6.7 مليارات درهم الإيرادات بارتفاع 48%

3.7 مليارات درهم أرباح «أبوظبي الإسلامي» في 9 أشهر بنمو 53%

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن تحقيق نمو بنسبة 53% على أساس سنوي في صافي أرباحه، والتي بلغت 3.75 مليارات درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 مقارنة مع 2.5 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2022. ووصل صافي أرباح المصرف في الربع الثالث من عام 2023 إلى 1.4 مليار درهم، مسجلاً نمواً بنسبة 41% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت إيرادات المصرف في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 نمواً بنسبة 48% لتبلغ 6.7 مليارات درهم مقابل 4.5 مليارات درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجةً لنجاح المصرف في تنويع الدخل والنمو القوي في جميع شرائح الأعمال والمنتجات.

وسجل الدخل من مصادر التمويل نمواً بواقع 61% ليبلغ 4.5 مليارات درهم مقارنة مع 2.8 مليار درهم إماراتي في الفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعاً بارتفاع في المبيعات وتحسن في الهوامش. وسجل الدخل من غير مصادر التمويل نمواً بواقع 28% ليبلغ 2.2 مليار درهم مقارنة مع 1.7 مليار درهم إماراتي في الفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعاً بنمو الرسوم والعمولات بنسبة 24%.

كما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 25% ليصل إلى 184 مليار درهم نتيجة نمو إجمالي التمويل بواقع 14% على أساس سنوي، وزيادة الاستثمارات بنسبة 21%.

وسجلت ودائع المتعاملين نمواً بنسبة 28% على أساس سنوي لتبلغ 152 مليار درهم بالمقارنة مع 138 مليار درهم في الفترة نفسها من عام 2022، مدفوعةً بنمو في ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير التي ارتفعت بنسبة 13% على الرغم من ارتفاع معدلات التمويل في السوق، علماً أن الحسابات الجارية وحسابات التوفير تشكّل حالياً نسبة 66% من إجمالي الودائع.

وقال جوعان عويضة سهيل الخييلي رئيس مجلس الإدارة، «حقق مصرف أبوظبي الإسلامي أداءً استثنائياً في صافي أرباحه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، حيث نمت أرباحه بنسبة 53% لتصل إلى 3.75 مليارات درهم متخطياً بذلك الأرباح المحققة في كامل عام 2022. وارتفع العائد على حقوق المساهمين ليصل إلى 26%، مما يعكس نجاح نموذج العمل المتنوع للمجموعة والانتعاش في الاقتصاد المحلي. واستطعنا تحقيق زخم قوي لأعمالنا بفضل حفاظنا على مركز راسخ لرأس المال وتنويع مصادر الإيرادات، فضلاً عن تسجيل نمو قوي في الدخل من مصادر تمويل وغير مصادر تمويل.

وقال ناصر العوضي الرئيس التنفيذي للمجموعة، حقق مصرف أبوظبي الإسلامي نمواً قوياً في صافي أرباحه خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، مدفوعاً في نمو الإيرادات التي نمت بنسبة 48% لتصل إلى 6.7 مليارات درهم بفضل تزايد حجم المعاملات وتحسن الهوامش، إضافة إلى قدرتنا على المحافظة على نهجنا المدروس في إدارة الودائع وتكلفة التمويل.

وأضاف، وأسهم التميز المستمر للمصرف على مستوى السوق في استقطاب ودائع جديدة وصلت إلى 33 مليار درهم، بما في ذلك نمو ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير منخفضة التكلفة بنسبة 13%، مما ساعد المصرف في الحفاظ على أدنى تكلفة تمويل في المنطقة. وارتفع صافي تمويل المتعاملين بنسبة 6% منذ بداية العام مدفوعاً بنمو التمويل للجهات الحكومية والشركات والأفراد.

وقال محمد عبدالباري الرئيس المالي للمجموعة، تعكس أرباحنا الاستثنائية التحسينات التي أجريناها على الأداء التشغيلي الأساسي في جميع مسارات أعمالنا. ونجح مصرف أبوظبي الإسلامي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 بالحفاظ على زخم قوي في أداء الأعمال وتحقيق نتائج مالية استثنائية، مع الحفاظ على ميزانية عمومية قوية وسيولة متوازنة وجودة متينة للأصول ومعدلات رأس المال قوية، وبالتالي إرساء أسس متينة للنمو في المستقبل.

Email