578 مليون درهم الدخل التشغيلي بارتفاع 5%

263 مليون درهم أرباح «الأنصاري» في النصف الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مجموعة الأنصاري للخدمات المالية عن نتائجها المالية للنصف الأول والربع الثاني من السنة المالية 2023، حيث ارتفع الدخل التشغيلي للمجموعة بنسبة 5% على أساس سنوي في النصف الأول، ليصل إلى 578 مليون درهم، مدفوعاً بزيادة سنوية قدرها 10.7% في إجمالي المعاملات على صعيد مختلف خدمات ومنتجات المجموعة.

وحافظت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على ثباتها بالرغم من زيادة التكلفة التشغيلية، حيث بلغت الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك 299 مليون درهم، مع تغيير طفيف عن العام الماضي، بالرغم من ارتفاع التكلفة التشغيلية.

وبلغ الربح الصافي في النصف الأول من العام الحالي 263 مليون درهم، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 2.5% مقارنة بالنصف الأول من العام 2022، كما شهد الدخل الصافي تراجعاً، بسبب انخفاض هوامش أعمال التحويلات المالية، والتكاليف المرتفعة، إضافة إلى الزيادة في تكاليف التمويل المرتبطة بسداد فائدة قرض مسحوب في ديسمبر 2022.

وسجلت النفقات الرأسمالية ارتفاعاً بنسبة 62% على أساس سنوي، لتبلغ 21 مليون درهم، بالتزامن مع مواصلة المجموعة الاستثمار في تطوير أعمالها تماشياً مع استراتيجيتها للنمو.

وحافظت المجموعة على تدفقات نقدية حرة عند مستوى جيد، وبقيمة 278 مليون درهم مدعومة بقدرة الشركة القوية على تحويل الدخل التشغيلي إلى تدفقات نقدية.

وأكدت الشركة استمرار نمو الأعمال الموجهة للشركات وفقاً للتوقعات، بزيادة بنسبة 33.9% على أساس سنوي في قيمة تعاملات العملاء من الشركات تماشياً مع جهود المجموعة لتعزيز الخدمات والحلول، التي تتيحها لشريحة غير مخدومة، ولكنها واعدة.

وأوضحت الشركة تقدماً في أعمال الصرافة بالتوازي مع توسيع شبكة الفروع، حيث تم افتتاح 15 فرعاً جديداً للأنصاري للصرافة في مختلف أنحاء دولة الإمارات، منذ النصف الأول من السنة المالية 2022.

 

توزيع الأرباح على المساهمين

ونظراً للمركز المالي القوي والسيولة المتوفرة للمجموعة يؤكد مجلس الإدارة التزامه بتوزيع أرباح مالية على المساهمين لا تقل عن 600 مليون درهم للسنة المالية 2023، كما تم الإعلان عنها خلال الاكتتاب العام، على أن يتم دفعها بشكل نصف سنوي، حيث توزع الدفعة الأولى خلال أكتوبر 2023، والدفعة الثانية في أبريل 2024.

 

الربع الثاني

وارتفعت الإيرادات التشغيلية في الربع الثاني من العام 2023 بنسبة 1.2% على أساس سنوي، لتبلغ 291 مليون درهم، مدفوعة بنمو ملحوظ في خدمات الأوراق النقدية، ونظام حماية الأجور والخدمات الأخرى، كما ننوه بانخفاض طفيف في الدخل من أعمال التحويلات المالية.

وشهدت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك انخفاضاً بنسبة 8.3%، لتصل إلى 147 مليون درهم، بسبب تكاليف التشغيل المرتفعة، ونتيجة توسّع شبكة المجموعة، والتكاليف المتزايدة، التي تشكل اتجاهاً سائداً على مستوى القطاع والهوامش المنخفضة في أعمال التحويلات المالية.

وانخفض الربح الصافي للأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 10.7%، ليصل إلى 130 مليون درهم، بفعل التكاليف المرتفعة وتكاليف التمويل المتزايدة نتيجة دفع فائدة بقيمة 300 مليون درهم على قرض مسحوب في ديسمبر 2022.

 

نتائج قوية

وقال راشد علي الأنصاري، الرئيس التنفيذي لمجموعة «الأنصاري للخدمات المالية»: «حرصنا منذ بداية العام على تنفيذ استراتيجينا للنمو، ومواصلة تحقيق نتائج مالية قوية، وقد أنجزنا هدفنا ضمن هذين المسارين».

وأضاف: «ومع استمرار نمو الاقتصاد الإماراتي بوتيرة جيدة شكل تنوع محفظة أعمالنا قوة دافعة لنمونا ولتنامي الطلب من مختلف شرائح العملاء، لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة، والسياح القادمين إلى الدولة والمغادرين منها، وقد أسهم ذلك في المحافظة على مستويات عالية من النمو، كما عملنا على تعزيز قاعدة عملائنا وتنويعها، مرتكزين على مكانتنا الرائدة في السوق وجودة خدماتنا وتطورها ومنتجاتنا ذات القيمة المضافة، وتفاني فريق عملنا، والحضور المتميز لعلامتنا التجارية المرموقة، وتنعكس جهودنا لتنويع مصادر الإيرادات في تعزيز مرونة نموذج أعمالنا».

وأوضح: «إننا نمضي بثبات في كل قطاعات أعمالنا، ونواصل الاستثمار في ترسيخ ريادتنا محلياً، والتوسع نحو أسواق منطقة مجلس التعاون الخليجي، وسندخل قريباً سوق سلطنة عمان من خلال الاستحواذ على حصة مسيطرة، ضمن إحدى شركات الصرافة الرائدة في السلطنة، لتكون بذلك ثاني محطات توسعنا إقليمياً بعد دولة الكويت، كما سنواصل الاستثمار في تطوير حلولنا المتكاملة لإدارة النقد من خلال «كاش ترانس»، وتعزيز وتطوير قنواتنا الرقمية، لضمان الحفاظ على أفضليتنا التنافسية، والارتقاء بتجربة عملائنا، ورفع كفاءة إدارة النفقات».

وتحظى مجموعة الأنصاري للخدمات المالية بوضع مريح للغاية من ناحية التمويل والسيولة، مما يتيح لها تغطية خطط النمو.

ونظراً لمركزنا المالي القوي وثقتنا بتعزيز القيمة المضافة للمساهمين، وقدرتنا على الاستحواذ على حصة سوقية أكبر في إطار استراتيجيتنا التوسعية، يؤكد مجلس الإدارة توزيع الحد الأدنى من الأرباح على المساهمين البالغ 600 مليون درهم، تماشياً مع سياستنا لتوزيع الأرباح.

 

طلب قوي

وقال محمد بيطار، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الأنصاري للخدمات المالية: «نشهد طلباً كبيراً على خدماتنا وحلولنا الجديدة، ونواصل الحفاظ على ريادتنا في السوق ضمن خدماتنا وحلولنا الرئيسية، والتحويلات المالية والأوراق النقدية».

وأضاف: «حققت استراتيجيتنا لتطوير أعمالنا الموجهة للشركات نجاحاً ملحوظاً، تجلى في تجاوز حجم المعاملات 54 مليار درهم بفعل عوامل عدة، من أبرزها الطلب الكبير من عملائنا من الشركات على التحويلات المالية وخدمات نظام حماية الأجور، وتحصيل الفواتير، والحلول المتكاملة لإدارة النقد. ونتوقع أن يتواصل الزخم الكبير للطلب خلال الفترة المتبقية من العام».

كما عزز تقرير الاستقرار المالي لعام 2022 الصادر مؤخراً عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي مكانة أكبر شركاتنا التابعة، الأنصاري للصرافة، والتي اكتسبت مركزاً ريادياً في السوق، حيث سجلت نحو 40% من إجمالي الدخل التشغيلي المجمع الناتج عن جميع شركات الصرافة العاملة البالغ عددها 84 شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال عام 2022، كما أسهمت «الأنصاري للصرافة» بنسبة 74% من الأرباح الصافية الموحدة لشركات الصرافة الإماراتية للفترة نفسها، وهذا دليل على استراتيجية النمو القوية للمجموعة بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

Email