تكنولوجيا «واي أوت» حلول مثالية لتوفير مياه شرب بأقل ضرر بيئي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مارتن رينك، المؤسس والمدير الإبداعي لشركة «واي أوت»، في تصريحات خاصة لـ«البيان» عن توسع شركته السويدية في السوق الإماراتي، من خلال افتتاح فرع لها في الإمارات بغضون أسبوع واحد، لافتاً إلى إجراء محادثات مع مختصين في أبوظبي للتوسع في عدد الأفرع، وستركز الشركة على الأعمال التجارية في الإمارات والمنطقة حيث تبرز الحاجة إلى المياه من مصادر متعددة. واعتبر رينك في تصريح خاص لـ«البيان» أن الحلول سريعة التي توفرها الشركة يمكن الاستفادة منها وتحقيق التوسع في الإمارات والمنطقة بشكل عام، مشيراً إلى أن إكسبو 2020 دبي مثال كبير على هذا التغيير الذي يجري بوتيرة سريعة، لافتاً إلى أن شركته تطمح لإطلاق مقرها في دستركت 2020، الذي يمثل الرؤية المستقبلية لإكسبو 2020 دبي، حيث تناسب التكنولوجيا التي ابتكرتها المدن الذكية وخطط الاستدامة التي تتقدم فيها دولة الإمارات بخطى ثابتة وهناك سيكون الاستثمار الأول للشركة.

مياه مبتكرة

وأوضح أن «واي أوت» توفر أنظمة مياه مبتكرة مع أقل ضرر بيئي، وتوزع مياه شرب آمنة ومتكاملة علمياً في العديد من الأسواق المحلية. وتعمل الشركة على تحدي ندرة المياه من خلال حلول تكنولوجيا مستدامة ميسورة التكلفة توفر الوصول إلى مياه الشرب النقية والآمنة من مصادر محلية بنسبة 100 في المئة للمدارس والشركات، والاستخدام المنزلي، والفنادق، والمطاعم. أن تركيز الشركة حالياً ينصب في نشر الأنظمة في دبي، وكما ندرس إنشاء مصنع للإنتاج المحلي في دولة الإمارات خلال المرحلة الثانية من التوسع، كما أن الشركة تعمل مع «سيمنز» لبحث فرص التوسع إقليمياً في دول مثل مصر والأردن وأفريقيا.

وحول توافق تقنية واي اوت مع أهداف الاستدامة لدولة الإمارات 2030، قال مارتن رينك «نظراً لأن واي اوت لا تستخدم الزجاجات البلاستيكية، فإنها تقضي على الكثير من ثاني أكسيد الكربون، حيث إن نظاماً واحداً يمنع استهلاك 6.5 ملايين زجاجة في السنة، 450.000 طن من ثاني أكسيد الكربون».

وأضاف أن نظام «واي أوت» يوفر فرص عمل محلية صديقة للبيئة. ويساعد النظام البيئي على الانتقال إلى الاستدامة التي هي محور الخطط المستقبلية لدولة الإمارات، مشيراً إلى أن الاستدامة ليست مجرد نظام، بل لها جانب اقتصادي وثقافي اجتماعي، حيث تعمل على خفض استهلاك الطاقة واستهلاك موارد المياه الطبيعية وكل ذلك يتماشى مع الخطط الإماراتية.

وأوضح رينك أن تكنولوجيا «واي أوت» تختلف عن التقنيات الأخرى لتنقية وتحلية المياه، حيث يعتمد مفهوم الإنتاج لدى «واي اوت» على توفير الإنتاج المحلي في المنشآت والجامعات والفنادق والمنازل أيضاً، وتتجنب سلاسل الإنتاج والنقل والتوزيع التي تكلف الكثير من الأموال والوقت والموارد.

Email