«آل مكتوم» الأعلى عالمياً في نمو الشحن الجوي

سجل مطار آل مكتوم الدولي أعلى نسبة نمو في العالم في الشحن الجوي بلغت 331% خلال شهر أكتوبر الماضي، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وتشير بيانات مجلس المطارات العالمي، إلى أن هذه القفزة الكبيرة في المطار، تأتي في أعقاب انتقال كافة عمليات طيران الإمارات للشحن الجوي إلى المطار، حيث تعد الناقلة اليوم الأكبر في العالم من حيث كميات الشحن الجوي الدولي.

مطارات المنطقة

وقال تقرير المجلس إن مطارات منطقة الشرق الأوسط حققت نمواً بلغ 13.7% في أكتوبر الماضي، مسجلة أعلى نمو في العالم في مجال الشحن الجوي، مقابل 6% للمعدل العالمي.

وقال التقرير إن مطارات الشرق الأوسط حققت أعلى معدل نمو لحركة المسافرين في الشهر نفسه، بلغت 7.6%، بقيادة مطار أبوظبي الدولي أعلى نسبة نمو في هذا الشهر بواقع 17.4%. بينما حافظ مطار دبي الدولي على موقعه الأكبر في العالم من حيث أعداد المسافرين الدوليين.

10 أشهر

وأضاف أن الأرقام المسجلة لحركة المسافرين خلال الفترة من يناير وحتى أكتوبر (10 أشهر)، سجلت نمواً بواقع 4.9% على المستوى العالمي، في حين سجلت حركة المسافرين الدوليين نمواً بلغ 6.3%، مقارنة مع أكتوبر من العام الماضي، وحركة المسافرين المحليين 5.8%.

وقال المدير الاقتصادي في مجلس المطارات العالمي رافييل ايشيفارن، إنه، ومع معدلات النمو الحالية، فإن حركة المسافرين ستحقق نمواً في نهاية العام الجاري يصل إلى 5% للمسافرين، و4% للشحن الجوي، مقارنة مع العام الماضي.

آسيا الهادئ

حققت مطارات آسيا الهادئ نمواً بلغ 7.3%، تصدرتها مطارات بكين وهانيدا طوكيو بمعدلات بلغت 11.7 و7.5%، أما أوروبا فما زالت تتعافى من أزماتها الماضية، وسجلت مطاراتها نمواً 6% في أكتوبر الماضي. وكان الأعلى نمواً مطار أتاتورك في إسطنبول، الذي سجل 12.8%. وسجلت مطارات أميركا الشمالية نمواً 4.4%، مقابل 5.4% لأميركا اللاتينية.

الأكثر مشاركة