تخدم المجتمع وتجذب السياح

بلدية دبي تنفذ مشاريع بكلفة 750 مليون درهم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اطلع سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي على المشاريع التي تنفذها بلدية دبي بتكلفة 750 مليون درهم والتي تستهدف تعزيز السياحة بإمارة دبي والمعروضة في جناح بلدية دبي بمعرض سوق السفر والسياحة حاليا وتشمل العديد من المشاريع الخدمية التخصصية التي تخدم المجتمع من جهة.

وفي نفس الوقت لها أثرها الكبير كمعالم ومراكز خدمية بارزة تكون كمراكز جذب للسياح الذين يفدون إلى إمارة دبي، حيث تحرص بلدية دبي كدائرة خدمية على إنشاء المشاريع والمعالم السياحية بالمدينة التي تخدم إمارة دبي وتساهم من خلالها لإضافة المرافق السياحية بالإمارة بما يعزز ويخدم الجذب السياحي فيها.

وتم تنفيذ هذه المشاريع بعد الاطلاع والاستفادة من أفضل التجارب المطبقة عالميا عند تطبيقها وذلك من خلال دراسات مستفيضة حرصت بلدية دبي على تنفيذها وذلك للخروج بأفضل التصاميم والأفكار الإبداعية، إلى جانب استخدام بعض الفنيات والابتكارات في هذا المجال كإضافة العناصر المفاجئة وإضفاء المناظر الخلابة المخصصة لكل موقع وذلك بعد دراسة خواص وبيئة الموقع قبل التصميم.

واطلع المهندس حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي سموه على سبعة مشاريع تنفذها البلدية حاليا ومن المقرر الانتهاء منها بنهاية العام المقبل 2014 وتشمل مشاريع سـفاري دبي، برواز دبي، المتحف البحري، سوق الاثاث المستعمل، سوق حتا التراثي، ســوق السمــك في ديرة، سوق القوارب وادوات الصيد. واوضح حسين لوتاه ان تفاصيل المشاريع تشمل ما يلي:

سفاري دبي

يهدف المشروع لإنشاء مركز فطري للحيوانات المحلية والعالمية بدلا من حديقة الحيوانات الحالية المقامة في جميرا وتبلغ مساحتها 396 هكتارا، ويتكون المشروع من عدد من القرى الرئيسية للحيوانات مثل القرية العربية والقرية الآسيوية والقرية الافريقية والسفاري المفتوح وبتكلفة 150 مليون درهم ويقام في منطقة الورقاء الخامسة على طريق رأس الخور، تبلغ المساحة المخصصة للقرى الثلاث ومنطقة الوادي 119 هكتارا. تحوي طرقا داخلية بطول 6.8 كم و3 مواقف تستوعب 3600 موقف بالإضافة إلى 16 نقطة توقف سياحي (مكيفة) على مسار بطول 3.6 كم تعطي المجال للسائح للتمتع بعناصر الحديقة.

وتشمل القرية العربية مطاعم ومحلات بمنطقة البلازا الرئيسية وحديقة ومزرعة للأطفال وتشمل عددا من الحيوانات العربية مثل (المها والجمال والخيول العربية وغيرها)، أما القرية الآسيوية فتشمل مجموعة من المطاعم والمحلات التجارية ذات الطابع الآسيوي، ومقسمة إلى عدة نطاقات حسب النباتات الآسيوية المختلفة وتضم الغابات الآسيوية والسافانا وتشمل عددا من الحيوانات التي تعيش في البيئة الآسيوية مثل (الفيل والزواحف الآسيوية والنمر الآسيوي)، القرية الأفريقية ومساحتها 13 هكتارا .

وتشمل جزيرة وسطية تضم الأنشطة التفاعلية للقرية الأفريقية والمطاعم ذات الطابع الأفريقي وتضم مجموعة من الحيوانات الأفريقية (الأسود والفيل والغوريلا والحمار الوحشي والشمبانزي وطيور الفلامنجو)، منطقة مخصصة للوادي بمساحة 7.5 هكتارات وبطول يتجاوز 1 كم وارتفاع 12م يعلوه شلال مائي على قمته يتربع مطعم بمساحة 500م وتراس مطل على الوادي، وانتهت مرحلة التسوية وتمهيد الطرق ومن المتوقع اكمال المشروع بنهاية 2014.

المتحف البحري

ويعتبر مشروع متحف دبي البحري أيقونة معمارية ذات تصميم مستمد من شكل الحلزون الطبيعي ليضيف إلى جماليات المكان وهو عبارة عن متحف بحري للأحياء المائية بارتفاع ثلاثة مستويات أفقية ويتكلف المشروع 40 مليون درهم ويقام في محمية رأس الخور الطبيعية ويتكون من بطاقة عرض بمساحة إجمالية تقدر بخمسة آلاف متر مربع بالإضافة لصالة المدخل الرئيسي والاستقبال ومحال لبيع التحف والهدايا، وبهو المدخل الرئيسي ومصاعد بانوراما داخلية يحيط بها أكواريوم صناعي وممر عرض داخلي يصل الطابق الأرضي بمستوى العرض البانورامي الأخير ذي المدى البصري 360 درجة، وذلك بمساحة 30 الف متر مربع، ومواقف تستوعب 150 سيارة.

سوق الأثاث المستعمل

وهو سوق لبيع الأثاث المستعمل والأنتيكات والأواني يحتوي على 140 محلا تجاريا ومقاه ومكاتب وبلازا خارجية ومبان خدمية ومواقف سيارات ويقام في منطقة ند الشبا الثالثة ويتكــلف 50 مليون درهم، بمساحة 30 الف متر مربع، ويسهم المشروع بتوفير مركز متكامل لبيع الأثاث والتحف مما سيساعد على تخفيف الازدحام في قلب المدينة ويجسد اللامركزية في هذا النشاط التجاري.

سوق حتا التراثي

وهو سوق تراثي إقليمي متنوع الخدمات، مؤلف من طابقين بتصميم تم التأكيد فيه على الهوية التراثية للمنطقة بحيث يكون المشروع معلما تراثيا وسياحيا يحتضن أنشطة حتا التراثية والسياحية ويستوحي فكرته من بيئة المنطقة وموروثها المعماري ويتكلف المشروع 30 مليون درهم، يحتوي المشروع على 50 محلا تجاريا في الطابق الارضي بمساحة 5 آلاف متر مربع بما يتضمن ذلك من خدمات وممرات داخلية مكيفة و3 مطاعم، ويتكون الطابق الاول من نزل فندقي للسائحين يتكون من 32 غرفة فندقية وجناحين فندقيين للعائلات بمساحة 2800 متر مربع، بالإضافة الى مواقف خارجية تسع 80 سيارة ومواقف حافلات، بمساحة اجمالية للمبنى 7 آلاف و800 متر مربع، يتميز بموقعه الفريد المطل على منطقة واد طبيعية.

سوق السمـك في ديرة

سوق متميز يضم كل عناصر الجذب السياحي بالنسبة للمتسوقين والزائرين وبتكلفة 250 مليون درهم ويقام بالقرب من ميناء الحمرية في ديرة حيث يضم مرافق ومساحات مصممة بشكل مميز، ويتكون المبنى من طوابق سرداب + ارضي + طابقين لتشمل سوق السمك 506 وحدات والذي يشمل منطقة عرض للسمك، ومنطقة أخرى مخصصة للمزادات، بالإضافة إلى سوق للخضار والفواكه (148 محلا)، سوق للبهارات (63 محلا)، منطقة البازار (47 محلا)، سوق اللحوم والدواجن (72 محلا)، 68 مخزنا مبردا، كما يضم أيضاً 32 مطعما ومقهى و52 كشكا تجاريا وسوبر ماركت بمساحة 5 آلاف و500 م2 و278 موقفا خارجيا و769 موقفا للزوار بالسرداب.

وتبلغ المساحة الاجمالية 14 الفا و500م ويتميز بتصميمه المعماري الذي يجمع بين أصالة الماضي وحداثة التكوينات المعمارية المستوحاة في الطبيعة البحرية. ويتميز الموقع بواجهة بحرية، ومتوقع اكمال المشروع بنهاية 2014.

سوق القوارب وأدوات الصيد

وهو سوق متخصص ببيع القوارب وأدوات الصيد ما يساهم في تحويل دبي إلى مقصد عالمي لصناعة وبيع وتصدير القوارب وأدوات الصيد والمعدات البحرية ويقام في منطقة البرشاء مطلا على بحيرة البرشاء ويتكلف 80 مليون درهم، ويتكون من صالة عرض ومزادات بيع وشراء القوارب بمساحة 5 آلاف و400 متر مربع، ساحات معارض منفصلة لعرض وبيع القوارب وعددها 35 مساحة المعرض الواحد 1000 متر مربع تشتمل كل ساحة على مبنى مكتبي بمساحة 70 مترا مربعا، مبنى وكالات بيع قطع الغيار بمساحة 1500 متر مربع، ورشة صيانة القوارب بمساحة 1250 مترا مربعا، وتبلغ المساحة الاجمالية للمشروع 2500م ويقع مباشرة على بحيرة البرشاء وتم تصميمه على شكل سفينة ضخمة بارتفاع يصل إلى 20 مترا وبطول 200م.

مؤلف من طابقين ويضم كافة الخدمات الهامة الخاصة بسياحة القوارب وأدوات الصيدد.

 

بـرواز دبي

 

المشروع يمثل بناء على هيئة برواز أو "إطار" متكامل زجاجي وشفاف، يبرز معالم الإمارة بشكل فريد، بحيث ينقل من جهة صور ومباني شارع الشيخ زايد، لترمز إلى مدينة دبي الحديثة، فيما تضم الجهة الثانية من البرواز معالم لمناطق ديرة، أم هرير والكرامة، والتي ترمز إلى دبي القديمة، إلى جانب ذلك فسوف يضم الضلع الأرضي للبرواز متحفاً يحكي قصة تطور المدينة ومعلومات عن ماضيها وحاضرها.

 إذ يبلغ ارتفاع البرواز 150 متراً، فيما يقدر عرضه بـ105 أمتار، وسيتم التنقل بين مرافقه وأجزائه وطوابقه المتعددة بالمصاعد الكهربائية ويتكلف المشروع 150 مليون درهم ويقام في بوابة النجوم بحديقة زعبيل، والمشروع بمساحة 7 آلاف و500 متر مربع، قيد التنفيذ في مرحلة الأساسات ومتوقع الانتهاء منه نهاية

Email