«جيم تشيس» تطبيق يحارب الزهايمر

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استعرض الجناح الإسباني، أحد أبرز الأجنحة اهتماماً بلعبة الشطرنج في إكسبو 2020 دبي، تطبيقاً يحمل اسم «جيم تشيس»، وهو عبارة عن برنامج تدريبات ذهنية للعبة الشطرنج تهدف لتأخير شيخوخة الدماغ وتحسين الصحة العقلية.

وشارك في فعالية التعريف بهذا التطبيق كل من تيريزا ريسغو الأمينة العامة للابتكار في وزارة العلوم والابتكار في إسبانيا عن طريق تطبيق «زووم»، بحضور كارمن بوينو، نائب المفوض العام للجناح الإسباني، وليونتسو غارسيا مفوض الشطرنج في الجناح الإسباني.

أكدت تيريزا ريسغو أهمية التمارين الذهنية لتعزيز الصحة النفسية والتقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وقالت: أحد التحديات الكبيرة التي نواجهها في المستقبل هو التحدي المتمثل في شيخوخة الدماغ وتحسين جودة الحياة، وخصوصاً في أماكن مثل إسبانيا، حيث تكون جودة الحياة عالية جداً.

وأشارت إلى أنه على غرار تطبيقات المشي على الهواتف (10000 خطوة) في اليوم من أجل الحفاظ على الصحة واللياقة البدنية الجيدة.

تدريبات ذهنية

من جهته، قال ليونتسو غارسيا: إن تنفيذ فكرة تطبيق «جيم تشيس» احتاج لأكثر من 10 سنوات وأن مستخدميه أقل تعرضاً لخطر الإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالأشخاص العاديين، مشيراً إلى أنه بين 7 و10% من كبار السن في البلدان الأكثر تقدماً ذات متوسط العمر الأعلى يعانون من مرض الزهايمر، وأضاف: لدينا العديد من الدراسات العلمية التي تثبت أهمية التدريبات الذهنية في محاربة شيخوخة الدماغ، وقد التقيت بعض أطباء الأعصاب البارزين وأكدوا أن هذه الفكرة جيدة للصحة العقلية.

Email