المستشار الزراعي الهولندي لدول مجلس التعاون لـ« البيان »:

6.2 مليارات درهم صادرات هولندا الغذائية لدول الخليج سنوياً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال إريك سميدت، المستشار الزراعي الهولندي لدول مجلس التعاون الخليجي لـ«البيان» إن الصادرات الهولندية إلى دول الخليج في مجال الأغذية تبلغ 1.5 مليار يور سنوياً، ما يعادل 6 مليارات و240 مليون درهم، لافتاً إلى أن الإمارات تأتي في المركز الثاني بعد السعودية من حيث صادرات الأغذية.

وأضاف: تعتبر هولندا ثاني أكبر مصدر للمنتجات الزراعية في العالم ويشكل قطاع الزراعة والأغذية لديها حوالي 50 % من الناتج المحلي ولكن هذه النسبة بدأت تتراجع مؤخراً، مشيراً إلى أن هولندا هدفها الإنتاج بالقرب من المستهلك والإنتاج في بلدان أخرى حيث تتجه المنتجات أيضاً وأين يتم تناولها.

زراعة ذكية

وأضاف: «أدخلنا التكنولوجيا العالية في الزراعة ودخلت الروبوتات في البيوت البلاستيكية، فأصبح كل شيء بواسطة الروبوتات الآلية ولدينا الكثير من هذه الأمثلة، مشيراً إلى أن العمالة باهظة الثمن في هولندا، لذلك كان من الأفضل الانتقال فوراً إلى تقنيات التكنولوجيا المتقدمة». وتابع: هناك فرص إدخال التقنيات الهولندية للمساهمة في الأمن الغذائي والاستدامة في دولة الإمارات ولدى هولندا الكثير لتقدمه فيما يتعلق بتعزيز سلاسل القيمة الغذائية الزراعية، وتمثل البيئة الحيوية في الجناح الهولندي تجسيداً للحلول المتكاملة التي تمتلكها هولندا.

وأشار إريك سميدت، إلى أن هولندا تتطلع للمنظومة الزراعية الأكثر ذكاءً بالفعل إلى تقديم المدخلات الصحيحة في الأماكن الصحيحة في هذا المجال، ونقوم باستخدام الطائرات بدون طيار في الحقل حيث تحتاج إلى المزيد من المياه ثم إجراء بعض القياسات الخاصة بها للتحكم فيها وإذا كان ذلك مثالياً، لوضع نباتات المياه في المكان الذي تحتاج إليه وليس في مكان آخر في المنطقة في الحقل.

مزارع داخلية

وقال نعمل مشروعاً مع أبوظبي يتعلق في بناء المزرعة الداخلية ويعمل المشروع على تطوير نظام زراعي داخلي مبتكر بالاستعانة بنظم الزراعة الداخلية الأكثر تقدماً في هولندا، التي تجمع بين تقنيات الزراعة العمودية والمسطحة، بهدف تجاوز مشكلات الزراعة الطبيعية في الصحراء.

حدث ممتع

من جانبه أكد الدكتور كارل ريختر القنصل العام الهولندي في دبي والإمارات الشمالية، المفوض العام للجناح الهولندي في إكسبو 2020 دبي، أن فعالية أمس في الجناح الهولندي، بعنوان: «مباشرة من المزرعة، رحلة في عالم الطعام في الجناح الهولندي» حدث ممتع وغني بالمعلومات حول الزراعة المستدامة وأساليب وأفضل الممارسات من الشركات الهولندية المحلية، والتعمق في الجناح وفي أحدث تقنياته وابتكاراته التي يمكن أن تُحدث تغييراً من أجل مستقبل مستدام، وتم خلال الفعالية جولة إرشادية في الجناح بأكمله لعرض مفهوم «توحيد الماء والطاقة والغذاء» والفنانين الذين يعززون الابتكارات من خلال إبداعهم وأفكارهم، إلى جانب تجربة حصرية لمفهوم جديد لتناول الطعام يسمى «مدينة الطعام المستقبلية». وسوف تروي لكم تجربة تناول الطعام هذه قصة مدينة في 200 عام من الآن، كل ما فيها ناجح وحيث وجدت البشرية الطريقة المثالية للازدهار والعيش في مدينة شديدة التركيز والاستدامة والتنوع البيولوجي، الأمور التي تعد أساسية لاستمرار الحياة.

وقال بالنسبة لهولندا نحب الاستكشاف والابتكار وأعتقد أن قوة هولندا، الماء والغذاء، وأننا نركز على تكنولوجيا الابتكار وإنتاج الغذاء، ونفتخر بأننا نجحنا في بناء هذا الجناح لأن لدينا صانع مياه على السطح، يستخرج هواء الصحراء مياهنا كل يوم حيث يتم استخدام الماء في زراعة الغذاء. ونعتقد أن الاستدامة الدائرية والابتكار هو الحل للمستقبل، هذه هي الرسالة التي تريد إيصالها إلى الجميع.

Email