4 مليارات درهم أرباح «المشرق» في النصف الأول بارتفاع 14 %

أعلن المشرق نتائجه المالية للنصف الأول من عام 2024، وبلغ صافي أرباح المشرق 4 مليارات درهم في النصف الأول من عام 2024، بزيادة بلغت 14 % مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

ويعود هذا النمو في المقام الأول، إلى ارتفاع صافي دخل الفوائد بنسبة 17 % على أساس سنوي. كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية 20 % إلى 6.12 مليارات درهم، مقارنة مع 5.12 مليارات درهم، فيما بلغت إيرادات الفوائد والمنتجات الإسلامية 4.2 مليارات درهم، مقارنة مع 3.6 مليارات درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

علاوة على ذلك، ارتفعت الإيرادات من غير الفوائد إلى 1.9 مليار درهم، بارتفاع كبير بلغ 26 % على أساس سنوي. وسجل صافي الربح قبل الضريبة نمواً بنسبة 24 % على أساس سنوي، وبلغ 4.5 مليارات درهم.

وارتفعت الأرباح التشغيلية من 3.7 مليارات درهم إلى 4.5 مليارات درهم في النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها

21 %، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وبلغ العائد على حقوق المساهمين 27.6 % في النصف الأول من عام 2024، ما يبرز التزام الإدارة المستمر بتحقيق الكفاءة التشغيلية، والتخصيص الاستراتيجي لرأس المال، وتحقيق أعلى قيمة للمساهمين. ويعود الانخفاض مقارنة بالعام الماضي، إلى زيادة رأس المال، مع التحسن الذي شهدته العائدات.

وانخفضت نسبة القروض المتعثرة من إجمالي القروض، لتسجل واحدة من أدنى المعدلات في السوق، حيث بلغت

1.3 % في نهاية يونيو 2024، مقارنة بـ 1.7 % في يونيو 2023. ويوضح هذا الانخفاض زيادة في حجم القروض، دون زيادة متزامنة في القروض المتعثرة.

وقال معالي عبدالعزيز الغرير رئيس مجلس إدارة المشرق، واصل اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ترسيخ مكانته كأحد أكثر الاقتصادات مرونةً واستقراراً في المنطقة، مدعوماً بقوانين وسياسات جاذبة للأعمال والاستثمارات.

ومع توجه معدلات التضخم نحو الانخفاض، وزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية، تزداد قوة ومرونة الاقتصاد الوطني، ما يعكس قوة كفاية رأس المال، ويوفر أساساً صلباً للنمو المستمر لأعمال المشرق، وتعزيز مكانته كإحدى أبرز المؤسسات المالية في المنطقة.

وأضاف أن نجاح المشرق مؤخراً في تسعير إصدار سندات إضافية من المستوى الأول بقيمة 500 مليون دولار، والتي تم تسعيرها عند أدنى مستوى لسندات صادرة عن بنوك إماراتية خلال السنوات الخمس الماضية، يؤكد القوة المالية للبنك، ومكانته الاستراتيجية في السوق.

وقد تم توزيع هذا الإصدار بشكل متوازن بين المستثمرين الدوليين والإقليميين، ما يعكس الثقة الكبيرة في الجدارة الائتمانية للمشرق. علاوة على ذلك، تعد ترقية وكالة موديز لتصنيفات الودائع طويلة الأجل للمشرق إلى مستوى A3، بنظرة مستقبلية مستقرة، شهادة على الإدارة المالية المدروسة والحكيمة، والمرونة الكبيرة التي تميز أطر العمليات التشغيلية للبنك.

وقال أحمد عبدالعال الرئيس التنفيذي لمجموعة المشرق، اتسم أداء البنك خلال النصف الأول من العام، بزخم العمليات التجارية، ونشاط العملاء القوي، وجودة السجل الائتماني، بالإضافة إلى الإدارة الفعّالة للتكاليف، حيث مكنّتنا هذه العوامل من مواصلة تحقيق طموحاتنا الاستراتيجية، وأسهمت في تحسين مستويات الربحية، وتسجيل عائد قوي على حقوق المساهمين.

تجسد هذه النتائج التقدم الهام الذي أحرزناه في أولوياتنا الاستراتيجية، والأداء المالي المتميز في الخدمات المالية، ولم يكُن لهذا التقدم أن يتحقق، لولا نجاحنا بمواصلة تحقيق معدلات قوية لصافي دخل الفوائد، بالإضافة إلى الأنشطة القوية للعملاء عبر مختلف فئات الأعمال، التي أدت إلى زيادة كبيرة في الإيرادات من غير الفوائد، وأسهمت في تحقيق عائد على حقوق المساهمين بنسبة 27.6 % في الربع الثاني.