تتجه الإمارات بخطى متسارعة نحو بناء مجتمع غير نقدي، بما ينسجم مع التوجه العالمي في الحد من التعامل النقدي، مستندة في ذلك إلى جهودها لتعزيز المعرفة المالية ومبادراتها الرامية إلى تحقيق النمو الشامل. وتؤدي شركات التكنولوجيا المالية دوراً أساسياً في دعم هذا التوجه، عبر توفير خدمات مالية مبتكرة، بحسب «أسترا تك» المالكة لتطبيق «بوتيم».

ويتوقع 64% من سكان الإمارات الاستغناء التام عن المعاملات النقدية في الدولة بحلول عام 2030. ويشهد اعتماد المدفوعات الرقمية وطرق الدفع غير التلامسية إقبالاً واسعاً يصل إلى 67% من المستهلكين في الوقت الراهن، في حين يستخدم 88% من المستهلكين وسيلة دفع جديدة واحدة على الأقل. وتعكس هذه الأرقام مستوى عالياً من الثقة بالابتكارات التكنولوجية، واستعداداً كبيراً لاعتمادها لدى سكان الإمارات.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع مدفوعات البطاقات المصرفية في دولة الإمارات إلى مستوى قياسي يبلغ 208.2 مليارات دولار بحلول عام 2028، ما يعكس تغيراً ملحوظاً نحو اعتماد المعاملات غير النقدية. وقال عبدالله أبو الشيخ، مؤسس شركة «أسترا تك» الرئيس التنفيذي لمنصة «بوتيم»: «يوفر اعتماد المعاملات النقدية مميزات عديدة للأفراد والشركات على حد سواء، حيث يسهم في تعزيز التحكم المالي كما يدعم التحول نحو الاقتصاد الرقمي».