انكماش الاقتصاد الياباني خلال الربع الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت البيانات المعدلة للحكومة اليابانية، الصادرة أمس، انكماش اقتصاد اليابان بمعدل 2.9% من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأول من العام الحالي، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى انكماش بمعدل 1.8% فقط.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن ارتفاع معدل الانكماش الجديد يمكن أن يدفع البنك المركزي الياباني إلى خفض توقعاته لنمو الاقتصاد خلال العام الحالي ككل، مع استمرار التوقعات بزيادة أسعار الفائدة مجدداً قائمة دون تغيير.

تأتي البيانات الجديدة لإجمالي الناتج المحلي الياباني بعد ثلاثة أسابيع تقريباً من قول الحكومة إن الانكماش جاء أقل مما كان يعتقد. وتعني الزيادة الكبيرة في معدل الانكماش وفقاً للبيانات النهائية أنه على المستثمرين التعامل مع البيانات الأولية للناتج المحلي الياباني بقدر أكبر من الحذر.
عكست بيانات إجمالي الناتج المحلي المعدلة، سلسلة تراجعات في بيانات قطاع التشييد، حيث انخفضت الاستثمارات العامة في القطاع بنسبة 1.9% سنوياً، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى نمو هذه الاستثمارات بمعدل 3%. وظلت بيانات الاستهلاك الشخصي والمخزونات والإنفاق الحكومي دون تغيير.

من جهة أخرى، استقر نشاط قطاع التصنيع في اليابان خلال يونيو الماضي بحسب بيانات مسح جيبون بنك .وسجل مؤشر مديري مشتريات القطاع خلال الشهر الماضي 50 نقطة وهو ما يعني أنه لم يسجل لا نموا ولا انكماشا حيث تشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط وتشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماشه.

Email