قال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي  اليوم "الثلاثاء" إن الشركة في محادثات مبكرة مع بوينج وإيرباص بخصوص أكبر طلبية طائرات لها على الإطلاق.

وأضاف في مقابلة مع رويترز بمعرض فارنبورو الجوي "آخر طلبية قدمناها كانت لشراء 175 طائرة وهذه (التالية) ستكون الأكبر. أنا على يقين من ذلك".

وأعلنت فلاي دبي عن شراء 175 طائرة بوينج 737 ماكس في 2017. 

وفي تصريحات نقلتها «بلومبرغ» عن غيث الغيث، قال، إن الشركة تقوم بتقييم الخيارات مع كل من شركتي «بيونغ» و«إيرباص».

وأوضح الغيث، أن الطلب الجديد سيتجاوز «بالتأكيد» المشتريات السابقة، وكان أكبرها في العام 2017، عندما اشترت الشركة 175 طائرة من طراز 737.

وأضاف: «علينا أن نتخذ قراراً للسنوات العشر المقبلة، والفرصة موجودة دائماً وهناك خيار لكل من إيرباص وبوينغ».

وعلى فلاي دبي التخطيط مسبقاً، وهو ما سيؤدي بدوره إلى أكبر عملية شراء في تاريخها الممتد لـ 15 عاماً.

وقال الغيث، إن شركة الطيران استلمت أربع طائرات فقط هذا العام، وجميعها متأخرة عن الموعد المحدد. وطلبت فلاي دبي شراء 251 طائرة من طراز بوينغ 737 إجمالاً ولا تزال تنتظر استلام 127 طائرة.

وفي الأسبوع الماضي، أبلغت بوينغ شركة الطيران بأنها لن تتسلم أي طائرات إضافية هذا العام، مما يتركها تعاني من عجز كبير في وقت لا يزال فيه السفر الجوي قوياً.

وأشار الغيث إلى أنه غير متأكد من الموعد الذي ستتمكن فيه شركة صناعة الطائرات الأمريكية من تسليم الطائرات المتأخرة، واصفاً التأخير بأنه «لحظة إحباط كبيرة».

وتشغل شركة الطيران أسطولاً بالكامل من طائرات بوينغ في الوقت الحالي، لكن التأخير في التسليم يدفع فلاي دبي إلى إعادة التفكير في عمليات الشراء.

وبينما استأجرت فلاي دبي بعض الطائرات في الماضي لتعويض بعض النقص، قال الرئيس التنفيذي إنه لا يرغب في اللجوء إلى هذه الخطوة لأن العملاء لا يحبون السفر على طائرات لا تحمل علامة فلاي دبي.

هذا وتشغل فلاي دبي أسطولاً يتألف من 88 طائرة بوينغ 737 ويشمل: 29 طائرة من الجيل الجديد من طراز بوينغ 800-737 و56 طائرة بوينغ 737 ماكس 8 و03 طائرات بوينغ 737 ماكس 9.

أدى انخفاض عدد الطائرات التي كان من المتوقع استلامها هذا العام إلى زيادة الضغط على استعمال أسطول فلاي دبي. مع إضافة 6 وجهات جديدة من المقرر إطلاقها خلال الأشهر القليلة المقبلة، تقوم الشركة حالياً بمراجعة جدول رحلاتها وعملياتها عبر شبكتها بسبب الضغوط التي شكلتها نقص الطائرات.

على مدار 15 عاماً من عملياتها، برزت فلاي دبي كواحدة من اللاعبين الرئيسيين في صناعة الطيران في دولة الإمارات والمنطقة، نجحت خلالها الناقلة في بناء شبكة متنوعة قوية، وافتتحت العديد من الأسواق غير المخدومة برحلات طيران مباشر.

وتعد فلاي دبي اليوم أكبر مشغل لطائرات بوينغ 737 ماكس في الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي وعزز تنامي أسطولها خطط النمو الطموحة للناقلة خلال السنوات الماضية. وكانت قدرة بوينغ على الوفاء بالتزاماتها التعاقدية لتسليم الطائرات إلى الناقلة عاملاً حاسماً لتحقيق خطط النمو هذه.