أصدرت شركة «دي اتش ال» النتائج الأولية لتقريرها العالمي عن اتجاهات المتسوقين عبر الإنترنت 2024، الذي يوفر رؤى قيمة حول سلوك المتسوقين عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم بناءً على دراسة استقصائية شملت 12000 مستهلك في 24 دولة، بما في ذلك دولة الإمارات. وتظهر النتائج أن الغالبية العظمى (71%) من المتسوقين عبر الإنترنت في الإمارات يرغبون في معرفة مزود خدمة التوصيل قبل إجراء عملية الشراء، مقارنة بـ65% من المتسوقين العالميين.

وكشف التقرير عن ارتفاع شعبية التجارة عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث يعتبر سناب شات منصة التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية للتسوق في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما اكتسبت منصات المتاجر الإلكترونية القائمة على التطبيقات مثل Shein وTemu شعبية هائلة على مستوى العالم نظراً لعروض منتجاتها الواسعة بأسعار مناسبة للجميع، وبرزت باعتبارها الأسواق الأكثر اعتماداً على التطبيقات التي يستخدمها المتسوقون عبر الإنترنت في الدولة.

وقال أمادو ديالو، الرئيس التنفيذي لشركة دي إتش إل جلوبال فورواردينج في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: يهدف التقرير إلى تقييم كيفية تسوق المتسوقين عبر الإنترنت، بالإضافة إلى فهم الأسباب التي تدفعهم إلى التخلي عن سلال التسوق الخاصة بهم. كانت تكاليف التسليم المرتفعة وأوقات التسليم الطويلة والاضطرار إلى الدفع مقابل المرتجعات وعدم وجود معلومات كافية عن المنتج وعدم وجود صور كافية للمنتج، من أهم الأسباب التي ذكرها المتسوقون العالميون.

يمكن أن يساعد تقديم خدمة التوصيل والإرجاع الموثوقة على حل إحباطات المتسوقين وتحسين تجربتهم. في دولة الإمارات؛ تتأثر أنماط الشراء الاستهلاكية بالاتجاهات الاجتماعية والتكنولوجية، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي. وأوضح التقرير أن الأفراد يرغبون في معرفة من هو مزود التوصيل قبل إجراء عملية الشراء. من خلال فهم هذه الاتجاهات الناشئة في مشهد التجارة الإلكترونية، فإن «دي اتش ال» مجهزة جيداً لتخصيص خدماتها وتقديم حلول استثنائية لتلبية الاحتياجات المتطورة لعملائنا على مستوى العالم.

ولفت التقرير إلى أن المتسوقين عبر الإنترنت في دولة الإمارات يعدون أول من يشتركون في النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني على مستوى العالم، كما يحتل المتسوقون في الدولة المركز الثالث عالمياً في استخدام المساعدين الصوتيين بشكل نشط لإجراء عمليات الشراء.

عالمياً؛ يفضل معظم المتسوقين عبر الإنترنت تصفح المنتجات وشراءها باستخدام هواتفهم الذكية. ويستخدم أكثر من النصف (57%) هواتفهم الذكية باعتبارها الأكثر استخداماً وشيوعاً في هذا المجال.

وكان المتسوقون أيضاً على وعي كبير بالتكاليف، وخاصة عند البحث عن خيارات توصيل ميسورة التكلفة ومرنة وملائمة. وتشكل تكاليف التوصيل المرتفعة عائقاً كبيراً، حيث يتخلى 41% من المتسوقين العالميين عن مشترياتهم بسبب رسوم التوصيل الباهظة فضلاً عن معرفة مزود التوصيل قبل الشراء. وهذا يؤكد أهمية الشفافية والثقة في عملية التسليم، حيث يرغب العملاء في معرفة الشريك اللوجستي المسؤول عن التعامل مع طلباتهم.

تم إجراء بحث 2024 في 24 دولة (النمسا، جمهورية التشيك، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا، بولندا، إسبانيا، السويد، تركيا، المملكة المتحدة، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، الأرجنتين، البرازيل، نيجيريا، جنوب أفريقيا، المغرب، الإمارات العربية المتحدة، أستراليا) والصين والهند وماليزيا وتايلاند) وشارك فيها 12000 مشارك.