«برج خليفة» المبنى الأذكى في الإمارات

أعلنت شركة «هانيويل» أمس، حصول «برج خليفة» على جائزة «أذكى مبنى في الإمارات» خلال النسخة الأولى من حفل توزيع «جوائز هانيويل للمباني الذكية 2016» في منطقة الشرق الأوسط. كما حصد البرج الذي يعد أطول مبنى في العالم، جائزة «أذكى مبنى سكني شاهق الارتفاع» في المنطقة. وإلى جانب برج خليفة، حاز «مستشفى لطيفة» المختص برعاية الأمهات وطب الأطفال على جائزة «أذكى مستشفى» في المنطقة، فيما حصد «مركز سيتي سنتر ديرة» جائزة «أذكى مبنى بقطاع تجارة التجزئة» في المنطقة.

وصممت شركة «هانيويل» والتي تتبوأ مكانة متقدمة ضمن قائمة «فورتشن 100» للشركات على مستوى العالم بمجال التكنولوجيا وإنترنت الأشياء، برنامج الجوائز لتقييم درجة ذكاء المباني في جميع أنحاء المنطقة استناداً إلى 3 عوامل رئيسية لتكون المباني: صديقة للبيئة وآمنة وتدعم الإنتاجية. وتكرّم مجموعة الجوائز أبرز المباني الذكية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، وقطر والكويت والمملكة العربية السعودية وهي تصدر تقييمها لطيف واسع من المباني مثل الفنادق والمستشفيات والهيئات التعليمية، فضلاً عن مرافق قطاع تجارة التجزئة والمباني شاهقة الارتفاع السكنية منها والمكتبية على امتداد المنطقة.

وتم إطلاق «جوائز هانيويل للمباني الذكية» للدفع بعجلة الابتكار ودعم خطط المدن الذكية في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط عموماً انسجاماً مع استراتيجيات النمو والتطوير فيها. وقد حقق «برج خليفة» درجة التقييم الأعلى بين جميع المشاركين من دولة الإمارات بنتائج لافتة وفق مؤشرات التقييم الثلاثة.

وقال نورم جيلسدورف، رئيس شركة «هانيويل» لمناطق الشرق الأوسط وروسيا وآسيا الوسطى: تواصل الإمارات السير بخطىً حثيثة نحو تحقيق الأهداف طويلة الأمد المتعلقة بالاستدامة والمدن الذكية، وهي ماضية قدماً في تحقيق ذلك انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار ورؤية الإمارات لعام 2021. وبالنسبة لنا في شركة «هانيويل»، نؤمن أن المبنى الذكي هو المبنى الذي يحقق معايير الاتصال والأمان وكفاءة الطاقة ليساعد في تحسين نوعية الحياة لقاطنيه ومستخدميه.

وفي هذا الإطار، يسعدنا جداً أن نكرّم الجهود الدؤوبة التي يقدمها برج خليفة ومركز سيتي سنتر ديرة ومستشفى لطيفة، والاستثمارات التي قاموا بها في مجال حلول المباني الذكية، مما يجعلهم مثالاً يحتذى به لأفضل الممارسات في مجال المباني الذكية على مستوى المنطقة والعالم بأسره.

وجاءت جوائز عام 2016 تتويجاً لجهود برنامج «تصنيف هانيويل للمباني الذكية» الذي أطلقته الشركة في مارس، وهو يعد إطار عمل شامل غير مسبوق لتقييم أي مبنى. وللمرة الأولى في الشرق الأوسط، تم استخدام البرنامج لتقييم 620 مبنى في 7 مدن رئيسية في المنطقة هي أبوظبي ودبي والرياض وجدة والدمام والدوحة والكويت العاصمة.

وإلى جانب مباني الإمارات، كرّمت جوائز برنامج «تصنيف هانيويل للمباني الذكية» قصص النجاح المميزة لمبانٍ عديدة في المنطقة اشتملت في قطر على «فندق دبل تري من هيلتون» الفائز بجائزة المبنى الفندقي الأذكى على مستوى منطقة الشرق الأوسط؛ ومبنى أكاديمية «أسباير زون» الفائز بجائزة أذكى مبنى تعليمي. وفي الكويت «برج الحمراء» الفائز بجائزة أذكى مبنى. وفي السعودية: «مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية» الفائز بجائزة أذكى مبنى.

الأكثر مشاركة