قفزت الإمارات إلى المركز الثاني عالمياً ضمن قائمة الوجهات الأكثر استقطاباً للمسافرين في سوق السفر الإسلامي العالمي، وذلك وفقاً لتقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لعام 2016 الصادر عن «ماستركارد» و»كريسنت ريتنغ» الذي يمثل أشمل بحث يركز على قطاع السياحة الإسلامية سريع النمو.
وكشفت النتائج أن عدد المسافرين المسلمين وصل إلى حوالي 117 مليون مسافر في عام 2015، ما يمثل 10% من إجمالي قطاع السفر العالمي، في حين تشير التوقعات إلى نمو عدد المسافرين إلى 168 مليون مسافر بحلول عام 2020، أي ما يمثل 11٪ من قطاع السفر، حيث من المتوقع أن تتجاوز قيمة إنفاق المسافرين المسلمين الـ200 مليار دولار.
ويتميز هذا المؤشر بكونه الأكثر شمولاً في سوق السفر الإسلامي الذي يُعَد أحد أسرع القطاعات السياحية نمواً في العالم، إذ يُشكِّل 10٪ من إجمالي قطاع السفر العالمي.
وتفصيلاً، أظهر البحث، الذي شمل 130 وجهة عالمية، تقدُّم الإمارات من المرتبة الثالثة في العام الماضي إلى المرتبة الثانية في العام الحالي، فيما تصدرت ماليزيا مرة أخرى قائمة دول منظمة التعاون الإسلامي، وجاءت تركيا في المرتبة الثالثة، وتلتها إندونيسيا وقطر في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي.
وتمكنت إندونيسيا من التقدم مرتبتين لتحتل المركز الرابع، في حين حلت البحرين في المركز العاشر، متقدمةً أربعة مراكز عن العام الماضي.
وحافظت سنغافورة على المركز الأول بين الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في حين حلت كل من تايلاند والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا وهونغ كونغ في المراتب الثانية والثالثة والرابعة والخامسة على التوالي.
وبيَّنت النتائج أيضاً أن قارَّتي آسيا وأوروبا هما الوجهتان الأكثر جذباً للزوار المسلمين في العالم، مع تسجيلهما لنسبة 87٪ من إجمالي سوق السفر الإسلامي.
وقال فضل بهار الدين، الرئيس التنفيذي لشركة «كرسنت ريتنغ والرحلات الحلال»: «أصبح المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية، الصادر عن ماستركارد وكرسنت ريتنغ، أداة التصنيف الأولى لوجهات السفر العالمية، التي باتت تعتمد على نتائج المؤشر لإعادة صياغة استراتيجياتها والوصول إلى المستهلك المسلم».
وأضاف بهار الدين: «أن إحدى أكبر التوجهات التي لاحظناها هي أن الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تبذل جهوداً حثيثة لاستقطاب السياح المسلمين، إذ تمثل هذه الدول حالياً أكثر من 63٪ من الوجهات التي يشملها المؤشر. فعلى سبيل المثال، اتخدت كل من اليابان والفلبين خلال الأشهر القليلة الماضية خطوات محورية نحو تنويع قاعدة السياح، وذلك من أجل تعزيز اقتصادها».
ويبحث المؤشر بشكل معمق في بيانات 130 وجهة عالمية، مقارنة بـ100 وجهة في نسخة العام 2015. وهذه هي المرة الأولى التي تُقدَّم خلالها معلومات وافية عن أحد أسرع القطاعات السياحية نمواً في العالم.
ويساعد المؤشر كلاً من الوجهات السياحية وشركات الخدمات السياحية والمستثمرين على مراقبة نمو قطاع السفر هذا وأدائه، في حين يمكن لكل منها تقييم التقدم الذي تحققه للوصول إلى السوق المتنامية بشكل منفصل.
وقد سجلت الوجهات الـ130 التي يغطيها المؤشر نقاطاً وفقاً لمعايير أساسية، مثل مدى ملاءمتها كوجهة سياحية عائلية مناسبة لقضاء العطلات، ومستوى الخدمات والمرافق المتوفرة، وخيارات الإقامة، والمبادرات التسويقية، إلى جانب استقبال الزوار والوافدين.
وجرى احتساب نقاط كل معيار حتى تم الوصول إلى المعدل العام للمؤشر. وقد أُضيف هذا العام معياران جديدان، هما الربط بين الرحلات الجوية والقيود على تأشيرات الدخول.
وسجلت الإمارات 74.7 نقطة لتحل في المركز الثاني في القائمة الموحدة للمؤشر، في حين سجلت ماليزيا التي حلت في المرتبة الأولى 81.9 نقطة، وتلتها تركيا في المرتبة الثالثة برصيد 73.9 نقطة. وبالمقابل، جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى للدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مسجلةً 68.4 نقطة، في حين جاءت تايلاند في المركز الثاني محققة 59.5 نقطة.
بالإضافة إلى ذلك، واصلت كل من اليابان وتايوان تحسين مركزهما، إذ حلت قارة آسيا في المرتبة الأولى وفقاً لنتائج متوسط نقاط المؤشر. وبلغ إجمالي المعدل الوسطي للمؤشر الذي يغطي 130 دولة 43.7 نقطة. ومن منظور إقليمي، فقد تصدرت منطقة آسيا والمحيط الهادئ القائمة بمعدل يصل إلى 56.5 نقطة.
وجهة مفضلة
قال إياد الكردي، نائب الرئيس، ومدير ماستركارد في الإمارات: «تتطلع فعلياً العديد من الوجهات العالمية إلى تنويع قاعدة زوارها، وذلك بهدف الحفاظ على معدلات نمو السياحة في سوق السفر الذي ترتفع فيه وتيرة التنافس بشكل مستمر.
وتبقى الإمارات ملتزمة بتقديم مجموعة واسعة من العروض السياحية لكافة الفئات. لذلك، فقد كان من المتوقع أن تخطو الدولة خطوات كبيرة في سوق السفر الإسلامي العالمي وتصعد إلى المرتبة الثانية في القائمة وفق نتائج المؤشر للعام 2016، مع الاحتفاظ بشعبيتها كوجهة السفر المفضلة للمسافرين المسلمين عاماً بعد عام».
ترتيب دول منظمة التعاون الإسلامي
في المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لعام 2016
الترتيب الوجهة النتيجة
1 ماليزيا 81.9
2 الإمارات 74.7
3 تركيا 73.9
4 إندونيسيا 70.6
5 قطر 70.5
6 المملكة العربية السعودية 70.4
7 سلطنة عُمان 70.3
8 المغرب 68.3
9 الأردن 65.4
10 البحرين 63.3