شراكة بين مجلس دبي الاقتصادي و «حرة جواندونغ» الصينية

وقع مجلس دبي الاقتصادي مذكرة تفاهم مع اللجنة الإدارية لمنطقة التجارة الحرة لمقاطعة جواندونغ التابعة لمنطقة التعاون في قطاع الخدمات الحديثة شينزن - هونغ كونغ «كاينهاي».

وذلك في مقر هذه الأخيرة في مدينة شينزن بجمهورية الصين الشعبية، من أجل تقديم الدعم والخبرات المهنية ومن مختلف الأذرع التشغيلية التابعة لهما بهدف الترويج وتعزيز الاستثمار للشركات التابعة لكل من دبي ومنطقة «كاينهاي» والتي تسعى إلى تعزيز حضورها في السوق العالمية وذلك من خلال اتخاذ السياسات وتشريع القوانين والأنظمة الملائمة.

وقع عن المجلس الاقتصادي هاني الهاملي في حين وقع عن الجانب الصيني دو بينغ، عضو مجلس بلدية تشينزن والمدير العام التنفيذي للجنة الإدارية للمنطقة الحرة لكاينهاي. كما حضر الحفل ناصر السويدي مدير مكتب الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي، إلى جانب الفريق الفني لمؤسسة «كاينهاي».

وأشار هاني الهاملي، الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي إلى أن حكومة دبي تتطلع إلى توطيد العلاقات الاقتصادية بين دبي والصين ونقلها من مرحلة «التعاون» إلى «الشراكة».

كما ذكر أن مجلس دبي الاقتصادي يسعى إلى المساهمة الفاعلة في تعميق تلك العلاقات في عدد من القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية لاقتصاد دبي وبالاتجاه الذي يساعد على تلبية بعض استحقاقات خطة دبي 2021 وتنفيذ المشاريع الكبيرة التي تنطوي تحت المعرض الدولي الشهير «إكسبو 2020».

شراكة استراتيجية

وبموجب الاتفاقية، يتعهد مجلس دبي الاقتصادي مساعدة اللجنة الإدارية لمنطقة «كاينهاي» باكتشاف فرص التعاون مع المناطق الحرة في دبي بهدف تعزيز عرى التعاون التجاري بين إمارة دبي ومدينة شينزهن.

كما اتفق الطرفان على إجراء مشاريع بحثية مشتركة وتسهيل الشراكة بينهما في عدد من القطاعات الناشئة، إلى جانب تعزيز التواصل والتعاون في القطاعات الرئيسية كالتمويل، واللوجستية، وخدمة المعلومات.

دبي مركزاً للابتكار

أشار الهاملي إلى أهم التطورات الحاصلة في اقتصاد دبي. وذكر أن دبي استطاعت وخلال فترة قصيرة أن تتحول إلى مركز عالمي وإقليمي للمال والأعمال. ثم سلط الهاملي الضوء على أهم عوامل النمو المستمر الحاصل في اقتصاد الإمارة، وهي الرؤية الثاقبة لحكومة دبي، والانفتاح على الاقتصاد العالمي، والبنية التحتية العصرية، والتنويع.

تجارة بينية معززة

ذكر هاني الهاملي أن دبي تتمتع بشبكة واسعة من العلاقات الاقتصادية مع عشرات دول العالم، بيد أن الصين تقف في مقدمة تلك الدول.

وأفاد أن التقارير المحلية تكشف باستمرار تطور المعاملات التجارية - غير النفطية - بين دبي والصين، حيث ازدادت من 27 مليار درهم (7.5 مليارات دولار) في عام 2004 إلى 162 مليار درهم (45 مليار دولار) في عام 2014، أي تضاعف 6 مرات في غضون عقد من الزمان.

وأضاف أنه إلى جانب تنامي الواردات من الصين، فإن إجمالي الصادرات (الصادرات وإعادة الصادرات) من دبي إلى الصين قد شهدت هي الأخرى نمواً ملحوظاً، حيث نمت من 635 مليون درهم إلى 7 مليارات درهم أي تضاعفت أكثر من 11 مرة خلال الفترة المذكورة .

تعزيز التعاون

بدوره أعرب دو بينغ عن سعادته بتوقيع اتفاقية التعاون مع مجلس دبي الاقتصادي. ثم قدم نبذة عن أهداف واختصاصات منطقة التعاون في قطاع الخدمات الحديثة شينزن - هونغ كونغ «كاينهاي».

حيث أشار إلى أن المنطقة تهدف إلى تقديم مختلف الخدمات للمستثمرين، إضافة إلى تعزيز التعاون بين المناطق الرئيسية في الصين وهونغ كونغ لاسيما في القطاعات المالية واللوجستية وتقنية المعلومات.

وفي هذا السياق، ذكر دو بينغ أن هنالك العديد من الصناعات في منطقة «كاينهاي» مثل المالية، وخدمات المعلوماتية، واللوجستية، والثقافية، وغيرها، حيث تشكل هذه الصناعات مجتمعة حوالي 60% من المؤسسات العاملة في المنطقة مثل البنك البريطاني، وبنك هانغ سينغ، وستاندرد شارترد، وغيرها.

وأفاد دو بينغ أن منطقة «كاينهاي» لاتزال في مرحلة التطوير، وهي تغطي مساحة 15 كيلومتراً مربعاً وتقدم مختلف الحوافز والسياسات التفضيلية للمستثمرين الأجانب. وذكر أن عدد الشركات المسجلة في المنطقة يتجاوز 6.470 شركة.

20

أشار هاني الهاملي إلى أن دبي قد سعت إلى أن تحتضن أكبر المناطق الحرة في العالم. وذكر أن هنالك أكثر من 20 منطقة حرة في الإمارة، وأكبرها المنطقة الحرة في جبل علي، حيث تقدم هذه المناطق طيفاً من الخدمات، كالتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية للمستثمرين الذين يتوقون إلى تأسيس أعمال في الإمارة. كما أسرد الهاملي المزايا التي تقدمها المناطق الحرة للمستثمرين.

الأكثر مشاركة