10 اكتتابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعائدات 1.2 مليار دولار خلال الربع الأول

أشار تقرير إرنست ويونغ (EY) الأخير حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للربع الأول من عام 2024 إلى اكتساب سوق الاكتتاب العامة زخماً قوياً خلال هذا الربع، حيث شهدت أسواق الإمارات والسعودية تسجيل 10 اكتتابات عامة بإجمالي عائدات بلغ 1.2 مليار دولار.

وعلى الصعيد العالمي، فقد شهد الربع الأول من هذا العام ما مجموعه 287 اكتتاباً عاماً، جمعت 23.7 مليار دولار، بزيادة قدرها 7 % في القيمة على أساس سنوي.

وتعتزم 25 شركة خاصة و10 صناديق استثمارية تنشط في قطاعات مختلفة إدراج أسهمها في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2024. وتتصدر المملكة العربية السعودية عدد الاكتتابات العامة المزمعة المعلن عنها مع 21 اكتتاباً، تليها الإمارات العربية المتحدة باكتتاب واحد. أما خارج حدود دول مجلس التعاون الخليجي، فقد أعلنت شركة راية لتكنولوجيا المعلومات في مصر وشركة القرض الشعبي الجزائري عن طرح أسهمهما للاكتتاب العام.

قال براد واتسون، رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في EY: «بدأ الربع الأول من عام 2024 بانطلاقة إيجابية مع 10 اكتتابات عامة تركزت في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، جمعت 1.2 مليار دولار. وسجل سوق دبي المالي أول صفقة له في عام 2024 خلال هذا الربع. واحتفظت المنطقة بسجل قوي من الصفقات المخطط لها».

وحققت شركة باركن أعلى عائدات اكتتاب في المنطقة في الربع الأول بقيمة 0.4 مليار دولا من خلال إدراج أسهمها في سوق دبي المالي، ما يمثل نسبة 37.2 % من إجمالي قيمة الاكتتاب العام. وتم تجاوز الاكتتاب للأسهم المطروحة بنحو 165 مرة، مع تحقيق أعلى مكاسب في اليوم الأول بين إدراجات هذا الربع بنسبة 35 %. وجدير بالذكر أن الإمارات بصدد انتظار إدراجات مستقبلية كبيرة.

الأكثر مشاركة