لم تكن قمّة الشرق الأوسط للعطور، التي بدأت أعمالها في فندق ريتس كارلتون في دبي أمس مثل القمم الأخرى، ففيها لا يتحدث المشاركون عن الموضوعات الساخنة التي تخص مصير الأمة، بل تتحدث عن العطور التي تطيب الأنفس وتملأ المرأة بهجة وفرحاً.

فبعد أن ألقى عدد من المهتمين أمثال أحمد بطي أحمد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والمنطقة الحرة، ومدير عام جمارك دبي، وشهرزاد حيدر، رئيس الجمعية العربية للعطور، ومحمد الفهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة باريس غاليري بدولة الإمارات، وغيرهم، ظهرت فكتوريا كريستيان، صاحبة العلامة التجارية الانجليزية المعروفة في العطور "كليف كريستيان"، وتحدثت عن تجربتها في الشرق الأوسط، ورواج عطورها التي حققت نجاحاً كبيراً في السوق التجارية.

ويبلغ سعر زجاجة العطر (كلايف كريستيان رقم 1) سعة 30 ملم تباع بحوالي 2350 دولارا، وهو مصنوع من أندر المكوّنات في العالم، لا يتجاوز الألف قارورة سنوياً.

كما حصلت عطورها على جائزة موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأغلى عطر في العالم وعرضت زجاجة (كلايف كريستيان امبيريال ماجيستي رقم 1) بمئتي ألف دولار، وهي مصنوعة من الكريستال وفيها ماسة بيضاء للعنق. ولم ينتج منها سوى عشر زجاجات.

قائمة محبين

وتتضمن لائحة محبي هذا العطر: المغني البريطاني سير التون جون، الذي استخدمه لتعطير حديقة قصره في إحدى المناسبات الراقية، وانطلاقاً من مكانتها العالية في قمة صناعة العطور الفاخرة، شاركت هذه العطور في العروض الفريدة بمناسبة الاحتفالات باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملكة عرش بريطانيا، وشاركت كذلك في حفل الزفاف الملكي للأمير وليام وزوجته كاثرين ميدليتون.

كما أن زجاجات العطر التي ظهرت في فيلم "تايتانيك" في الأدراج كانت من صناعة كليف كريستيان.

أغلى عطر

تؤكد فكتوريا كريستين:"إن عطور شركتها تحقق انتشاراً واسعة في بلدان الخليج، رغم ارتفاع أسعارها. وأضافت: رغم أن عطورنا تمتد إلى 400 سنة مضت، إلا أن العطور العربية سبقتنا بزمن كبير، وخاصة عطر العود التقليدي الإماراتي".

وبعد انتهاء المحاضرة، نزلت من المنصة، تمسك مروحة يابانية بيدها اليمني، وقنينة عطر كلايف كريستيان في اليد اليسرى، وعلى انغام البيانو، بدأت فكتوريا كريستيان برش أغلى عطر في القاعة، وتحرك الرياح بمروحتها لكي تنشر العطر، فامتلأت القاعة برائحة أغلى عطر في العالم.