من هرم «خوفو» إلى ناطحة سحاب «سي إن».. برج خليفة «سيد شواهق الدنيا» في القرن الـ21

قالت صحيفة «ديلي ميل البريطانية»، إنّه من أكثر من 4 آلاف عام، كان الهرم الأكبر «خوفو»، صاحب السيادة كأطول مبنى في العالم، إذ يصل ارتفاعه إلى 146 متراً، ولكن بمرور الزمن تعالت البنيان وتفنن الفكر الهندسي في بناء الأبراج الشاهقة الأيقونية، البعض حافظ على مكانته لسنين، والبعض الآخر لبضعة شهور.

ومع بناء برج خليفة في دبي، انتزع البناء الأيقوني المركز الأول، وأصبح «سيد شواهق العالم»، متصدراً أطول المباني الشاهقة في العالم في القرن الـ21، منهياً صدارة برج «سي إن» الكندي التي دامت 32 عاماً، إذ يصل ارتفاع برج خليفة إلى 829 متراً، واستعرض موقع صحيفة «ديلي ميل البريطانية» في رسم بياني، أطول المباني التي تصدرت سباق الارتفاع منذ اكتمال بناء الهرم الأكبر في عام 2570 قبل الميلاد، حيث احتل المركز الأول أخيراً برج خليفة في دبي.

وجاء بعد برج خليفة في دبي، برج سي إن، في تورنتو الكندية، الذي يبلغ ارتفاعه 553 متراً واحتفظ بمكانته كأطول مبنى في العالم لمدة 32 عاماً، إذ يجعل المطعم الدوّار وبرج المراقبة بزاوية 360 درجة، أحد مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبية في العالم.

وأتى بعده في الترتيب برج أوستانكينو، الذي انتهى بناؤه في موسكو عام 1967، ويبلغ ارتفاعه 540 قدماً، وتعرض الهيكل لأضرار جسيمة بسبب حريق في عام 2000، وجاء بعده وفقاً للـ«الديلي ميل» مبنى إمباير ستيت في نيويورك، والذي تم الانتهاء من بنائه في عام 1931، ويبلغ ارتفاعه 443 متراً، وأصبح رمزاً لنيويورك.

وكان مبنى كرايسلر في نيويورك أيضاً، الأطول في العالم، ولكن لمدة استمرت  11 شهراً فقط، بعد اكتمال بنائه في 1930، إذ يبلغ ارتفاعه 319 متراً. وجاء بعدهم، برج إيفل، الذي انتُهي من بنائه في عام 1889، والذي بلغ ارتفاعه نحو 300 متر، ولا يزال أحد أكثر مناطق الجذب شعبية في العالم.