تستهدف 913 مليون دولار من إصدار صكوك بضمان بريطاني

«طيران الإمارات» تحيل الإيرباص 500-340 إلى التقاعد

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيكون يوم 27 الجاري آخر رحلات طائرة ايرباص 500-340 ضمن أسطول «طيران الإمارات» حيث تخطط الناقلة لإحالة الطائرة إلى التقاعد بعد 12 عاماً من العمل في أسطول الشركة فيما تستهدف الناقلة 913 مليون دولار من إصدار صكوك بضمان بريطاني.

وستكون رحلة الطائرة من الجزائر إلى دبي هي آخر رحلة لهذه الطائرة.

وتأتي إحالة الطائرة إلى التقاعد ضمن خطط الناقلة للتخلص من طائراتها القديمة وخاصة الايرباص 330 و 340 وهي الأقدم ضمن أسطول الشركة الذي يزيد عن 240 طائرة.

وكانت طيران الإمارات قد طلبت هذه الطائرات في العام 2003 لوجهاتها الطويلة حيث كانت تستعد لرحلاتها من دبي إلى نيويورك وسيدني وملبورن.

وكانت أول طائرة في الأسطول يتم تزويدها بأجنحة الدرجة الأولى ومقاعد جديدة لدرجة رجال الأعمال ونظام ترفيه جديد « ايس » في جميع الدرجات.

وكانت طيران الإمارات أول ناقلة تدخل هذه الطائرة الخدمة في ديسمبر من العام 2003 على رحلتها اي كي 412 المتجهة من دبي إلى سيدني. وفي فبراير من العام 2004 طلبت الناقلة 4 طائرات أخرى لترفع العدد إلى 10 طائرات.

سعة أكبر

لكن قدوم طائرات بوينغ 300 -777 ايه آر و 200 -777 أل آر أعطى طيران الإمارات مرونة أكبر خصوصاً أنها طائرة مزودة بمحركين بدلاً من 4 محركات كما هو الحال في طائرات الايرباص 500-340 وبنفس الوقت فإن البوينغ كانت تحتوي على سعة أكبر في الشحن والمسافرين.

وتشغل طيران الإمارات هذه الطائرات حالياً على وجهات أديس أبابا وبيروت وبكين وكازابلانكا ودار السلام وعنتيبي وجوهانسبيرغ ومومباي ونيروبي وسيشل وفيينا.

السعر الاسترشادي

وأظهرت وثيقة من مرتبي إصدار صكوك لطيران الإمارات إن الشركة حددت السعر الاسترشادي الأولي للطرح البالغة قيمته 913 مليون دولار وتضمنه وكالة ائتمان الصادرات البريطانية وقد تسعره بحلول غد الأربعاء.

وبحسب الوثيقة يبلغ السعر الاسترشادي الأولي للإصدار البالغة مدته عشر سنوات حوالي 100 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مبادلة الفائدة الثابتة والمتغيرة ويبلغ متوسط عمر السندات - أي الفترة المتوقعة قبل سداد أصل القيمة - 5.37 سنوات.

وسيستخدم جزء من حصيلة الإصدار لتمويل شراء أربع طائرات جديدة ايرباص ايه380-800 من المتوقع تسليمها في 2015.

مركز

تعد هذه المرة الأولى التي تضمن فيها وكالة ائتمان الصادرات البريطانية إصدار صكوك وتسعى لندن لتعزيز موقعها كمركز لقطاع التمويل الإسلامي.

واختارت طيران الإمارات كلاً من سيتي جروب واتش.اس.بي.سي وجيه.بي مورجان وبنك أبوظبي الوطني كوكلاء مشتركين ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني وستاندرد تشارترد كمديرين مشتركين للإصدار.

Email