846 محطة لـ«أدنوك للتوزيع» بعد افتتاح 8 محطات في الربع الأول

أكد المهندس بدر سعيد اللمكي الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع أن هناك العديد من العوامل التي أسهمت في تحقيق النمو المرتفع في ارتفاع مبيعات الوقود، ومن أهمها النمو الاقتصادي المستمر في الإمارات، حيث من المتوقع أن تشهد الإمارات ارتفاعاً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4% هذا العام، ما سيؤدي إلى زيادة أعداد المركبات على الطرق. وتشير البيانات إلى ارتفاع مبيعات السيارات بنسبة 17.3% في الربع الأول من عام 2024، ما أدى إلى زيادة الطلب في محطات الخدمة التابعة للشركة.

وأضاف إن النمو في قطاعي التجزئة والعمليات التجارية أدى إلى زيادة مبيعاتنا للوقود، يضاف إلى ذلك التوسع المستمر في شبكة محطاتنا، مشيراً إلى افتتاح 8 محطات جديدة عبر شبكتنا خلال الربع الأول 2024 ليصل عددها الإجمالي إلى 846 محطة، بما في ذلك 532 محطة في الإمارات.

ميزانية قوية

وأوضح أن استراتيجية النمو الجديدة التي تطبقها أدنوك للتوزيع تتضمن خطط توسع مدروسة ومدعومة بميزانية قوية وتحقيق تدفقات نقدية وافرة. وتشتمل على نفقات رأسمالية ضمن خطة لاستثمار ما يتراوح من 250 إلى 300 مليون دولار خلال العام 2024، حيث سيتم تخصيص 70% منها لمشاريع النمو.

وقال: نخطط أيضاً لتحقيق زيادة بنسبة 50% في عدد المعاملات في قطاع التجزئة لغير الوقود، وتحقيق زيادة بنسبة 25% في عدد المتاجر الصغيرة. ونعمل أيضاً على توسيع نطاق محفظتنا من حلول الطاقة منخفضة الكربون، بما في ذلك استخدام الوقود الحيوي B20 عبر أسطول مركباتنا، وتوسيع نقاط الشحن السريعة وفائقة السرعة للسيارات الكهربائية عبر شبكتنا في الإمارات، كما افتتحنا أول محطة تجريبية عالية السرعة للتزود بالهيدروجين الأخضر في المنطقة.

محطات رئيسية جديدة

وأكد أنه سيتم افتتاح محطات رئيسية جديدة في الإمارات قبل نهاية العام وستوفر هذه المحطات أحدث التقنيات ليس فقط لتقديم رحلة عملاء بمستوى عالمي، بل للعمل أيضاً بشكل أكثر استدامة من محطات الخدمة التقليدية، ما يساعد على تحقيق هدفنا المتمثل في تقليل كثافة الكربون بنسبة 25% بحلول 2030. وأشار إلى أن مبادرات إزالة الكربون تشمل الدخول في شراكة مع «إيميرج» لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية عبر محطاتنا في دبي، وذلك ضمن نهج تدريجي يغطّي محطاتنا في الإمارات على نطاق أوسع. وقال: نسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدفنا للعام 2024 والمتمثل في افتتاح ما بين 15 و20 محطة جديدة عبر شبكتنا في الإمارات والسعودية ومصر.

توسع دولي

وحول التوسع الدولي، قال المهندس بدر سعيد اللمكي: تعد خطة التوسع الدولي مكوناً جوهرياً من استراتيجيتنا الطموحة للنمو، ونتوقع تحقيق النمو على المستوى الدولي من خلال التخصيص الفعال لرأس المال، حيث توجد فرص لتحقيق عوائد استثمارية جذابة. وتهدف الشركة إلى تنمية مساهمة عملياتها الدولية وتعظيم القيمة والأرباح المحتملة من أصولها الحالية في كل من السعودية ومصر.

ونتطلع إلى بدء الإنتاج المحلي لزيوت المركبات «أدنوك فوييجر» لمحركات الديزل والبنزين في مصر. وأضاف إن زيوت أدنوك تعد إحدى أكثر مجموعة منتجاتنا المتوفرة على نطاق واسع، وتباع في 40 دولة حول العالم. ونستهدف توسيع شبكتنا من خلال افتتاح 15 إلى 20 محطة في جميع أنحاء الإمارات والسعودية ومصر بحلول نهاية العام الجاري، كما نخطط لتعزيز شبكتنا عبر هذه الأسواق لتصل إلى 1,000 محطة بحلول العام 2028. وسنفتتح محطة رئيسية جديدة في القاهرة قبل نهاية العام.

سيارات كهربائية

وحول تعزيز البنية التحتية للسيارات الكهربائية في دولة الإمارات، قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع: لقد وصلنا بالفعل إلى ما يقرب من 90 نقطة شحن سريعة وفائقة السرعة للمركبات الكهربائية، ويتم العمل وفق الخطة الموضوعة للوصول إلى عدد يتراوح من 150 إلى 200 نقطة بحلول نهاية هذا العام و500 نقطة في العام 2028.

ونعمل حالياً لإنشاء أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في الإمارات على الطريق السريع (E11) الذي يعد الأكثر ازدحاماً على مستوى الدولة، كما افتتحنا مركزاً مخصصاً للنقل في مدينة مصدر.

وقمنا أيضاً بتحديث تطبيقنا للهاتف المحمول لجعل تجربة الشحن أكثر سلاسة، وذلك من خلال توجيه العملاء إلى أقرب نقطة شحن، بالإضافة إلى الاستفادة من ميزة «التوصيل والشحن» التي تتيح ضبط التطبيق لمرة واحدة فقط لبدء عملية الشحن تلقائياً عند توصيل السيارة.

تقنيات متقدمة

وأكد المهندس بدر سعيد اللمكي أن أدنوك للتوزيع تعمل على توظيف التقنيات المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي لدعم النمو الاستراتيجي وضمان المزيد من القيمة لمساهمينا. ويقوم نظامنا الذكي على الذكاء الاصطناعي، ويساعد على توقع مستوى الطلب المستقبلي على الوقود بدقة، ونظراً لاعتماده على تحليلات الطلب التنبؤية، يسهم في تحسين توصيل الوقود عبر شبكتنا، وتقليل الخسارة المحتملة في المبيعات بقيمة 34 مليون دولار على مدى خمس سنوات.

وقال: قمنا أيضاً بتوظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة العملاء وضمان تجربة سلسة بما يتوافق مع احتياجاتهم حيث يعد الذكاء الاصطناعي إحدى التقنيات الأساسية لدعم العروض الشخصية في برنامج مكافآت أدنوك، وهو برنامج الولاء الأكثر شعبية في هذا القطاع على مستوى دولة الإمارات، ويضم مليوني عضو مسجل وسنواصل توسيع ميزات هذا البرنامج، مثل «المتجر» الذي يسمح للعملاء بالطلب المسبق لمشترياتهم من واحة أدنوك، مثل مشروبات القهوة الخاصة، ونشر الخدمة على مستوى الدولة بحلول نهاية العام الجاري.

الأكثر مشاركة