ملتقى دبي هامبورغ يرتقي بمستويات التعاون في مختلف القطاعات

دعت فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى دبي هامبورغ للأعمال التي نظمتها غرفة دبي في مقرها واختتمت فعالياتها بنجاح إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة والابتكارات المتاحة، لتعزيز فعالية أداء قطاع الأعمال في شتى المجالات والقطاعات.

ووفرت الدورة الخامسة منصة لمناقشة الفرص المحتملة لتعزيز قطاع الأعمال في المنطقتين والارتقاء بمستويات التعاون والتنسيق وبحث أفضل الطرق لتبادل الخبرات والممارسات الناجحة في العديد من القطاعات المهمة.

وعقد المنتدى تحت شعار «انترنت الأشياء، الابتكار للتواصل» وشهد مشاركة شخصيات بارزة في مدينتي دبي وهامبورغ ومنهم ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي؛ وحمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي؛ وفريتز هورست ميلشيمر، رئيس غرفة تجارة هامبورغ؛ وستيفان جالون، قنصل عام ألمانيا الاتحادية بدبي، والبروفسور الدكتور هانز جورج شميدت ترينز، الرئيس التنفيذي لـغرفة تجارة هامبورغ.

منصات ذكية

وأكد حمد بوعميم، أهمية رفد قطاع الأعمال بالابتكارات الرقمية وتقنيات إنترنت الأشياء، منوهاً إلى نجاح إمارة دبي في إنشاء وتطوير منصات ذكية ومتكاملة تساهم في تقديم خدمات أفضل لمجتمع الأعمال.

جلسات نقاشية

وشهد المنتدى تنظيم عدة جلسات نقاشية تسلط الضوء على فتح آفاقٍ جديدة للتعاون المثمر والبنّاء في أربعة قطاعاتٍ اقتصادية مهمة تهم مجتمعي الأعمال في دبي وهامبورغ، حيث ناقشت جلسة «الخدمات اللوجستية الذكية» كيفية الاستخدام الأمثل للحلول الذكية للارتقاء بأداء القطاع اللوجستي للمستويات العالمية..

وسلطت الضوء على أحدث التطورات في هذا القطاع مع التركيز على ربطها مع «انترنت الأشياء»، وكيفية مساعدة ذلك في تطوير وتعزيز عمليات النقل البحري وخدمات الميناء اللوجستية، وقال محسن أحمد، نائب الرئيس للمنطقة اللوجستية في «دبي الجنوب»، إن استخدام الخدمات الذكية في القطاع اللوجستي يسهم في توفير 30% من النفقات ..

كما أنه يسهم في تقديم الخدمات بسرعة وبكفاءة عاليتين، ولهذا فإنه لابد من العمل على تطوير البنى التحتية والتشريعات التي تعزز من الاستخدام الأمثل لهذه الخدمات، حيث إن المتعامل ورضاه هو الأساس أولاً وأخيراً في نجاح الخدمات اللوجستية«.

توظيف التقنيات

وبدوره دعا يوسف المطوع، المدير التنفيذي لشؤون تقنية المعلومات في موانئ دبي العالمية، إلى ضرورة التوظيف الأمثل للتقنيات الحديثة بما فيها الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار للارتقاء بالخدمات اللوجستية المقدمة للمتعاملين، منوهاً بأن التقنية الحديثة تسهم في تجاوز جميع العقبات والمشكلات التي تواجه العاملين في هذا المجال..

كما أنها تقود للارتقاء بهذه الخدمات للوصول إلى أفضل المستويات، وقال:»علينا التفكير من الآن بالمستقبل والتفكير بطريقة تقديم الخدمات المستقبلية حتى نكون قادرين على تحقيق التميز في مجال عملنا«.

رعاية صحية

وركزت جلسة»خدمات الرعاية الصحية الذكية«على كيفية تطوير وتعزيز الخدمات الصحية الذكية الموجودة حالياً، كما أنها دعت إلى تعزيز التعاون بين دبي وهامبورغ لتطوير هذه الخدمات ولتقديم خدمات ذكية أخرى تسهم في خدمة المجتمع في دبي وهامبورغ، ولتشكل منصة لتطوير الخدمات الصحية الذكية عالمياً.

وشارك في الجلسة الدكتور محمد الرضا، مدير إدارة تحليل البيانات والمعلومات الصحية في هيئة الصحة بدبي، والدكتور عامر شريف، المدير التنفيذي لقطاع التعليم في مدينة دبي الطبية، والدكتور ميد جوهانس جاكوبيت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة»كونكتد هيلث «الألمانية، وباتريك بوستل، الرئيس التنفيذي لشركة»سيلبيون«لحلول تقنية المعلومات في ألمانيا.

طاقة ذكية

وسبق ذلك جلسة خاصة سلطت الضوء على قطاع الطاقة الذكية بمشاركة أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي»إمباور«، ومروان عبدالعزيز جناحي، المدير التنفيذي للمجمع العلمي»دبيوتك«التابع لتيكوم للاستثمارات.

وقال أحمد بن شعفار:»يعتلي موضوع إنتاج الطاقة النظيفة أولويات صناع القرار في دول العالم المتقدمة، وقد استرشدت دبي برؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لوضع أهداف طموحة للإمارة قادرة على ضمان مستقبل إمدادات الطاقة في المستقبل.

ونحن بدورنا في «إمباور» نساهم في نقل خدمة تبريد المناطق، التي تعد إحدى الخدمات الرئيسية في هذه المنطقة من العالم، إلى مستويات ترقى إلى أعلى معايير الاستدامة بأقل تأثير ممكن على البيئة«. وأوضح أنه»تم رفع نسبة المستهدف في مزيج الطاقة بدبي من الطاقة المتجددة في استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 من 1% لتصل 7% بحلول عام 2020 ومن 5% لتصل 25% بحلول عام 2030، لتكون إنجازاً رائداً سيضع الإمارة في الصدارة من حيث إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة«. واستضافت الجلسة الثانية المهندس معمر خالد الكثيري، نائب الرئيس التنفيذي في إدارة الشؤون الهندسية ورئيس لجنة المدينة الذكية في سلطة واحة دبي للسيليكون.

زيارات

قام أعضاء الوفد الألماني بزيارة المقر الرئيسي لهيئة الكهرباء والمياه في دبي للاطلاع على إنجازات دبي في مجال الطاقة الذكية. كما زار الوفد المحطتين 1 و3 التابعتين لموانئ دبي العالمية للتعرف على المبادرات الرئيسية التي تتبناها دبي في قطاع الخدمات اللوجستية الذكية. كما زار أعضاء الوفد مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال بواحة دبي للسيليكون.

الأكثر مشاركة