«تعلم الجيتار» مجاناً على الانترنت

أوتار الجيتار مشدودة والكمبيوتر يعمل، فهل حان وقت درس الجيتار؟

سواء أردت دراسة الجيتار الكلاسيكي أو الكهربي أو حتى الجيتار الصوتي العادي ـ جيتار لا يضخم الصوت ـ فاعلم أن الطريق إلى احتراف العزف لم يعد يتطلب الخروج من منزلك لحضور دروس في الموسيقى، الآن الإنترنت يعج بمواقع دروس تعليم العزف على الجيتار للمبتدئين والمحترفين على حد سواء.

التعليمات متوافرة على المواقع والمنتديات، ومعا تمنحك قائمة متكاملة تقريبا من الخيارات التعليمية المجانية في الغالب. والكثير منها يمكن الوصول اليه بالبحث باستخدام مصطلحات بسيطةو مثل تعلم الجيتارو أو جيتار مجاني.

كلمة مجاني لا تعني بضرورة الحال أن الأمر يخلو من التكاليف.

يقول كارستن فنكنبرج، وهو أستاذ جيتار في مدينة مونستر غربي المانيا: كثير من المواقع تغري الباحثين بدورات تعليمية مجانية، مستخدمة تلك الدورات للإعلان عن خدمات، مثل الاشتراك في دورات متقدمة.

غير أن الرجل يضيف بسرعة: لكن هناك الكثير من العروض من اناس لا يسعون لجمع المال. مواقع أخرى لديها الكثير والكثير من الموسيقيين الذين يريدون مشاركة خبراتهم مع الآخرين، وأولئك قد يكونون هواة يعزفون على جيتار بأربعة أوتار فحسب، أو محترفين يعزفون مقطوعات موسيقى الميتال الثقيلة.

تجد اولئك الموسيقيين في تسجيلاتهم المصورة التي ينشرونها عبر يوتيوب،

يجلسون على سجيتهم وفي أيديهم الجيتار دون حراك تقريبا، أمام كاميرا الإنترنت، الامر هنا لا يتجاوز حدود الموسيقى، يشرح الموسيقيون كل شيء ببطء، حركات الأيدي غالبا ما توضح أي الاصوات هي التي تنتج.

هناك موقع جاست إن جيتار دوت كوم، الذي يحوي 450 درسا. عازف الجيتار البريطاني المقيم في لندن، جاستن ساندريكو، ينشر دروساً تعليمية مصورة لا تنتهي، للجميع، من المبتدئين وحتى العازفين المحترفين، دروساً عن السلم الموسيقي والأنماط المختلفة للعزف، وحتى تأليف الأغنيات.

العازفون المتقدمون يمكنهم أيضا البحث عن عازف جيتار موسيقى الجاز البريطاني، تيم روبنسون، الذي يقدم دروسا مصورة تشمل ملاحظات مكتوبة، وتوفر فرصة الإعادة مجانا.

موقع يوتيوب يعج أيضا بأفلام فيديو تشرح لمحبي الجيتار كيفية عزف أغان معروفة، فقط اكتب كيف أعزف؟، بالإضافة إلى اسم الأغنية التي تفكر في مشاهدة التسجيل الخاص بعزفها.

غير أن كثيرين يقولون: إن دروس الإنترنت ليست بديلا على الإطلاق عن مدرس الجيتار.

 

الأكثر مشاركة