"كونيكا": الإمارات أكبر سوق للطابعات في الخليج

قالت بولين بروكس، مدير تطوير التسويق لدى شركة كونيكا مينولتا في الإمارات إن حجم وقيمة سوق أجهزة النسخ المطبوعة للعام 2014 بلغ في الدولة 871.586 وحدة، أي ما يعادل قيمته 309 ملايين دولار، فيما سجل السوق السعودية 897.434 وحدة، بقيمة 304 ملايين دولار، وفي الكويت 120.922 وحدة بقيمة 73 مليون دولار، وقطر 91.329 وحدة بقيمة 58 مليون دولار، وعُمان 49.859 وحدة بقيمة 35 مليون دولار، والبحرين 33.574 وحدة، 17 مليون دولار. ما يجعل الإمارات الأولى خليجياً في هذه السوق.

ولفتت إلى أن بيانات المواد الاستهلاكية في الإمارات، التي تشمل الحبر ومسحوق الحبر (الأصلي)، سجلت الدولة 6.436.544 وحدة بما يعادل مبلغ 240 مليون دولار.

مشيرة إلى أن الأداء الإجمالي لمبيعات شركة كونيكا مينولتا سجّل ارتفاعًا بنسبة 21% في 2014 بالمقارنة مع السنة السابقة، على مستوى فئة الطابعات المكتبية المتعددة الوظائف للأوراق مقاس A3 ازدادت إيراداتها بنسبة 7% مقارنة بالعام الماضي.

قيمة مضافة

وأوضحت بولين بروكس أن تصنيف مؤسسة غارتنر للأبحاث وضعها في فئة الرواد وفق تقرير «غارتنر ماجيك كوادرانت» الخاص بخدمات إدارة الطباعة والمحتوى، للعام 2014، ليثبت التطوّر التكنولوجي المستمرّ لأجهزة كونيكا مينولتا لطابعات كونيكا مينولتا المتعدّدة الوظائف. وهذا أمر في غاية الأهمية، لا سيّما في منطقة تعتمد إلى حدّ كبير على التقنيات العالية.

وقالت بروكس: صدر مؤخرًا في الإمارات تشريع جديد يتعلّق بالمؤسسات المالية، وعلى هذه الأخيرة أن تمتثل له في غضون 12 شهرًا. وهذا يحدث كثيرًا في هذه المنطقة، نظرًا للنمو الحاد المسجّل، بالإضافة إلى الاعتماد المبكر للتكنولوجيا، والمطلوب الآن من هذه المؤسسات المالية رقمنة جميع العقود التي في صيغة مطبوعة، واتباع نظام سير العمل الرقمي من أجل مواصلة تحويل أيّ محتوى ورقي إلى محتوى رقمي. أمّا بالنسبة إلى كيفية القيام بذلك، بهذه السرعة، وبوجود كمّ هائل من المستندات المؤرشفة، فالحلّ عبر أجهزتنا، المتّصلة بتكنولوجيا bizhub للحلول الشاملة bEST التي تدمج حلولًا مفصلة حسب الطلب للرقمنة وإدارة المحتويات.

لافتة إلى أن تكنولوجيا كونيكا مينولتا تدخل في صلب حلول مجال الرعاية الصحية الذي يعدّ فيه الامتثال للمعايير المتعلقة بسرية بيانات المرضى أمرًا بالغ الأهمية. فبفضل أجهزة المسح الضوئي والطباعة الآمنة والسريعة والعالية الجودة التي نقدّمها، يتمّ استيفاء جميع جوانب الفصل العاشر من قانون منقولية ومساءلة التأمين الصحي HIPAA وغيرها من المعايير المحدّدة في مجال الرعاية الصحية، ما يساهم في توفير الوقت في العيادات والمراكز الطبية والمستشفيات، وتخفيف مخاطر إدراج بيانات أحد المرضى في ملفّ مريض آخر، على سبيل المثال.

مستقبل إدارة الطباعة

وأشارت بروكس إلى أن خدمات إدارة الطباعة (MPS) تسجل نمواً سنوياً بنسبة نمو تخطّت العشرة في المئة. وغالبية الشركات لا سيّما في القطاع المالي، وقطاعي النفط الغاز، وفي قطاعي اللوجستيات والخدمات، تدرك تمامًا كيف يمكنها أن تخفض إجمالي التكاليف المرتبطة بعملية الطباعة، وترفع بالتالي إيرادات عملها من خلال خدمات إدارة الطباعة.

وتمكّنت كونيكا مينولتا من مساعدتهم على تحسين معدّات الطباعة لديهم، بالإضافة إلى أمنهم، وأموالهم، وسير العمل البيئي والإداري لديهم.

وأضافت: باشر عملاؤنا عملية اعتماد خدمات إدارة الطباعة بعد إدراكهم القيم والفوائد الفعلية التي تضفيها على عملهم. وعلاوة على ذلك، فإنّ العديد من المؤسسات تطلب من كونيكا مينولتا إدارة وثائقها، ابتداءً بالمسح الضوئي للوثيقة، الذي يتيح إضافة وثيقة معيّنة إلى النظام الإلكتروني لسير العمل، ورقمنة النسخة المطبوعة وأرشفتها – وهذا ما يعرف باسم «خدمات إدارة المحتويات». ومع تنامي الإلمام بالسوق، ستشمل خدمات إدارة الطباعة في المستقبل القريب خدمات المحتوى وإدارة البنية التحتية.

منتجات كونيكا

ولفتت إلى أن كونيكا مينولتا تشغّل نظام إدارتها بالاستناد إلى معايير الإدارة البيئية ISO 14001، وقد وضعت سياسة أساسية تقضي بأن تعمل جميع مواقع الإنتاج التابعة للمجموعة للحصول على شهادة 14001. وحلّت كونيكا في المركز الأول في مسح الإدارة البيئية الثامن عشر لشركة نيكي. وقالت إن الشركة لا تنوي اعتماد موزعين إضافيين في الإمارات: لدينا موزّعان ناجحان فيها، هما جمعة الماجد في دبي، وشركة العباس للتجارة في دبي وأبوظبي.

الصغيرة والمتوسّطة

تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة نسبة مهمّة للغاية بالنسبة إلى كونيكا مينولتا فعلى الصعيد العالمي، الغالبية العظمى من عملائنا، التي تمثّل أكثر من 60% من إجمالي إيراداتنا، هي من فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ورداً على ما إذا كانت الطابعات النافثة للحبر ستختفي من السوق، قالت بروكس: هنا في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، ليست الطابعات النافثة للحبر في صدد الاختفاء، بل إنّ معدّل النمو في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا شهد ارتفاعًا إجماليًا بنسبة 1%. موضحة أن سوق المستوى الأساسي والأدنى من الطابعات النافثة للحبر يتقلّص، أما حصة فئة الطابعات النافثة للحبر التي لا يقلّ سعرها عن المئة دولار، فتسجّل نموًا مستقرًا، كما يرتفع الطلب على طابعات الحبر النافثة للحبر المتعددة الوظائف.

تقنيّات المكاتب

قالت بولين بروكس إن التغيّرات في ظروف العمل تؤدّي إلى تغيّرات أساسية على مستوى التعاون بين الزملاء؛ وعلى المعلومات والوثائق أن تكون متوافرة في كلّ مكان. لذا فتعزيز المرونة هو أكثر ما تعتمد عليه هذه القوة العاملة المتنقلة، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة ملحوظة في استخدام الأجهزة المحمولة الذكية. ويترافق ذلك مع مطالبة ملحّة بتبسيط وتسهيل عملية الطباعة عبر الأجهزة المحمولة، وتزويدها بمزايا أمنية فعّالة.

الأكثر مشاركة