،

وانخفض المؤشر نيكاي 0.83%، ليغلق عند 30999.55 نقطة، وكان قد انخفض في وقت سابق إلى أدنى مستوى له في أسبوعين عند 30974.26 نقطة قبل ارتداد سريع في آخر دقيقتين من الجلسة.

وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.75% عند الإغلاق.

 

Email