«إنترنت الأشياء» يدخل قطاع صيانة الطائرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت العديد من شركات الطيران حول العالم تتطلع إلى تعزيز استخدام إنترنت الأشياء في الخدمات اللوجستية وعمليات الصيانة على نطاق واسع لما له من ميزات تتمثل في توفير الكثير من الوقت والجهد بحسب تقرير صادر عن «افييشن ويك».

وخلال الفترة الأخيرة بدأت شركات طيران عالمية تختبر الطائرات من دون طيار لعمليات الكشف والتدقيق على صيانة وسلامة الطائرات وتستخدم طيران الإمارات هذه التقنية في المركز الهندسي التابع للناقلة في الكشف عن الهيكل الخارجي للطائرات.

ويشير تقرير «افييشن ويك» أن هناك مجالات أخرى لإنترنت الأشياء، حيث بات بإمكان شركات الطيران استخدام الطائرات من دون طيار وتزويدها بأجهزة استشعار ترسل بدورها معلومات إلى المكتب الخلفي الذي بدوره يقوم بعملية التوزيع للصيانة ومعرفة الاحتياجات المستقبلية للطائرة نفسها من أعمال الصيانة.

وأضاف التقرير ان القيمة الحقيقية لهذه التقنية تكمن في توفير انسيابية أفضل للعمليات وزيادة الكفاءة وخفض أعداد الحوادث التي تحصل أحياناً أثناء عمليات صيانة الطائرات. وعلى المستوى الأصغر فإن أقسام الإصلاح والصيانة في شركات الطيران بدأت فعلياً بإدخال التطبيقات المتنقلة على الأجهزة المتحركة سواء الهواتف أو الحواسيب اللوحية والتي مكنتها من تحويل مقرات أعمالها إلى «هناجر صيانة رقمية» تعمل جميعها وفق حركة رقمية.

ووفقاً لشركة سيتا فإن أكثر من 86%من شركات الطيران أكدت أن إنترنت الأشياء ستحمل الكثير من الإمكانات والمزايا لقطاع النقل الجوي خلال السنوات الثلاث المقبلة بل إن نسبا منها «37%» أشار إلى أنه سيخصص فعلاً ميزانيات للاستثمار في هذه التقنية.

Email