أبوظبي ضمن أكبر وجهات سياحة المؤتمرات العالمية

تبوأت إمارة أبوظبي الترتيب الـ 73 عالمياً، ضمن أكبر الوجهات الدولية المستقطبة لسياحة الاجتماعات والمؤتمرات، وذلك ضمن التصنيف الذي أصدره الاتحاد الدولي للمؤتمرات والاجتماعات (الإيكا) للعام 2015، لتتقدم بذلك 35 مرتبة مقارنة مع العام 2014.

وأظهر التصنيف أن العاصمة استضافت العام الماضي ما يزيد على 35 اجتماعاً ومؤتمراً عالمياً متخصصاً يتبع للاتحادات الدولية مقارنة مع 22 اجتماعاً ومؤتمراً دولياً في 2014، وبنسبة نمو تجاوزت الـ 59%، لتكون بذلك المدينة الوحيدة في المنطقة التي تقدمت في الترتيب العام على سلم الاتحاد الدولي، مقارنة مع المدن والعواصم الأخرى التي شهدت تراجعاً في مراكزها تباعاً.

دور مؤثر

وقال سيف سعيد غباش مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: «سعداء بما حققته إمارة أبوظبي على الصعيد العالمي حيث تمكنا خلال السنوات القليلة الماضية وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين بأن نقوم بدور مؤثر ورئيسي في قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات وسياحة الحوافز على الصعيدين الإقليمي والدولي».

وأضاف أن الترتيب الجديد للعاصمة أبوظبي، يعكس حجم الجهود المبذولة من قبل كوكبة من المؤسسات الوطنية لترجمة رؤية قيادتنا الرشيدة للنهوض بواقع ومستقبل هذا القطاع الحيوي للتأكيد على مكانة الإمارة كعاصمة لسياحة الاجتماعات والمؤتمرات. وأفاد أن العمل المتواصل من قبل العاملين في هذا القطاع ساهم في تشجيع المنظمات والمؤسسات والاتحادات الدولية على تنظيم اجتماعاتها وفعالياتها في أبوظبي والاستفادة من خدماتها ومرافقها عالمية المستوى.

جهود متواصلة

وأشار غباش إلى أن هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة تواصل جهودها مع كافة الجهات المعنية في الإمارة وعلى الصعيد المحلي والاقليمي والدولي في تعزيز وتنمية قطاع سياحة الأعمال والحوافز، لأهمية سائح الأعمال الذي يصل معدل إنفاقه لنحو سبعة أضعاف السائح العادي، مشيرا إلى سعي الهيئة المتواصل لتعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الجهات ذات العلاقة للتأكيد على المكانة التي وصلت إليها أبوظبي.

وأوضح: «أن شركة أبوظبي الوطنية للمعارض تعد شريكاً رئيسياً في جهودنا الرامية لتنمية وتطوير قطاع سياحة الأعمال والحوافز، فهي الوجهة الأكثر استقطابا لأنشطة الاجتماعات والمؤتمرات وتمتلك خبرة دولية واقليمية رائدة في هذا المجال».

قفزات نوعية

من جهته، قال حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة: «نحن سعداء بهذا الإنجاز الكبير الذي يضاف لسلسلة الإنجازات التي استطاعت الإمارة تحقيقها في فترة قياسية، والتي شهدت قفزات نوعية في مختلف القطاعات والأنشطة، حيث ارتفع ترتيب الإمارة من المركز الـ 234 في العام 2012، ليقفز 161 مركزاً في غضون ثلاث سنوات ليصل إلى الترتيب الـ 73 العام الماضي».

وأشار إلى أن الترتيب المتقدم للعاصمة لا يعد هدفاً بحد ذاته، ولكنه يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها القائمون على هذه الصناعة الحيوية في قدرة إمارة أبوظبي ومرافق شركة أبوظبي الوطنية للمعارض على استقطاب الاجتماعات والمؤتمرات الدولية الكبرى، ويؤكد بشكل لا يدع مجالاً للشك، الإمكانيات المتقدمة لمرافقنا والبنية التحتية المصاحبة لها.

وأكد: «أن جهودنا ستتواصل وتستمر من أجل الحفاظ على ما تحقق والبناء عليه وتطوير وتنمية واستدامة مرافقنا بشكل كامل لاستضافة المزيد من الاحداث العالمية والدولية الكبرى، وخير دليل على ذلك فوز مركز أبوظبي الوطنية للمعارض باستضافة العديد من الفعاليات خلال السنوات المقبلة».

200 %

وأشار إلى أن مراكز الشركة استضافت العديد من المؤتمرات الدولية المتخصصة التي ارتفع عددها بنسبة 200% في العام 2015 مقارنة مع العام 2014، في حين فازت الشركة بحقوق استضافة 4 مؤتمرات دولية كبرى جديدة في ذات العام، والتي من المقرر أن تعقد ابتداء من العام الحالي والسنوات المقبلة.

وتخطط «أدنيك» لاستضافة المزيد من الفعاليات المتخصصة في قطاع الاجتماعات والمؤتمرات، حيث تعمل الشركة عن كثب مع شركائها الاستراتيجيين ومن أبرزها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة من خلال مكتب أبوظبي للمؤتمرات، بالإضافة لعدد من المؤسسات الوطنية والاتحادات المهنية الدولية لتقوية وتطوير علاقات التعاون والشراكة لإعداد ملفات الاستضافة، والرامية لتعزيز تنافسية الإمارة وفرصها في الفوز بحقوق استضافة المزيد من الفعاليات.

منافس قوي

وأوضح الظاهري أن إمارة أبوظبي باتت منافساً قوياً لكبريات المدن والعواصم العالمية على استضافة الفعاليات الدولية الكبرى، وما فوز الامارة بحقوق استضافة عدد من المؤتمرات العالمية مؤخراً، إلا أكبر دليل على نجاح سياستها في هذا المضمار. حيث فازت العاصمة مؤخراً بحقوق استضافة المؤتمر العالمي للسكري، وهو مؤتمر طبي يُعقد مرة كل عامين لمناقشة وتبادل الخبرات حول أفضل الممارسات وأحدث الإنجازات في مجال البحوث المتعلقة بكيفية التعامل مع مرض السكري في جميع أنحاء العالم، وسيعقد هذا الحدث العالمي في ديسمبر 2017 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

369

أكد حميد الظاهري أن مراكز شركة أبوظبي الوطنية للمعارض في كل من أبوظبي والعين استضافت ما يزيد على 369 فعالية في العام 2015 مقارنة مع 327 فعالية في العام 2014 وبنسبة نمو بلغت 13 %، وانعكس ذلك في أرقام الزوار، حيث ارتفع عدد زوار مركزي أبوظبي الوطني للمعارض والعين للمؤتمرات إلى 1.8 مليون زائر من مختلف أقطار العالم، بمعدل نمو تجاوز 13 % مقارنة مع 1.6 مليون زائر في العام 2014.

تكريم فرق العمل المشاركة في تطبيق «أوراكل»

كرمت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة فرق العمل المشاركة في تطبيق نظام أبوظبي لإدارة الموارد الحكومية المشتركة «أوراكل»، بهدف زيادة فعالية الاستخدام وتقديراً لجهود الموظفين بحضور وفد من دائرة المالية – أبوظبي وعدد من مدراء الهيئة.

وتهدف المبادرة إلى التأكيد على الدور الحيوي لنظام إدارة الموارد الحكومية المشتركة «أوراكل» الذي استحدثته دائرة المالية - أبوظبي في تزويد صناع القرار بالبيانات والمعلومات المالية الدقيقة والمتكاملة، بما يوفر الوقت والجهد والكلفة، ويعزز من جودة البيانات المالية.

كما يساعد النظام الذي تطبقه الهيئة في تحقيق المزيد من التميز والإنجازات في أداء العمليات والوصول إلى مستويات أكثر تطوراً عند أداء المهام من أتمتة العمليات لمختلف إدارات وأقسام الهيئة داخلياً وخارجياً عند التعامل مع العملاء والجمهور ومزودي الخدمات.

كما يأتي التكريم تتويجاً للجهود المشتركة بين دائرة المالية - أبوظبي والهيئة والتي جسدت نجاحات كبيرة بما يتماشى مع رؤية ورسالة الهيئة في تحديث وتطوير الأنظمة المالية المتبعة، ويعد هذا النظام إحدى أهم الخدمات المالية المتميزة التي استطاعت دائرة المالية تنفيذها على مدى الأعوام القليلة الماضية، حيث أتاح الفرصة أمام الدائرة للمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لحكومة أبوظبي، وتعزيز مكانة الإمارة عالمياً، بالإضافة إلى ضمان وحدة التوجه الاستراتيجي لكل الجهات الحكومية، التي تمول عملياتها من الموازنة العامة لحكومة أبوظبي، وتطبيق إطار مالي ومنهجية موحدة في إدارة الموارد الحكومية، وإعداد الموازنة وتنفيذها، إضافة إلى تطبيق النظم المالية على أساس الاستحقاق ومعايير المحاسبة الدولية للقطاع الحكومي، بما يحقق الاستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية في إمارة أبوظبي.

الأكثر مشاركة