حذرت بنوك وطنية عملاءها ومستخدميها من عمليات احتيال وتصيد إلكتروني قد تتم عبر بطاقات الهواتف البديلة. 

ودعت البنوك في رسائل هاتفية لعملائها اليوم، إلى ضرورة التواصل مع مزود الخدمة لاحتمالية الوقوع ضحية للاحتيال عبر بطاقة «SIM» البديلة.

وقال اتحاد مصارف الإمارات، إن الاحتيال عبر بطاقة الشريحة البديلة هو نوع من سرقة الهوية حيث يتمكن المحتال من الحصول على البيانات المصرفية الشخصية ورقم هاتف الضحية باستخدام أدوات الهندسة الاجتماعية المتنوعة، بعد ذلك يحصل المحتال على بطاقة «SIM» بديلة تصدر طبقاً لرقم الهاتف المحمول المسجل للضحية باستخدام مستندات هوية مزيفة مما يمكنه من الوصول إلى الخدمات المصرفية الشخصية الخاصة بالضحية وغيرها من المعلومات الحساسة.

وأوضح اتحاد المصارف أن المحتال يتواصل مع مزود خدمة الاتصالات متظاهراً بأنه عميلهم للحصول على بطاقات «SIM» بديلة لأرقام هواتف الضحايا المستهدفين، وذلك عبر هوية مزورة أو تفويض قانوني مزيف، وذلك عبر موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

وذكر اتحاد المصارف أن المحتالين قد يحصلون على بيانات العميل المعتمدة بالفعل من خلال الهندسة الاجتماعية أو باستخدام بطاقة «SIM» بديلة لإعادة تفعيل هوية المستخدم الخاصة بالعميل وكلمة المرور، الأمر الذي يتم عبر رسالة نصية قصيرة أو كلمة مرور لمرة واحدة، مشيراً إلى أن المحتالين يستخدمون الحساب لسحب الأموال عن طريق الصرّاف الآلي أو التداول خارج البورصة أو عبر التحويل المالي.

وحدد اتحاد المصارف 6 طرق للحماية من هذا النوع من الاحتيال وهي: -
 1 - إذا لم يكن هاتفك مزوداً بشبكة فلا تفترض أنه بسبب حدوث انقطاع في الشبكة وتأكد فوراً من مزود خدمة الاتصالات الخاص بك.

 2 - إذا لم يؤكد مزود خدمة الاتصالات لديك أي انقطاع في الشبكة أو إصدار بطاقة SIM بديلة، فقم بتسجيل شكوى لدى مزود الخدمة وتحقق من حسابك المصرفي على الفور.

3 - تحقق بانتظام من البيانات المصرفية الخاصة بك وتاريخ المعاملة للكشف عن أي مخالفات.

4 - لا تقم أبداً بالكشف عن إجابات «أسئلة الأمان» الخاصة بك لأي شخص.

5 - لا تحتفظ بالبيانات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي متاحة للجميع مثل رقم هاتفك وتاريخ ميلادك.

6 - لا ترد على المكالمات غير المرغوب فيها أو الرسائل النصية التي تطلب معلوماتك الحساسة.