الصين تطلب 50 طائرة إيرباص مقابل 5.3 مليارات دولار

تقدمت الصين بطلب لشراء 50 طائرة ركاب ايرباص تبلغ قيمتها 5.3 مليارات دولار، وذلك في إطار اتفاقية وقعت على هامش زيارة المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل للبلاد. ووقع الجانبان الألماني والصيني خلال زيارة ميركل اتفاقات اقتصادية بقيمة إجمالية تزيد على ستة مليارات دولار أي نحو 4.8 مليارات يورو.

توريدات جديدة

وتم الاتفاق مع شركة ايرباص الأوروبية لصناعة الطائرات المدنية على توريد 50 طائرة «ايه 320» جديدة للصين وكذلك على استمرار فرع الشركة للتجميع النهائي لطائرات ايرباص في الصين.

وتبلغ قيمة الاتفاقية الخاصة بمصنع تجميع الطائرات في الصين، وهو المصنع الثالث والوحيد للشركة خارج أوروبا 1.6 مليار دولار.

حضور كبير

وتم التوقيع على الاتفاقيات بحضور المستشارة الألمانية ورئيس وزراء الصين وين جياباو بقاعة الشعب الكبرى في العاصمة بكين.

وقدر حجم اتفاقية أخرى مع عملاق الاتصالات الصيني «زد تي إي» لتوسيع شبكات الإنترنت الصينية فائقة السرعة، بنحو 1.3 مليار دولار. وتتعلق صفقة أخرى بإنشاء مصنع جديد لصناديق التروس تابع لشركة فولكس فاغن الألمانية العملاقة للسيارات بقيمة نحو 300 مليون يورو وصفقة خاصة بالتجميع النهائي لطائرة «يوروكوبتر» العمودية الأوروبية في الصين.

قلق صيني

وقال جياباو عند استقباله ميركل في بكين: إن الصين قلقة من تفاقم الازمة في منطقة اليورو لكنها ستواصل الاستثمار في الاتحاد الاوروبي. وأوضح أن ازمة الديون الاوروبية واصلت في الاونة الاخيرة تفاقمها متسببة بقلق كبير لدى المجموعة الدولية، وبصراحة انا قلق ايضا.

وصرح جياباو في وقت سابق أن الازمة المالية العالمية وازمة الديون السيادية الاوروبية لهما عواقب خطيرة بشكل متزايد على العالم. ان الصين والمانيا بصفتهما اقتصادين كبيرين وشريكين اقتصاديين يجب ان تعززا الثقة الدولية والنهوض بالتحديات معا.

زيارة مهمة

وبدأت ميركل زيارة الى الصين هي الثانية لها عام 2012. وبحسب محللين فإن بكين تعتبر ان لالمانيا دورا اكثر حسما في ازمة الديون السيادية الاوروبية، وبرلين تفرض نفسها محاورا لا يمكن تجاوزه في سبيل البحث عن حل.

وتمثل ألمانيا حوالي نصف الصادرات الاوروبية الى الصين. وحوالي ربع الصادرات الصينية الى الاتحاد الاوروبي تتجه الى المانيا. وبلغ حجم التبادل الثنائي بين البلدين 169 مليار دولار عام 2011 بارتفاع بنسبة 18,9% مقارنة مع السنة الماضية.

ميركل تحاول تهدئة قلق الصين

 

حاولت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في بكين تهدئة «قلق» رئيس الوزراء الصيني وين جياباو بشأن منطقة اليورو وانتزعت وعداً منه بالاستمرار في الاستثمار في هذه المنطقة. وتحدثت المستشارة الالمانية امام رئيس الوزراء الصيني عن السياسات التي تتبعها اوروبا حاليا لإنهاء أزمة الديون السيادية التي تعاني منها. وشددت على وجود «إرادة مطلقة» لتعزيز العملة الواحدة.

وقالت ميركل «اوضحت لرئيس الوزراء وين ان اصلاحات عديدة جارية في اوروبا حاليا وان هناك إرادة سياسية مطلقة باعادة اليورو الى مصاف العملات القوية.وتعاني الصين التي يشهد نموها تباطؤا واضحا ووصلت بورصتها إلى أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات ونصف السنة، من انعكاسات الصعوبات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي أول سوق للصادرات الاوروبية.

الأكثر مشاركة