شهية شركات الخليج تعزز زخم المعرض

الطلبيات المتوقعة تتجاوز الرقم القياسي لمعارض الطيران

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع المحلل جان لوي دروبسي من مؤسسة كيرت سالمون أن نسخة 2013 من معرض دبي للطيران قد تلامس أو حتى تتخطى مستوى الطلبيات الذي سجل في 2007 حين بلغت العقود قيمة 155 مليار دولار مما شكل حينها رقما قياسيا في تاريخ معارض الطيران.

وبحسب دروبسي، فإن قيمة الصفقات المتوقعة لبوينغ 777 و787 وحدها سوف تكون بين 80 و100 مليار دولار، وسوف تضاف اليها عقود العقود الممكنة التي ستبرمها ايرباص والشركات المصنعة للطائرات الخاصة. وبالتالي قد تتجاوز قيمة الصفقات في دبي القيمة التي سجلت في معرض باريس للطيران في يونيو الماضي.

و تساهم شهية شركات الطيران الخليجية الكبيرة على شراء الطائرات الجديدة من عملاقي القطاع، بوينغ الاميركية وايرباص الاوروبية، في تعزيز زخم معرض دبي للطيران الذي ينطلق غداً "الاحد" والذي تحول على مدى السنوات إلى أحد أهم الفعاليات العالمية في هذا المجال.

وتستمر الدورة الـ13 من المعرض حتى الخميس المقبل، ويقام المعرض هذه السنة وللمرة الاولى في مطار آل مكتوم الدولي الذي يبعد حوالى 50 كيلومترا عن مركز مدينة دبي.

وتشارك في المعرض أكثر من ألف شركة، وسوف يتم عرض حوالى 150 طائرة خلال فعاليات الحدث العالمي.

شركات الخليج الكبرى

وقال نائب رئيس مجموعة تيل غروب الاميركية للابحاث ريشارد ابولافيا إن شركات الخليج الثلاث الكبرى، وهي طيران الامارات وطيران الاتحاد والخطوط القطرية، تستفيد من الموقع الجغرافي الجيد ومن سهولة الحصول على التمويل إضافة إلى الادارة الجيدة، وذلك على حساب الشركات التقليدية الاوروبية والآسيوية.

وبحسب ابولافيا، فان التوسع الهجومي في حجم الاساطيل لدى هذه الشركات يساهم بشكل كبير في جعل معرض دبي للطيران واحدا من أهم الاحداث في مجال صناعة الطيران.

منافسة المنتجين العملاقين

ومن المتوقع أن تخطف بوينغ الاضواء في المعرض، خصوصا مع إطلاقها طرازها الجديد 777 اكس، وهي النسخة الاحدث من طائرة بوينغ 777 التي أطلقت في 1990 وسلم الطراز الاول منها في 1990.

وقال ابولافيا إن معرض دبي سوف يكون من دون شك لحظة مهمة لبوينغ التي ستطلق الطراز 777 اكس فيما هناك توقعات بحصول الطراز على عدد كبير من الطلبيات. وباعت بوينغ حتى 12 نوفمبر الجاري 1473 نموذجا من طراز 777.

ومن المتوقع أن يؤدي دخول طراز ايرباص الموسع ايه 350 - 1000 القادر على حمل 350 راكبا والمصنوع من مواد خفيفة الوزن عام 2017 إلى الاسواق، إلى تهديد التقدم الذي تتمتع به بوينغ في قطاع الطائرات بعيدة المدى.

وبحسب ابولافيا، فإنه كان من الضروري أن ترد بوينغ على الطائرة الاوروبية، وذلك تم من خلال طراز 777 اكس.

وأفاد المحلل في مؤسسة "اودو" يان ديروكليس أنه حتى قبل إطلاق طراز 777 اكس رسميا، فإن شركات عدة عبرت عن اهتمامها بشراء هذه الطائرة. وتوقع معرضاً ممتازاً بالنسبة لبوينغ.

طيران الإمارات

وعلى رأس الشركات المعنية بالتأكيد شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبي والتي كان رئيسها التنفيذي تيم كلارك قد أعلن لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية أنها في طور التفاوض مع بوينغ على صفقة شراء كبيرة لطائرات 777 اكس. وقدرت الصحيفة أن تكون الشركة بحاجة إلى ما بين 100 و175 طائرة من هذا الطراز القادر على نقل 400 راكب بحسب التسريبات الاولى.

قلق «ايرباص»

 

يبدو هامش القلق أكبر أزاء المعرض، وهو آخر معرض طيران هذه السنة، لدى الصانع الاوروبي ايرباص. وتتوجه الانظار خصوصا إلى الطائرة العملاقة ايه 380 التي لم يحصل الصانع الاوروبي على أي طلبية مؤكدة لشرائها هذه السنة.

وكانت ايرباص قد توقعت بيع 25 طرازاً هذه السنة، إلا أنها لم تحصل حتى الآن على أي طلبية مؤكدة. وتتفاوض ايرباص مع شركة دوريك المتخصصة في شراء الطائرات لحساب شركات الطيران، على صفقة لبيع 20 طائرة ايرباص ايه 380.

 وكان رئيس شركة دوريك قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الصفقة قبل نهاية العام دون أن يجزم ما اذا كان ذلك سوف يتم خلال معرض دبي. وإلى جانب الطائرة العملاقة، تأمل ايرباص أن تتمكن من بيع عدد من طائرات ايه 350 وأو من طراز ايه 320 نيو بالمحرك الجديد الخاص بالمسافات المتوسطة.

 

186 طائرة طلبيات طيران الإمارات الجديدة من «إيرباص» و«بوينغ»

تملك شركات الطيران الخليجية الثلاث الرئيسية، الامارات والاتحاد والقطرية، أساطيل حديثة تم الاستحواذ عليها من خلال طلبيات ضخمة لدى صانعي الطيران الاوروبي ايرباص والاميركي بوينغ.

وقد اطلقت طيران الامارات التابعة لامارة دبي في اكتوبر 1985، وهي حاليا تسير رحلات إلى 137 وجهة ولديها 207 طائرات بعيدة المدى. وفي اسطول الشركة حاليا 38 طائرة ايرباص عملاقة من طراز ايه 380، وهي اكبر طائرة ركاب في العالم.

كما تشغل الشركة 23 طائرة ايرباص من طراز ايه 330 و13 أخرى من طراز ايه 340، إضافة إلى 121 طائرة بوينغ 777. ولعمليات الشحن، تشغل الشركة عشر طائرات بوينغ بي 777 وطائرتين بوينغ 747.

كما لدى الشركة طلبيات لـ186 طائرة جديدة بينها 70 طائرة ايرباص ايه 350 و52 وطائرة اضافية من الطائرة العملاقة ايه 380، فضلا عن 61 بوينغ 777 وثلاث طائرات بوينغ 777 للشحن.

طيران الاتحاد

تتبع شركة الاتحاد للطيران إمارة أبوظبي واطلقت قبل عشر سنوات وهي تسير حاليا رحلات إلى 96 وجهة في 62 بلدا وتشغل 83 طائرة.

وبين هذه الطائرات 20 طائرة ايرباص ايه 320 المتوسطة المدى، و25 طائرة ايرباص ايه 330 البعيدة المدى، و12 ايرباص ايه 340 و17 بوينغ 777. وللشحن، تشغل الشركة ثلاث طائرات ايرباص ايه 330 وثلاث طائرات أخرى من طراز بوينغ 777.

وتتوقع الشركة تسلم 76 طائرة جديدة حتى العام 2020 بينها 41 طائرة من طراز بوينغ دريملاينر 787 الجديد، وعشر طائرات ايرباص ايه 380 و12 ايرباص ايه 350 و11 طائرة ايرباص ايه 320.

الخطوط القطرية

تأسست الخطوط الجوية القطرية في عام 1994 وهي تسير حاليا رحلات إلى 133 وجهة وتشغل اسطولا يضم 127 طائرة.

ويضم الاسطول القطري 31 طائرة بوينغ 777 وتسع طائرات بوينغ 787 واربع طائرات ايرباص ايه 340 و29 وطائرة ايرباص ايه 330 و46 وطائرة ايرباص ايه 320. كما تشغل الشركة لعمليات الشحن خمس طائرات بوينغ 777 وثلاث طائرات ايرباص ايه

Email